مقالات

أخبار غير سارة ! / محمد الأمين ولد الفاضل

جمعة, 11/09/2018 - 13:36

إليكم هذه الطائفة من الأخبار غير السارة والتي تأتي كحصيلة لعقد كامل من حكم محارب الفساد، رئيس الفقراء، الرئيس المؤسس محمد ولد عبد العزيز. (1) ميزانية 2019 هي ميزانية من الضرائب وقد بلغت مساهمة الضرائب في هذه الميزانية 37.9 مليار أوقية ، وهو ما يمثل نسبة 69.5% من الميزانية. فيا أيها المواطنون الذين أرهقتكم ضرائب صاحب الوزارتين في السنوات الماضية، أبشروا بالمزيد من الضرائب في العام 2019.

هلْ تعيد نواكشوط السفير الاسرائيلي؟ (رأي)

خميس, 11/08/2018 - 14:36

خوفا من انكشاف السر هلْ تعيد نواكشوط السفير الاسرائيلي؟

لا.. لإقحام بلادنا وجيشها بحروب الوكالة الخاسرة..!!؟

خميس, 11/08/2018 - 14:08

العلاقة بين صحراء الملثمين’ أو بلاد شنقيط ..والمترو بول’ أ وبلاد ألغال... علاقة عميقة وقد تعود إلي قرون خلت..!!   وإذا كان ذلك الارتباط في العلاقات قدرا تاريخيا لامناص منه بين بلدين «صديقين".. كموريتانيا وفرنسا’ومرتبطين في ما يبدو’ ارتباطا لا انفكاك منه في الأمد المنظور..!! فلا يعني ذلك إن رغبات باريس المجحفة تعد أوامر واجبة التنفيذ بالنسبة لحكوماتنا’ وقدرا مقدورا لا خيار فيه و لا محيد عنه لانوا كشوط ..!!

صلاح التعليم بين إدارة الرجل والمرأة

خميس, 11/08/2018 - 13:41

تقول دراسة حديثة أجراها فريق بحث بقيادة البروفيسور إدواردو ميليرو الأستاذ في كلية إدارة الأعمال بجامعة كارلوس الثالث بإسبانيا, إن المرأة أقدر على الإدارة من الرجل من وجهة نظر العاملين في المؤسسات, وكذلك من الناحية التنموية للعمل, حيث أكدت الدراسة التي بنت نتائجها على مسح لمجموعة من المؤسسات, أن النساء يتمتعن بتطبيق الديمقراطية أكثر من الرجال, كما أن النساء يتفوقن على الرجال في مناصب الإدارة من حيث القدرة على فتح قنوات الإتصال مع كل العاملين في المؤ

ديمقراطية الفوضى أم فوضى الديمقراطية!/ زيد شحاثة

خميس, 08/16/2018 - 07:58

يصر منظرو علم الإدارة ونظم الحكم، أن النظام الديمقراطي هو أفضل ما توصل إليه العقل الإنساني، كألية لإدارة الشأن العام، ويستدلون بالتجارب الديمقراطية الناجحة في أوربا وغيرها من دول العالم..فيما يرى أخرون أن الأنظمة الدينية هي الأفضل، مستندين لنموذج وحيد دام بضعة سنوات، وهو خلافة علي أبن أبي طالب، عليه وأله افضل الصلوات.

عن قلادة الزمرّد والأبدية الساحرة وأشياء أخرى/ د. بدي ابنو

أربعاء, 08/08/2018 - 10:17


بوسطن، فاتح مايو الماضي. سمعتُ مصادفة أنّ المدينة التي تدلّل نفسَها بأنها مهبط التحرّر و"التي بارتي Tea Party" (اندلاع ثورة الاستقلال عن بريطانيا سنة 1773، وقد ظهرتْ في بداية عهد إدارة أوباما حركة حريانية تُطلق على نفسها أيضا هذا الاسم) تحتفل هذه الأيام بمرور عقد ونصف على تشييدِ تذكاريات لنسائها. تعتزّ بأنها أخيرا تجاسرتْ على تذكّر منْ توهمتْ أنّ النسيان التهمهنّ.

السيد الرئيس و معاناة المغتربين في الخارج

سبت, 07/28/2018 - 00:19

 

السيد الرئيس و مُعاناةُ المغتربين في الخارج

 

 

لا يختلف اثنان على أن التاريخ سيذكر للرئيس محمد ولد عبد العزيز أنه أول رئيس عربي قام  بطرد السفير الاسرائيلي من بلده و بدون سابق إنذار , و دون حسابٍ للعواقبِ كذلك .

 

مائة عام من العزلة.. موريتانيا تبكي شيخ المرابطين

جمعة, 07/20/2018 - 00:18
لمرابط الحاجولد فحفو

بعد أن عاش 112 عاما قضاها معتزلا الدنيا يبث العلم في صدور الرجال، رحل شيخ علماء موريتانيا المرابط الحاج ولد فحفو، فبكاه الطلاب والمشايخ في مختلف أرجاء العالم.

وبمجرد الإعلان عن رحيله الثلاثاء، تدفقت المراثي والتأبينات على أسرة الشيخ الذي بلغ صيته أنحاء الأرض واستقطبت محظرته التقليدية تلاميذ العلوم الإسلامية من مختلف دول العالم.

رسالة بقرة / حبيب الله ولد أحمد

ثلاثاء, 06/26/2018 - 11:44

قد يخرج الجوع والعطش والجفاف والإهمال والنسيان بقرة عن المألوف، لتخاطب البشر عبر رسالة ناطقة بمعاناتها، لا تستغربوا شيئا، فنحن في زمن تشيب لهول أحداثه الولدان .
يجب  ـ وستفعلونها ـ أن تتهكموا على بقرة بائسة تتحدث إليكم، فأنا و صديقى الحمار كنا ـ ولا نزال ـ مثار سخريتكم ـ منذ ظهورنا معكم على هذه الأرض الظالم أهلها ـ  

لماذا فرحت وسأفرح لتركيا؟

ثلاثاء, 06/26/2018 - 11:01

 

 

الصفحات