مقالات

الطريق الشاق إلى بير الله.. نهاية النفق / ذ. سيد احمد ابوه

خميس, 09/22/2022 - 20:36

مبشر جدا ما تم إعلانه أمس في مجلس الوزراء بخصوص بيان وزير البترول والمعادن والطاقة المتعلق بترخيص توقيع عقد استكشاف – انتاج مع شركة بريتيش بتروليوم على مقطع بحري عميق من الحوض الساحلي. الأمر هنا يتعلق بحقل بير الله.

هل حركة الجهاد الاسلامي ابنة البطة السوداء ؟

خميس, 08/11/2022 - 09:15

 

تحية اجلال وإكبار لكل شهداء فلسطين بغض النظر عن فصائلهم واتجاهاتهم و انتماءاتهم  وغير المنتمين تحية تقدير لكل جريح وتحية تقدير ايضا  لأسرانا البواسل وأسيراتنا الباسلات من ابناء الشعب الفلسطيني المناضل .

... تمخض الجبل ثلاثا، ولم يلد! (4) أسئلة حائرة موجهة إلى "دفاع الطرف المدني"! / بقلم الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

خميس, 08/11/2022 - 08:49

السؤال الرابع: حول "قرينة الثراء" والمادة 16 من قانون مكافحة الفساد!
من عجائب هذه "القضية" تطابق "بينات" "دفاع الدولة" و"قضاء" الدولة، بحيث نحار في تمييز الأصل من الفرع.. ومن يوحي إلى من! وهل الدجاجة سبقت البيضة أم البيضة سبقت الدجاجة؟
انظروا وتدبروا توارد وتواتر "حجج" الطرفين!
يقول "دفاع الدولة":

سيادة الرئيس لا تنخدع لهم بلحن القول/ عثمان جدو

خميس, 08/11/2022 - 08:13

تكثر الكتابات هذه الأيام تزامنا مع الذكرى الثالثة لتولي فخامة رئيس الجمهورية مقاليد الحكم في البلاد ويكثر في هذه الكتابات التصريح والتلميح على جنبات الضفتين؛ تأييدا ومناصرة أو استنكارا ومعارضة، وقلما ينجو أحد الفريقين من الغلو..

فالمادحون المؤيدون يزيدون مدحا وإطراء وذكرا مفخما لما أنجز؛ بل وذكرا لما لم ينجز بعد، والتفاخر به وإن كان الرئيس نفسه صرح ويصرح دائما بعكس ذلك كاشفا الخلل غير المقبول أو التأخر غير المبرر؛

.. تمخض الجبل ثلاثا، ولم يلد! (3) أسئلة حائرة موجهة إلى "دفاع الطرف المدني"! / بقلم الأستاذ محمدٌ ولد إشدو

ثلاثاء, 07/26/2022 - 23:28

السؤال الثالث: حول بينة النقيب على فساد العشرية!
يقول أحد العقلاء:
القول دعوى. وفعل المرء بينة ** ولا سماع لدعوى دون بينة
وكم دعاوى على الإنسان هينة ** تطَلَّبَـت بينـــات غيرَ هينــة. 
... فالبينة دائما هي مربط الفرس، وبيت القصيد!

يومي الأول في سينِي / محمد فال ولد بلال

أربعاء, 07/20/2022 - 09:09

في مثل هذا اليوم قبل 4 أعوام، الخميس 19 يوليو 2018، اتصل بي على الهاتف الأخ العزيز، الأستاذ سيدي محمد ولد محم حفظه الله ورعاه، مباركا ومهنئا برئاسة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات. وبعد اتصاله بساعات معدودة صدر مرسوم بتعييني عضوا في اللجنة خلفا لفضيلة القاضي ديدي ولد بونعامه، رحمه الله.

.. حتى لا تحرق “زيادة المحروقات” البلاد/ حنفي ولد دهاه

ثلاثاء, 07/19/2022 - 01:23

يعرف قطاع المحروقات في موريتانيا تاريخا طويلاً من الفساد، انتشرت أورامه واستشرت خلال العشرية السابقة فلاتمكن مناقشة و تحليل القرار الذي تم اتخاذه قبل يومين بخصوص زيادة أسعار المحروقات، دون الرجوع لواقعها خلال فترة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، التي تتحمل المسؤولية الكبرى عما نحن فيه اليوم.. فالدولة مستمرة.

عن خفض دعم أسعار المحروقات / محمد الأمين الفاضل

أحد, 07/17/2022 - 17:26

قررت الحكومة الموريتانية يوم الجمعة الموافق 15 يوليو 2022 أن تخفض ـ وبشكل كبير ـ من حجم دعمها لأسعار المحروقات السائلة، وهو ما نتج عنه ارتفاع غير مسبوق في أسعارها (130 أوقية قديمة زاد بها سعر لتر البنزين، و115 زاد بها سعر لتر المازوت)، وهو ما يعني أن السعر الجديد للتر المازوت في العاصمة نواكشوط  وصل إلى499.6 أوقية قديمة، وإلى 566.4 أوقية قديمة بالنسبة للبنزين.

الفساد ليس خصما ضعيفا.. فلنحاربه معاً! (1) / محمد الأمين ولد الفاضل

ثلاثاء, 07/12/2022 - 21:29

من المسلمات التي هي محل اتفاق الجميع أنه لا تنمية مع الفساد، ولا إصلاح مع الفساد، ولا تغيير نحو الأفضل مع الفساد، وأنه لن يكتب النجاح لأي خطة إصلاح، ومهما كانت جودتها، إذا لم تسبقها ـ أو تصاحبها على الأقل ـ حرب جدية تخوضها الحكومة ضد الفساد، وانتفاضة شعبية واسعة يطلقها المجتمع ضد الفساد.

من الاتحاد إلى الانصاف/عثمان جدو

أربعاء, 07/06/2022 - 21:14

لم يكن مفاجئا ما حصل من تغيير في قيادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وتغيير اسمه حتى الآن؛ ومما لا شك فيه أن تغيير الرئيس والإسم والشعار لا يكفي ، بل يتطلع المتتبعون للشأن السياسي الوطني إلى تغيير جذري في قيادات وهياكل ومجالس الحزب، تلك التغيرات التي يفرضها واقع التردي والاخفاقات الماضية؛ مما استوجب التلافي قبيل حلول انتخابات مفصلية؛ تفصل عنها سنة واحدة أو بالكاد..

الصفحات