مقالات

نذر الحوضين و"بشائر لعصابه" ...!/ عال ولد يعقوب

جمعة, 04/28/2017 - 10:06

لماذا تأخرت مبادرات أهل الحوض الشرقي لدعم التعديلات الدستورية حتى الآن، و سبقهم إخوانهم في لعصابه و آدرار- على غير العادة -؟ و هل الحراك الرافض للتعديل الدستوري في الحوضين ينذر بتمرد قبلي على سلطة الدولة ، وهل للأمر علاقة بتخلي السلطة عن نظام المحاصصة، والتوازنات التقليدية المعمول بهما منذ استقلال الدولة؟ أم أن الأمر مجرد شحنة سالبة من الغضب والاستياء يغذيها صراع الأجنحة و التحالفات داخل هذه المجموعات؟

البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء (تعيينات)

خميس, 04/27/2017 - 21:27

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 27 ابريل 2017 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع يقضي بتنظيم إحصاء اداري ذي طابع انتخابي تكميلي.

-مشروع مرسوم يرخص بالخروج على مسطرة الدعوة للمنافسة لمنطقة داخل المياه العميقة ضمن المجال النفطي.

إني أوصيكم بالرئيس محمد ولد عبد العزيز

ثلاثاء, 04/18/2017 - 17:48

في يوم الأحد 23 مايو من العام 2016 أطلق رئيس الحزب الحاكم من مدينة نواذيبو وصيته الشهيرة، والتي أوصى فيها الجماهير والأغلبية الداعمة بضرورة التمسك بالرئيس محمد ولد عبد العزيز، وقد قال رئيس الحزب الحاكم في وصيته تلك "لا ترخوه بَيدِيكُمْ"، "لا ترخوه بَيدِيكُمْ"، "لا ترخوه بَيدِيكُمْ"، وهو يقصد الرئيس محمد ولد عبد العزيز، قالها ثلاثا ولم يسكت.

الرئيس يعطي لفرنسا فرصة للاتنتقام منه

خميس, 04/13/2017 - 10:29

قرأتُ يوم أمس فى برقية للوكالة الموريتانية للأنباء أن الرئيس الموريتاني وصل إلى باريس "للمشاركة في تدشين معرض مخزون الإسلام في أفريقيا من تمبكتو إلى زانجيبار، المنظم من طرف معهد العالم العربي"، وأن الرئيس "سيجري خلال وجوده في باريس محادثات عمل مع رئيس الجمهورية الفرنسية".

موريتانيا: هل انقلب فريق الحكم على الرئيس؟!

ثلاثاء, 04/11/2017 - 10:39

يكاد ينعقد اليوم شبه إجماع على أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز فقد الكثير من بريقه وانسحب شيئا فشيئا من المشهدين الوطني والإقليمي لدرجة أن موريتانيين كثر لم يعودوا قادرين على التعرف على الرئيس الذي انتخبوه لمرتين والذي أثار لدى الكثيرين من بينهم آمالا واسعة بإمكانية قيادة فعل تغييري من شأنه الرفع من مستوى إدارة الشأن العام.

وأخيراً وقع ولد عبد العزيز في الفخ..!

سبت, 04/01/2017 - 19:00

طوال الأشهر الماضية، عايش الرأي العام بكثير من القلق تطورات الساحة السياسية في البلاد التي انتقلت من حالة انسداد شبه كامل لتعرف بعض مؤشرات الانفتاح مع خطاب النعمة، قبل أن تدخل في حالة انسداد تام بعد المؤتمر الصحفي الأخير لرئيس الجمهورية.

إلى أين تتجه موريتانيا ᴉ؟

سبت, 04/01/2017 - 17:53

كان الناس إلى وقت قريب يتطلعون إلى تنظيم حوار و طني شامل لجميع مكونات الساحة الوطنية ، من القوى الحزبية و السياسية و منظمات المجتمع المدني لإخراج البلاد من المأزق أو وضعية الانسداد و التجاذب التي تتخبط فيها منذ سنوات .

ولد ابريد الليل: النظام فقد زمام المبادرة ولا ينتظر غير"المجهول"

اثنين, 03/27/2017 - 20:59
محمد يحظيه ولد ابريد الليل

قال الكاتب والمفكر الكبير محمد يحظيه ولد ابريد الليل في آخر مقال له مترجم إن أكبر خطإ يمكن لنظام سياسي أن يقع فيه، هو العزوفُ عن خلق وتقوية وتطوير أدواته السياسية، والإعراضُ عن النقاش السياسى وعدمُ اعتباره طريقا لتفادى الأخطاء والمآزق والضبابية، وأوضح ولد ابريد الليل وفقا لمتابعات 28 نوفمبر في مقال ساخن متداول عبر وسائط التواصل الإجتماعية أن  النظام الحالي قد يلاحظ  ضعفَ معارضته وعدمَ قدرتها على إسقاطه وهزه، ونحن متفقون معه في هذا التقييم، على الأق

يا أهل شنقيط مهما كنتم بعيدًا هناك في الصحراء، فلن يخيب سعيكم ولن يضل

سبت, 03/25/2017 - 11:27

الخلافُ الجميل ُعلى النشيدِ الموريتاني الأصيل!

لا أدري لماذا قفزتْ إلى الذهنِ فورَ قراءةِ النشيدَ الوطنيَّ الموريتانيَّ «المختلف عليه الآنَ» قصةُ موظفي مطار بيروت الذين رفضوا دخول صحفيِّ موريتاني «لأن موريتانيا بلدٌ غيرُ عربيٍّ»!.

ويقينًا لو كنتُ مسؤولاً عن المطار أو الجوازات هناك، لألزمت الموظفين الرافضين بحفظ النشيد الوطني الموريتاني وترديده ثلاثَ مراتٍ!

ولد لمجاد للرئيس: حكومتك ليس فيها علماء في التسليح ولا في العلوم الدقيقة ولا مرشح واحد لجائزة نوبل

سبت, 03/25/2017 - 10:33

متى ( ينتشل ) الرئيس نفسه من هذه ( الرؤيا ) الضيقة لحقل العلوم الإنسانية عموما وهو المحاط في قصره بطاقم ينتمي في اغلبه لهذا المجال من مستشارين ومكلفين بمهام ومدير تشريفات  وغيره  اما اذا  تحدثنا عن رموز ورؤساء أغلبيته فلن تشذ القاعدة كثيرا  وحكومة المهندس  مثل ذلك بدء بالناطق الرسمي باسمها كلهم ينتمون لنفس الاختصاصات في الشريعة والآداب والقانون والاقتصاد والوجبات السريعة ،  ليس فيها علماء في التسليح ولا في العلوم الدقيقة ولا مرشح واحد لجائزة نوبل ف

الصفحات