مقالات

احتراما للغات / د.إسلك أحمد إزيد بيه

أربعاء, 09/15/2021 - 14:54

إن استعمال لغة موليير للتهجم على لغة القرآن العظيم وإحدى لغات الأمم المتحدة الرسمية الست واللغة الأم لأغلبية الموريتانيين، في إطار بحث يائس عن الشهرة أو عن وظيفة عمومية قد لا تتوفر في طالبها المعايير التأهيلية الدنيا، يشكل تجاوزا رباعي الأبعاد.

تمكين اللغة الرسمية واللغات الوطنية في إطار النهضة الجمهورية الحلقة الاولي / احمد حبيب صو

سبت, 09/11/2021 - 09:16

لاسبيل للتواصل الا باللغة التي هي وعاء الافكار ووسيلة نقلها ولذا ،فان التمكين للغة الرسمية و هي اللغة العربية في الدستور و ترقية لغاتنا الوطنية  البولارية والسوننكية والولفية التى نص عليها الدستور واستخدامها فى المجال العمومي خصوصا فى الاعلام والتعليم هما انجح السبل لترقيتها  ولكن ذلك يستدعي مشاركة جميع القوى الحية والمؤسسات فى العمل على بلوغها و مساهمة البرلمانيين في ىتلك الجهود تعد امرا مهما بل ضروريا بالنظر لكونهم من يسنون القوانين ويسهرون على ت

إليك الأسباب الصحية لظهور الشيب في سن مبكرة

جمعة, 09/10/2021 - 21:06

لا يقتصر الشيب على كبار السن فحسب، بل يمكن أن يهاجم الشباب في منتصف العشرينات أيضا. لكن ظهوره في هذه السن المبكرة يفاجئ الجنسين، وقد يعتبر بمنزلة كابوس.

فلماذا يظهر الشيب عند بعض الناس في سن أبكر من غيرهم؟

يقول مدير مركز الشيخوخة في مايو كلينيك الدكتور جيمس كيركلاند إن كل شخص يأخذ نصيبه من الشيب في حياته، لكن الميزان تميل كفته في سن الأربعين أو الخمسين حيث يتفاوت معدل التغيير حسب علم الوراثة والجنس والعرق.

دروس من المغرب / محمد غلام الحاج الشيخ

جمعة, 09/10/2021 - 20:39

حزب العدالة والتنمية المغربي حزب كبير غزير الطاقات والذهنيات المتميزة فكرا وعلما وخبرات ، مما أهله عن جدارة لإدارة الحكومة المغربية خلال العقد المنصرم.
ورغم استقلالية الحزب التنظيمية والفكرية وتميزه في الارتباط بالثقافة والتجربة المغربية تاريخا وواقعا فإنه

كنت سجيناً.!/ حنفي ولد دهاه

أربعاء, 09/08/2021 - 10:25

تألمت كثيراً لأحداث سجن ألاگ، فقد خبَرت السجن، و خالطت السجناء، و عانيت مثلهم ظروف الاعتقال و تقييد الحريات، و ربيت الأمل كما يربّونه.

السجناء بشرٌ ألقت بهم الظروف في قعر مُظلمة، صودرت فيها حريتهم و أُهدرت كرامتهم، و عوقبوا على جرائم اقترفها بعضهم، تحت سطوة الظروف و قهرها،  غير أن علاقة الجاني و الضحية، و السجين و السجان، ظلّت دليلاً قائماً على صدق توماس هوبز في قوله إن “الإنسان ذئب لأخيه الإنسان”.

لماذا نطعن في القاضي عيّاض و نسلّم بقول البكري: مسألة الجوهر و اختلاف المؤلفين حول روايات تأسيس المرابطين

أحد, 09/05/2021 - 17:46

اقتصرت المعارف المرابطية علي رواية البكري لنشأة حركة المرابطين فالمراجع النادرة التي تلمح إلي رواية عيّاض تحكم عليها بالضعف و تستبعدها حيث يشير تاريخ إفريقيا العام مثلا إلي أنه توجود إلي جانب الرواية المتداولة "رواية أخري دوّنها القاضي عيّاض" و يقول نورّيس Norris H.T.

ملاحظات ووقفات / محمد جميل منصور

خميس, 08/19/2021 - 22:09

لم أكن أريد الدخول في تفاصيل النقاش الدائر حول خطوة تواصل الأخيرة والبيان الصادر عن تجمع الأحزاب والتحالفات المعارضة الاثنين الماضي، واكتفيت بإشارات أغلبها اتجه لحديث الرئيس مسعود وبعص فقرات البيان، ولكن توسع النقاش في الموضوع ومشاركة قيادات حالية للحزب فيه، استدعت فيما كتبت التاريخ وأصدرت الأحكام وحكمت على النيات، دفعني لهذه المشاركة التي ألخصها في النقاط التالية :

بيان المعارضة السياقات والمضامين/ السالك ولد سيد محمود

خميس, 08/19/2021 - 22:05

م أكن أفضل الدخول في المساجلات والمناكفات حرصا مني على الوئام داخل الحزب وأرجعت القلم إلى غمده مرات ومرات رغم ما أسمعه من وقت لآخر من كلام مستفز وما يوجه إلي من سهام، لكن تدوينات و مقالات نشرت منذ يومين, بعد المؤتمر الصحفي للمعارضة الديمقراطية والبيان الصادر عنها بتلك المناسبة دفعتني إلى إبداء رأيي في المواضيع المثارة سعيا إلى تجلية بعض الأمور التي أسيء فهمها عن قصد أوعن غير قصد ولتوضيح بعض الملابسات من وجهة نظري.

تعقيبا على تقرير الخبراء الدوليين الذي أثار هلع سكان نواكشوط

أربعاء, 08/18/2021 - 12:22

إن تقرير مجموعة الخبراء الدوليين الأخير حول تطورات المناخ والانحباس الحراري ليؤكد جليا 
حجم الأخطار المحدقة بنا والجدل الحاصل حول حتمية غرق عاصمتنا الفتية حديثة النشأة 
انواكشوط الحاضنة لنصف سكان البلد. 
مما ولد خوفا ورعبا لدي ساكنة العاصمة منذ زمن طويل. 
سأتعاطي مع الموضوع من زاويتين :

التسول له أبعاد أمنية خطيرة / عبد الرحمن الطالب بوبكر الولاتي

أربعاء, 08/18/2021 - 12:13

يجب علينا جميعاً أن نكافح بشتى الوسائل ظاهرة التسول التي قد شوهت صورة مجتمعنا الكريم وما نشأ عنهم من أضرار أخلاقية وسلوكية واجتماعية وأمنية وأن نكون يداً واحدة ضد هؤلاء المتسولين وأن نبحث عن الفقراء والمعوزين الحقيقيين لا المحترفين والخطرين وما ينتج عنهم من سرقات ونشل وفساد أخلاق وترويج مخدرات تحت ستار التسول..

الصفحات