مقالات

اتفاق "أبراهام": تطبيع علاقات أم إعلان عن تحالف قائم بين الإمارات وإسرائيل؟

اثنين, 08/17/2020 - 11:51

أعلن البيت الأبيض، في 13 آب/ أغسطس 2020، عن التوصل إلى اتفاق سلام وصفه بـ "التاريخي" بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. وفي "تغريدة" على "تويتر"، نشر الرئيس دونالد ترامب نص البيان المشترك للاتفاق، وقد جاء في مقدمته ما يلي: "إن الرئيس دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، تحادثوا اليوم، واتفقوا على تطبيع العلاقات، بشكل كامل، بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ماذا جرى ويجري في لبنان.. الحقائق تظهر تدريجيا ما هو دور إسرائيل؟

خميس, 08/13/2020 - 13:52

للأسف مازال كثيرون لايصدقون الأخبار الموثوقة التي ننجح في الحصول عليها ونشرها لكنهم سرعان ما يصدقون نفس الأخبار عندما تنشرها نيويورك تايمز أو واشنطن بوست .

وأسفنا يتركز أكثر على قنوات وصحف وكتاب محسوبين على المقاومة .

إلى معالي الوزير الأول المكلف... ردوا هدايا المنصب وانتقوا الأنظف

أحد, 08/09/2020 - 15:14

قرأت بعضا من سيرتكم الذاتية وتابعت لكم بعض الصور وسمعت عنكم ما يسر إلى جانب بعض الانتقادات، وهكذا هو الإنسان في كل زمان ومكان وخاصة في بلدنا الذي مر بظروف وسياسات وأنظمة لها أحكامها وخصوصياتها.

بحكم الأخوة والمواطنة سأوجه لكم بعض الطلبات البسيطة وأرجو أن أكون محقا وأن تكون ثقتي بكم في محلها وأن أكون أيضا أهلا للنصح إذا تذكرنا جميعا أن "الدين النصيحة".

إيجابيات وسلبيات سنة من مأمورية ولد الشيخ الغزوانى/ النائب عبد الرحمن ولد مينى

أحد, 08/09/2020 - 14:47

بدأت مأمورية هذا النظام، الذي يطفئ شمعته الأولي بخطاب تصالحي، تجلت ملامحه فى رغبة الرئيس  محمد ولد الشيخ الغزواني في مشاركة الطرف الآخر (المعارضة) - الذي غيب في الماضي عمدا- عن الرأي حول ما يجري في الوطن وتجسدت هذه الرغبة فى لقاءات بين الرئيس ورؤساء أحزاب المعارضة، وكذلك  التنسيق بين أحزاب الأغلبية وأحزاب المعارضة في مواجهة جائحة كورونا.

سِت خطوات استراتيجيّة تتّخذها الصين بشَكلٍ مُتسارعٍ للإطاحة بالدولار وإنهاء هيمنته

أحد, 08/02/2020 - 13:25

بالنّظر إلى حالة الانهيار التي تُواجهها عُملات محليّة في دول شرق أوسطيّة مِثل اللّيرتين السوريّة واللبنانيّة، والرّيال الإيراني، واللّيرة التركيّة، لم يَعُد الدولار الأمريكي مجرّد “عملة” وإنّما سلاح دمار اقتصاديّ شامل، خاصّةً لارتباطه بالعُقوبات الأمريكيّة التي بالغت الإدارة الأمريكيّة بفرضها يمينًا ويسارًا، وعلى العرب والمُسلمين خاصّةً.

الحجّ.. اختلاف الأمّة الواحدة واتّفاق الأعداء!!

خميس, 07/30/2020 - 13:36

كلّما أظلّتنا أيّام الحجّ المعلومات المشهودات، وغشيتنا أَرْوَاحُها الطّيبات المباركات، ثارت في نفوس المؤمنين أشواق وأفراح وأشجان وأحزان!، أشواق إلى تلكم البقاع الطّاهرة وما يكون فيها من صدق العبودية ولذّة المناجاة، وأفراح بحلاوة الإيمان وعزّة الإسلام، وأشجان وأحزان على واقع الأمّة الإسلامية الّتي تعاني ويلات وويلات من تخلّف مخزٍ، وضعف مذلٍ، وانقسام وتفتّت، وتمزّق وتشرذم، وتصارع وتعارك بين دويلاته، وتدابر وتقاطع بين إماراته، ومن نعرات عِرقية وعنصرية

مساهمة في إصلاح الصحافة في موريتانيا/ محمد المختار ولد محمد فال(إعادة)

اثنين, 07/20/2020 - 14:41

انطلاقا من كون رابطة الصحف المستقلة(التي أتولى رئاستها)، لم تدع رسميا للمساهمة في إعداد وتحضير الملتقيات العامة لإصلاح الصحافة، المزمع تنظيمها أيام 11-12-13-14 يوليو الجاري بنواكشوط - رغم كونها ثالث هيئة صحفية، تم الترخيص لها منتصف التسعينيات، ولا زالت تتمتع بشخصيتها القانونية  وتماثلها في الوضعية، هيئات مشاركة وفاعلة في التحضير والقيادة.. فضلا عن كونها من المنظمات التي كانت لها إسهامات مشهودة في الماضي، شكلت إثراء للساحة الإعلامية بالبلد..

الوضع القانوني والقضائي لرئيس الجمهورية السابق (عناصر توضيحية)/ الخبيرالدولي-د. محمد محمود ولد محمد صالح

أحد, 07/19/2020 - 20:00
الخبيرالدولي-د محمد محمود لد محمد صالح

ما هو الوضع القانوني لرئيس جمهورية سابق؟ هل يتمتع بحصانة بخصوص الأفعال التي تمت في إطار ممارسة الوظيفة الرئاسية، وإذا كان الجواب بنعم، ما هي طبيعة وحدود هذه الحصانة؟ هل يتوفر على امتياز قضائي قد يحول دون محاكمته أمام المحاكم العادية؟ أم أنه مجرد مواطن كبقية المواطنين، مسؤول عما ارتكب من أفعال، في نفس الأوضاع كباقي المتقاضين؟ هل يجب التمييز أم لا يجب حسب طبيعة الأفعال التي قام بها خلال مأمورياته؟

 

لماذا تقتصر النضالات ضد العبودية على مجتمع البيظان فقط؟/محمد فال ولد سيدي ميله

سبت, 06/20/2020 - 14:09

لا يمكن فهم اقتصار النضالات ضد العبودية على مجتمع البيظان إلا من زاويتين : إما أنه يعني أن البولار والولوف والسونينكي ليسوا موريتانيين، وهذه طامة كبرى وتهمة عنصرية نحن منها برءاء، وإما أن هناك نية واضحة لاستهداف شريحة البيظان، وهذه طامة أخرى وتهمة يجب رفع اللبس عنها.

 

هل حسم كورونا صراع المافيا والوزير ؟!

أحد, 05/31/2020 - 13:17

قبل أشهر رفع العشرات من المواطنين البسطاء، وجمع غفير من المدونين شعار «نذيرو لا اتولي»، دعما للوزير نذيرو ولد حامد في حربه الضروس ضد مافيا تزوير الأدوية، ومستوردي، وموزعي السموم من أصحاب المخازن، والمستودعات، والصيدليات الإجرامية.

الصفحات