مقالات

الحراك القضائي في موريتانيا : من نقابة القضاة إلى نادي القضاة/ أحمد ولد ألبو- قاض موريتاني

أحد, 01/15/2017 - 13:27

لئن كانت نهاية سنة 2005 في موريتانيا قد شكلت بداية تحول إصلاحي شامل في الدولة بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق معاوية ولد الطايع، إلا أن مرفق القضاء حينها شكل الاستثناء الذي يؤكد القاعدة، إذ أن حكومة المجلس العسكري الذي أطاح بالنظام آنذاك أسندت حقيبة العدل للمحامي والنقيب المعروف محفوظ ولد بتاح، والذي سرعان ما بدأ ما سماه بإصلاح قطاع العدل، إصلاح بدأ في ظاهره لامعا لما حمل من تجديد للبنى التحتية وتطوير أساليب عمل المحاكم من خلال التجهيز واعتمادأنظمة

محطات تعيق مسار التحول/الولي ولد سيدي هيبه

أحد, 01/15/2017 - 12:11

 المرفق العام و ثالوث  القبيلة و الشريحة و الإثنية

الحكومة الأسوأ في تاريخ موريتانيا...

سبت, 01/14/2017 - 19:33

سيسجل التاريخ للحكومة الحالية أنها الأضعف والأسوأ والأكثر شؤما فى التاريخ الموريتاني كله

وزير أول لايملك من أمره شيئا..

وزراء فاشلون فاسدون كأنهم مجرد آلات تسجيل تردد ببغاوية كلام رئيس ليس جادا فى وضع البلاد على سكة الأمان

فى عهدها تفشى الإلحاد والتلصص والحرابة

فى عهدها همش الدستور واحتقرت اللغة العربية وأهين جيل التاسيس وحورب العلم والنشيد

وامتلكت الفرنسية قلب النائب! / محمد الأمين ولد الفاضل

سبت, 01/14/2017 - 15:32

خلال متابعتي الليلة البارحة لجلسة برلمانية بثتها التلفزة الموريتانية، وكانت مخصصة لنقاش مشروع الصحة الإنجابية، فوجئت بالبروفسور والنائب سيد أحمد ولد مكي يبدأ مداخلة له بالقول " سأتحدث بالفرنسية لأن هذا المشكل يمسني في القلب".
هكذا، وبكل بساطة، أصبحت لغتنا الرسمية وكل لغاتنا الوطنية عاجزة ـ كل العجز ـ عن التعبير عن القضايا التي تمس القلب!

انفصام الرؤساء / باباه سيدي عبدالله

خميس, 01/12/2017 - 22:48

خلال السنوات الخمس الماضية، دأبتُ على الإقامة فى فندق الريتز كارلتون، المطل على حديقة (سنترال بارك) الرائعة فى نيويورك، حيث تنعقد أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
كان لي موعد يومي مع اثنين – على الأقل- من الرؤساء الأفارقة: الرئيس الغابوني (علي بونغو) المواظب على الرياضة باكرا فى حديقة (سنترال بارك)، حيث يلاطف النسيم العليل رذاذ المطر، وتختلط زقزقة العصافير بحفيف أوراق تعدو عليها سناجب أفزعتها أقدام المهرولين وعجلات الدراجات الهوائية.

حتى لا يتفكك المنتدى في لحظة سياسية حرجة! / محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 01/10/2017 - 14:04

من المعلوم بداهة بأن المعارضة الموريتانية تتحمل هي الأخرى جزءا من المسؤولية فيما عرفته بلادنا في العقد الأخير من ضياع لفرص التغيير، وحتى لا تتكرر الأخطاء، ولكي نستفيد من أخطاء الماضي فإنه على المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، والذي يعتبر أكبر تكتل سياسي معارض،

بين رجال الأعمال و رجال إهمال؟/الولي ولد سيدي هيبه

خميس, 01/05/2017 - 22:06

  رجل الأعمال (Businessperson) أو (Business Man) أو سيدة الأعمال (businesswoman)، ويقال أيضا شخصية من عالم الأعمال هو لقب عام يطلق في العصر الحديث على كل شخص يعمل أو يدير مؤسسة ربحية أو مجموعة شركات سواء كانت تجارية أو صناعية أو زراعية، من شأنها أن تخول لصاحبها الاستفادة من الدخل الذي تولده و تترك أثرا إيجابيا بالغا في تنمية البلد و منعته و على رفاه المواطن و تكوينه و أدائه.

ثَقَافَةُ "النَّوْعِ" فِي المُجْتَمَعِ الْمُورِيتَانِي..

خميس, 01/05/2017 - 18:02

أدركتُ سيدات فُضلياتٍ، من أمثل من أدركتُ من النساء، يتذاكرن في كبرهن بإعجاب، وإشادة، موقفا ظريفا للرجل الصالح العابد، المتوفى ساجدا، أديب الحسانية الكبير محمد ولد محمد اليدالي رحمه الله..

المناورات الموريتانية المغربية..قراءة تحليلية

خميس, 01/05/2017 - 17:37

منذ تغيير العاشر من يوليو1978 صُممت السياسة الخارجية الموريتانية على مقاربة الحياد الإيجابي في صراع الأشقاء حول الصحراء الغربية. ورغم اختلاف الأنظمة المتعاقبة على القطر الموريتاني، فإنها ظلت جميعُها تُدير علاقتها بالأشقاء بطريقة متوازنة وبحرفية عالية، رغم لحظات الشد و الجذب مع هذا القطر أو ذاك.

وحده نظام محمد ول عبد العزيز، فشل فيما نجح فيه سابقوه، فأورثته ترنحاته عجزا في بسط  يده ودا إلى جميع الأطراف،  (....)

أين عمامة الرئيس الزرقاء؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 01/03/2017 - 10:39

 قال "رئيس العمل الإسلامي" محمد ولد عبد العزيز وهو يرتدي عمامته الزرقاء بأن موريتانيا ليست دولة علمانية، قالها أكثر من مرة، وفي أكثر من خطاب، أمام حشود شعبية تظاهرت مرة ضد حرق الكتب الفقهية، وتظاهرت مرات أخرى ضد كاتب المقال المسيء.

الصفحات