مقالات

ديمقراطية الفوضى أم فوضى الديمقراطية!/ زيد شحاثة

خميس, 08/16/2018 - 07:58

يصر منظرو علم الإدارة ونظم الحكم، أن النظام الديمقراطي هو أفضل ما توصل إليه العقل الإنساني، كألية لإدارة الشأن العام، ويستدلون بالتجارب الديمقراطية الناجحة في أوربا وغيرها من دول العالم..فيما يرى أخرون أن الأنظمة الدينية هي الأفضل، مستندين لنموذج وحيد دام بضعة سنوات، وهو خلافة علي أبن أبي طالب، عليه وأله افضل الصلوات.

عن قلادة الزمرّد والأبدية الساحرة وأشياء أخرى/ د. بدي ابنو

أربعاء, 08/08/2018 - 10:17


بوسطن، فاتح مايو الماضي. سمعتُ مصادفة أنّ المدينة التي تدلّل نفسَها بأنها مهبط التحرّر و"التي بارتي Tea Party" (اندلاع ثورة الاستقلال عن بريطانيا سنة 1773، وقد ظهرتْ في بداية عهد إدارة أوباما حركة حريانية تُطلق على نفسها أيضا هذا الاسم) تحتفل هذه الأيام بمرور عقد ونصف على تشييدِ تذكاريات لنسائها. تعتزّ بأنها أخيرا تجاسرتْ على تذكّر منْ توهمتْ أنّ النسيان التهمهنّ.

السيد الرئيس و معاناة المغتربين في الخارج

سبت, 07/28/2018 - 00:19

 

السيد الرئيس و مُعاناةُ المغتربين في الخارج

 

 

لا يختلف اثنان على أن التاريخ سيذكر للرئيس محمد ولد عبد العزيز أنه أول رئيس عربي قام  بطرد السفير الاسرائيلي من بلده و بدون سابق إنذار , و دون حسابٍ للعواقبِ كذلك .

 

مائة عام من العزلة.. موريتانيا تبكي شيخ المرابطين

جمعة, 07/20/2018 - 00:18
لمرابط الحاجولد فحفو

بعد أن عاش 112 عاما قضاها معتزلا الدنيا يبث العلم في صدور الرجال، رحل شيخ علماء موريتانيا المرابط الحاج ولد فحفو، فبكاه الطلاب والمشايخ في مختلف أرجاء العالم.

وبمجرد الإعلان عن رحيله الثلاثاء، تدفقت المراثي والتأبينات على أسرة الشيخ الذي بلغ صيته أنحاء الأرض واستقطبت محظرته التقليدية تلاميذ العلوم الإسلامية من مختلف دول العالم.

رسالة بقرة / حبيب الله ولد أحمد

ثلاثاء, 06/26/2018 - 11:44

قد يخرج الجوع والعطش والجفاف والإهمال والنسيان بقرة عن المألوف، لتخاطب البشر عبر رسالة ناطقة بمعاناتها، لا تستغربوا شيئا، فنحن في زمن تشيب لهول أحداثه الولدان .
يجب  ـ وستفعلونها ـ أن تتهكموا على بقرة بائسة تتحدث إليكم، فأنا و صديقى الحمار كنا ـ ولا نزال ـ مثار سخريتكم ـ منذ ظهورنا معكم على هذه الأرض الظالم أهلها ـ  

لماذا فرحت وسأفرح لتركيا؟

ثلاثاء, 06/26/2018 - 11:01

 

 

نحن والخروج عن الموضوع/ محمد فال ولد سيدي ميله

أحد, 06/24/2018 - 16:16

لنا مع الخروج عن الموضوع تاريخ طويل حافل. ربما لأن المخيال اللغوي الحساني صور "الموضوع" على أنه كل وضيع سافل ساقط، لذا يتوجب هجره في أسرع وقت.

من حَق الأشِقَّاء المَغارِبة أن يَغضَبوا لخِيانَة “عَرب أمريكا” لَهُم في قُرعَة كأس العالم

خميس, 06/14/2018 - 19:28

كان أمرًا صادِمًا ومُعيبًا تصويت سَبع دُوَل عربيّة لصالِح مَلف الولايات المتحدة الثُّلاثي لتَنظيم مُسابَقة نِهائيّات كأس العالم الكَرويّة عام 2026، أثناء اجتماعٍ للاتِّحاد الدَّوليّ لكُرة القَدم الذي عُقِد في موسكو يوم أمس.

المُباراة السِّياسيّة بين الرئيس بوتين والأمير بن سلمان سَتكون أكثَر أهميّةً/ عبد الباري عطوان

أربعاء, 06/13/2018 - 22:13

الأمْر المُؤكَّد أنّ جَدول أعمال الزِّيارة التي سَيقوم بِها الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعوديّ لموسكو سَيكون مُزدَحِمًا، ولن يَقتَصِر على حُضور المُباراة الافتتاحيّة التي سَتُقام بين مُنتَخَب بِلادِه ونَظيرِه الروسي بحُضور الرئيس الروسي المُضيف فلاديمير بوتين، وعَددٍ كَبيرٍ من الزُّعماء المَدعوين من مُختَلف أنحاءِ العالم، وسيكون من بينهم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر الوالِد الذي سيُمَثِّل بِلاده في الاحتفالات.

أين مصلحة المواطن في التعديل الوزاري الأخير؟ / محمد الأمين الفاضل

ثلاثاء, 06/12/2018 - 20:32

بدءا لابد من إعادة القول بأني لستُ من أولئك الذين يجهدون أنفسهم في البحث عن تفسيرات و تأويلات لمثل هذه التعديلات والترقيعات التي تشهدها الحكومة من حين لآخر، وذلك لاعتقادي بأن تلك التعديلات والترقيعات لا يمكن تفسيرها بعيدا عن "المزاج السامي" لسيادته، ولا عن تلقابات ذلك المزاج الذي لا يمكن تفسير تقلباته وفق منطق سليم، إلا أني ورغم تلك القناعة، فقد ارتأيتُ أن أشارك في التعليقات التي أثارها التعديل الأخير، 

الصفحات