مقالات

بعد انهيار "الخلافة".. هل سيأوي "الحازميون" إلى الساحل والصحراء؟/ م م أبو المعالي

ثلاثاء, 11/21/2017 - 15:58

حين بسط تنظيم الدولة الإسلامية سيطرته سنة 2014 على أجزاء كبيرة من الأراضي السورية والعرقية، ودخل في خصومة تطورت إلى درجة الاقتتال مع تنظيم القاعدة، صنفه العديد من المراقبين كجيل جديد من "الجهاديين" أكثر راديكالية من جيل التأسيس (القاعدة)، لكن جيلا ثالثا برز إلى الوجود سريعا، حيث شهد التنظيم منذ يونيو عام 2014 تاريخ إعلان ميلاد "دولة الخلافة"، صراعا داخليا محموما، وصل في بعض الأحيان إلى حد تنفيذ إعدامات واعتقالات في عدد من عناصره وقادته بتهمة "الغلو

غسل الأطباق يطيل أعمار المسنات

اثنين, 11/20/2017 - 21:30

 

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الأعمال المنزلية الخفيفة -مثل طي الملابس وغسل الأطباق- يطيل أعمار السيدات المسنات، بوقايتهن من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة بافالو الأميركية، ونشرت في دورية "أميركان جيرياتريك سوسايتي" (American Geriatrics Society) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون أكثر من ستة آلاف من السيدات المسنات، تتراوح أعمارهن بين 63 و99 عاما.

" إياك اعني واسمعي يا جارة"/ محمد ولد أماه

اثنين, 11/20/2017 - 15:00

 

بأقصى الغرب الإسلامي’ وفي موريتانيا تحديدا سيخسر الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع كرسي السلطة على يد مجموعة من ضباط الجيش. ومن بعد عقدين. خسارة على خلفية امتعاض شعبي واسع. في خمسة وألفين. و في المقام الأول وهوما أزعمه  على الأقل’ و كرأي شخصي’ بسبب وجراء التطبيع المرفوض عقديا وشعبيا مع" إسرائيل"’ تطبيع أعلن عنه عام  2000.

ومن غريب الصدف آنذاك وهو ما سأذكره في هذا الطرف وربما لأول مرة’

عشر عورات فضحها ول امخيطير/ محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل

أحد, 11/19/2017 - 17:49

محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل

المدير العام المؤقت لهيئة التعريف بالرسولمحمد صلى الله عليه وسلم

دبلوماسي - الرئيس السابق لرابطة الدبلوماسيين الموريتانيين

ولد لمخيطير : خرقاء وجدت صوفا

أحد, 11/19/2017 - 16:37

أخيرا جاءت مراجعة النصوص المتعلقة بالردة و سب الأنبياء، لتبعث فينا الأمل بوضع حد للإجرام و المجرمين، و تحديدا من كان دأبهم التطاول على الأعراف و التقاليد، الخروج على المألوف و انتقاد كل ما هو قائم، المزايدة و التشدق بالمثل، صناعة الموضة القائلة  بقصور الدين و تخلف المتدينين، الرجوع للمنطق و التمنطق دون امتلاك أدواته، في اعتكاف يرفض أصحابه الاحتكاك بأهل العلم بل أكثر من ذلك نعتهم بكل صفة شائنة "رجعيين .. متطرفين ...

عن الليلة والبارحة وابن خلدون / د. بدي ابنو

سبت, 11/11/2017 - 09:47

-1- 
ا- لنأخذ كمثالٍ مباشر : رئيساً أو عضو حكومة أو فاعلا سياسيا يمارس الفعل السياسي الميداني يوميا. من السهل عليه أن يسقُط في فخّ توهّم "الفهم" : من السهل أنْ يتوهم أنّه "يفهم" تلقائياً الحدثَ لأنه هو من يمارسه، أوْ هو منْ "يصنعه".

خاماتنا و الجزيرة / محمد غلام الحاج الشيخ

خميس, 11/09/2017 - 15:04

منذ أن أخذت الدول العربية صكوك الاستقلال الشكلي ومارس حكامها شهيتهم في التفرد باستغلال كل شيء من مقومات أمتهم فوق الأرض وتحت السماء، لم نجد إنجازا مهما أضافوه لحياة شعوبهم ليلحقها بركب الأمم المغذة نحو الرقي والحريّة والازدهار، اللهم إلا ما كان من القدرة الفائقة على الاحتفاظ بالسلطة وتبديد الثروات وسحق التطلعات المشروعة لشعوبهم.

وفجأة، والركب يسير كسيحا فاشلا متشابها منعدم الفوارق في الفضائل والمميزات إلا من رحم ربك وقليل ما هم

كيف"اعتمرت" معارضة الخارج قبعتها العبرية..!!

ثلاثاء, 11/07/2017 - 17:49

 

لا أخفي سرا إذا قلت أنني وجدت نفسي وفي وقت مبكر’ و منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في الجانب الثاني. طبعا مع الترحيب المبرر على الأقل من وجهة نظري في ذلك الوقت بسقوط النظام. الذي أقترف جريرة العلاقة مع العدو واستمرأ التطبيع مع كيانه الغاصب.

ديفيد هيرست: هذه تفاصيل “الليلة المرعبة” في الرياض

ثلاثاء, 11/07/2017 - 08:07

قال الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرست إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بات يسيطر تماما على ثلاثية السلطة والمال والإعلام في السعودية، بعد ما سماها الكاتب بـ”ليلة العفاريت المرعبة” في الرياض السبت الماضي، بحسب قوله.

السياسات السعودية في المشهد الإقليمي: تعزيز فرص انتقال السلطة وإعادة تشكيل المنطقة؟

ثلاثاء, 11/07/2017 - 06:59

مثلت السعودية خلال الأيام القليلة الماضية ساحة تطورات مهمة؛ كان أولها استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري التي أعلنها من الرياض.

الصفحات