مقالات

تأملات:عجائب النمل التي لا تنتهي‼

خميس, 07/13/2017 - 14:33

أولا : قصة النملة مع سليمان لقصة النملة مع نبي الله سليمان أمر عجيب ..

التعديلات الدستورية: الأفق المسدود

أربعاء, 07/12/2017 - 09:23

من عادتي في التحري و البحوث لا اهتم كثيرا بالقضايا السياسية خاصة في بلد مثل موريتانيا حيث القبيلة هي مصدر القرار و الولاء هو بوصلة التعيين و السير الذاتية خالية من دسم الخبرات و المؤهلات العلمية و العملية و الشخصية و مليئة بكولسترول التزلف و النفاق و خلال علمية البحث توصلت إلى 3 تصنيفات :

د , السيد ولد إباه يكتب..أدلجة الإسلام ليست هي الحل

ثلاثاء, 07/11/2017 - 01:42

في فترة المد الإخواني في مصر في الخمسينيات والستينيات، كان كبير علماء الأزهر أوانها «الشيخ محمد أبو زهرة» يحرص على أن يكرر أمام طلبته أن القول بأن الإسلام دين وسياسة أمر لا أصل له في الدين، كما أخبرنا تلميذه المفكر اللبناني «رضوان السيد»، بل إن الأزهريين القلائل الذين انضموا لجماعة «الإخوان» مثل محمد الغزالي وأحمد حسن الباقوري.. انتهوا إلى الانسحاب من التنظيم والنقمة عليه.

عبد الباري عطوان يتساءل: هل تعيش المنطقة مرحلة السكون الذي يسبق العاصفة؟

ثلاثاء, 07/11/2017 - 01:17

دخول ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأمريكي، وقبله بوريس جونسون، نظيره البريطاني، إلى الأزمة الخليجية يعني أن جميع الوساطات الأخرى وصلت إلى طريقٍ مسدود، وأن “الحل” لم يعد خليجيًا صِرفًا مثلما كانت تُؤكّد جميع الأطراف.

أزمة الخليج: المهلة الثانية المؤقتة تلفظ “ساعاتها” الأخيرة..هناك ما يوحي بتزايد فرص الحل العسكري

أربعاء, 07/05/2017 - 00:05

عندما يؤكد السيد خالد العطية وزير الدفاع القطري ان هناك خطة لتغيير النظام في قطر، و”اننا مستعدون للدفاع عن انفسنا” للمرة الثانية في غضون بضعة أيام، وقبل ساعات من انتهاء فترة اليومين الاضافيين للمهلة، فان هذا يعني ان الوساطة الكويتية لإنقاذ المنطقة، وتطويق الازمة وصلت الى طريق مسدود.

حتى لا تقع المعارضة في الفخ!

اثنين, 07/03/2017 - 20:21

في مطلع هذا العام، وتحديدا في يوم 10 يناير 2017، نشرتُ مقالا تحت عنوان
"حتى لا يتفكك المنتدى في لحظة سياسية حرجة!"، وقد تحدثت في ذلك المقال
عن بعض الأخطاء التي ارتكبتها المعارضة في السنوات الأخيرة، والتي كان من
بينها أنها ظلت تصر دائما على تشكيل تكتلات سياسية بإمكانها أن تحافظ
على نوع من الانسجام والتماسك في الظروف السياسية العادية، ولكن تلك
التكتلات سرعان ما تتفكك عند حدوث أول اختبار جدي، وفي لحظات سياسية

المنتدى المعارض.. والسبات السياسي محمد محفوظ المختار – ناشط سياسي

اثنين, 07/03/2017 - 00:34

حالة من الركود تطغى على المشهد السياسي الوطني هذه الأيام، وحالة من الضبابية تخيم على أجواء المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة بعد إعلان الحكومة أكثر من مرة عن عزمها تنفيذ مخرجات حوار اكتوبر 2016  الذي لم يشارك فيه المنتدى وأعلن عن رفض ما تمخض عنه من مخرجات، المنتدى المعارض يبدو أنه ركن إلى الدعة والراحة وابتعد عن الساحة في هذه اللحظة السياسية الحرجة، تاركا المجال أمام النظام ليسرح ويمرح في  مشهد سياسي مرتبك أفرزه ذلك الحوار الأعرج الذي مات في مخاضه

أهل الخيام: أزمة أخلاقية لا قرار لها (2-3)/ حماه الله ولد السالم

أحد, 07/02/2017 - 15:23

يقول بعض الفرنسيين إن الموريتانيين يتحللون من كل قيد ديني أو عقلي في حالات ثلاث: طمع كبير و انفعال حاد و شهوة غالبة..

هذا الكلام فيه حق وفيه باطل كما يقال، لأن فطرة أهل الخيام ليست سيئة، بل هي في أصلها أقرب للطيبة والاستواء، لكنها خضعت لمعاول الهدم والتشويه إلا قليلا، فأنتجت ما يشبه “وحوشا آدمية” تجاوز الحد في كل شيء، ما جعل “أهل الخيام” يهدمون ما شادهم سلفهم في أصقاع الدنيا.

فريد حسن يرد على مقال الدكتور احماه الله

أحد, 07/02/2017 - 14:27

تعليق على تدوينة الدكتور حماه الله ولد السالم : بادئ ذي بدء لابد لي الا ان اقدر لاخي الدكتور حماه الله على ما بذله من جهد يدل على غيرته على ( وطنه ) حيث استخدم الخيام التعبير المحلي الذي يستخدم رديفا لكلمة الوطن او البلد او الدولة ؟ وقد انطلق بشكل لاشك فيه معبرا عن الم وغيرة على البلد ليس الا؟

ليلة عند الدَّرَكْ / الصحفي عبد الحي ولد أبنو

سبت, 07/01/2017 - 13:53

قامت دورية من الدرك الثانية صباحا في تيارت بتوقيف سيارة يقودها أطفال براعم صغار سيتضح لاحقا أنها لوالد أحدهم أخذها دون علمه فقام أفراد الدورية بإنزالهم من السيارة وبعد حوار لم يتجاوز الدقيقة بدأت أصوات الدورية تتعالى فنزل من السيارة الموقوفة أربعة صبية صغار السن والشكل فقصف أفراد الدورية  مؤخرة  السيارة العسكرية بالصبية رميا فيها وكأنهم دمى  إسفنجية بدأوا في التحقيق العجيب،

الصفحات