مقالات

الفرقة أضاعت الفرصة / المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي

أحد, 05/16/2021 - 12:23

منذ سنة ١٩٤٨م تصدت الجيوش العربية المصرية والأردنية والعراقية والسورية واللبنانية ، التي دخلت الحرب متفرقة دون تنسيق أواستراتيجية واضحة ، ولكل منهم أجندته المستقلة كما هو حال العرب اليوم ، رغم معرفة بريطانيا بحقيقة العلاقات بين الدول العربية التي يشوبها الشك والريبة والصراع على زعامة العالم العربي.

رؤساء موريتانيا ومحطات ما بعد القصرين / د.أمم ولد عبد الله

أحد, 05/16/2021 - 12:01

 

يبدو أن الكثير من زعماء العالم الثالث لايقرؤون التاريخ بالمفهوم العملي لاستخلاص العبر من صيرورة التأثير والتأثر ؛ وما قد ينتج عن ذلك من واقع له أساليبه الخاصة ومتطلباته المبنية بالضرورة على قاعدة من المتغيرات؛ ذات الطابع التفكيكي والارتدادي في الآن ذاته؛ فغالبا ما يدفعهم غرور السلطة لنهايات تختلف فصول قصصها؛ لكنها تجتمع في نهايات متشابهة في معظمها.

الرئيس غزواني والخيارات المتضاربة/ محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

خميس, 04/29/2021 - 15:08

تابعت اليوم برنامجا بثته قناة "العربي"، تمحور حول الانقلابات وحكم العسكر في موريتانيا، استضاف شخصيات موريتانية، تفاوتت في الموضوعية والقدرة على تحليل الواقع، لأسباب جلية ومفهومة للمتابع المحلي للشأن العام.. برنامج سعى إلى تقييم "حكم العسكر" في موريتانيا واستشراف مستقبله في البلد.

الجريمة في بلادنا والسبات القاتل/ عثمان جدو

أحد, 04/25/2021 - 21:46

كثيرا ما تعيش بلادنا على وقع حدوث جرائم مفاجئة وقاتلة، غالبا ما تكون في العاصمتين السياسية والاقتصادية، وأحيانا في بعض مدن الداخل، وفي هذه المرة بالذات في العاصمة الاقتصادية انواذيبو يوم الجمعة -23/4/2021-  لكن المختلف عن ذي قبل هو الزمان بحرمته، وعدد المنفذين برعبه، وتعدد الضحايا واختلاف المكان!!.

معجم بلدان بلاد شنقيط بقلم/ إسلم بن السبتي

جمعة, 04/23/2021 - 13:53

المكان عنصر لاصق بوجدان ساكنيه، وجزء من حياتهم التي لا تفارق ذاكرتهم، فهم يتذكرونه في كل حين، ويتأسفون على الرحيل عنه، ويدعون له بالخير العميم كل ما مر أحد منهم به، حتى ولو كانت له معهم محن أدت إلى هجرانه واستبداله بغيره، إلا أنه مع ذلك يبقى ارتبطاهم به حتى قال فيه شاعرهم:

        بلادي وإِن جارتْ عليَّ عزيزةٌ    وأهلي وإِن ضَنُّوا عليَّ كرامُ

في تأبين الرفيق محمدٌ ولد عابدين/ محمدٌ ولد إشدو

أحد, 04/18/2021 - 15:36

... بلى! إنها خاتمة جيل ونهاية عصر! فلا جُناح إذن في البوح! ... فها هو ذا فارس آخر يترجل! فارس لا كالفرسان، متميز السيرة والأداء، والدور التاريخي!

محمدٌ ولد عابدين ولد شداد (بدَّن)... طفل يتيم من أسرة نبيلة نزحت ضمن أخريات من بادية لبيرات بحثا عن المدرسة في انواكشوط، ذلك "الحي الساكن" الذي نزل بساحتهم فجأة على مرمى حجر (60 كلم) من مرابعهم!

الديمقراطية السنغالية: أزمة سونكو وأسئلة الثورة الكامنة والمأمورية الثالثة

أربعاء, 03/17/2021 - 20:58

أحدثت أعمال العنف الشنيعة التي شهدتها مدن متعددة من السنغال، خلال الأيام العشر الأولى من مارس/آذار 2021، ثقوبًا سوداء في الصورة الوردية للديمقراطية السنغالية، التي طالما قُدِّمت للعالم، على أنها الاستثناء الزاهي في محيط إفريقي حافل بالانقلابات والانتكاسات الديمقراطية، وأزمات حقوق الإنسان والصراعات العرقية والقبلية.

رسالة نادرة لعالم شنقيط أحمد بن سيدي محمد بن حبت/ بقلم إسلم بن السبتي

اثنين, 03/15/2021 - 20:12

كنت في مقال سابق قد تحدثت عن ركب شنقيطي خرج ولم يعد، وساعتها تلقت المقال إياد كريمة تطفح بالعلم والمعرفة وحب التدقيق فيه، فمنها من كتب علما وردا وافيا أكمل به جوانب الموضوع حسب مصادره، ونقصد بذلك الأستاذ الجليل محمد الأمين بن بلعمش، ووسم موضوعه ب " بل هما ركبان "، ومنهم من أشار إلى وثيقة ذات صلة، ونقصد بذلك أستاذنا الكبير، أستاذ التاريخ، وصاحب الاختصاص في هذا النوع من المعرفة ونعني بذلك الأستاذ سيدي محمد بن الغلام، وقد تفضل مشكورا بابتعاث الوثيقة ج

ثلاثة مواويل لحركة 16 مارس المجيدة / محمدٌ ولد إشدو

اثنين, 03/15/2021 - 20:06

1. الإطار التاريخي لحركة 16 مارس

من رأفت الهجان إلى أم هارون ...خنوع وخضوع / محمد حسن الساعدي

سبت, 03/13/2021 - 16:14

مراراً حاولت المخابرات الإسرائيلية أن تبيض وجهها ولكنها فشلت في كل المحاولات، بل وسعت لأكثر من ذلك بأن تكون في مصافي الدول المتقدمة في الصناعة ولكنها لم تنجح، وعوضت خيبتها في هذا باستغلال حكومات الخنوع والخضوع..

الصفحات