مقالات

فوضى حماس/ بروفيسور عبد الستار قاسم

ثلاثاء, 08/15/2017 - 13:45

على مدى فترة لا بأس بها من الزمن وحماس تدخل في متاهات ولا تدري بالضبط ماذا يجب أن تعمل ولا كيف. وفي هذا ما يدخل قطاع غزة في حالة من عدم الوضوح وربما في فوضى فكرية ومعرفية. الناس بحاجة إلى معرفة البوصلة التي يمكن أن تقودهم، ومعرفة التوجهات والسياسات لكي تستقيم أمورهم ويبتعدوا عن الضبابية والغموض والتيه والضياع.

المقال الذي أقيل بسبه ديبلوماسي موريتاني (نص المقال)

ثلاثاء, 08/15/2017 - 13:25
بن بيه- الديبلوماسي الموريتاني الذي اقيل بسبب مقال عن الديمقراطية في مور يتانيا

أقالت وزارة الخارجية مساء أمس الأربعاء المستشار الأول بسفارة موريتانيا في سلطنة عمان السعد ولد بيه نجل العلامة الإمام عبد الله ولد بيه بمذكرة صادرة عنها اليوم بعد كتابته لمقال انتقد فيه النظام.

وهذا نص المقال المعنون ب:

نعي الديموقراطية وإدانة الفعل السياسي العام

أهلا بكم في جمهورية الإساءة إلى المقاومة

اثنين, 08/07/2017 - 20:21

 

يقال بأن الكتاب من عنوانه، وعلى هذا المنوال فإنه يمكننا أن نقول بأن الجمهوريات من بيانها التأسيسي، وإذا كان الأمر كذلك، فعليكم أن تعلموا بأنه قد أظلكم زمان الإساءة إلى المقاومة وإلى كل القيم النبيلة التي تمثلها روح المقاومة.

العربي، والعربية، والعروبة إجتثاث أم إعادة صياغة؟

جمعة, 08/04/2017 - 11:08

رغم العنوان الصاخب الذي أُسبغ على المرحلة التاريخية التي يمر بها العرب "الربيع العربي" إلا إن المدرك يلاحظ أمراً جللاً يحدث (للعربي، والعربية، والعروبة) على عكس ما توحي به كلمة "ربيع"، فنحن نرى (1) تحالف مع (قوى غربية) لتدمير بلدان عربية وإسقاط عواصمها، ونشر القتل والقتال فيها، ونهب أموالها، (2) إنشاء وتمويل وإدارة الفتوى لجماعات إسلاموية دموية ترفض (مفهوم الامة العربية) وتشن حروب إبادة على المجتمعات المحلية، تكفر علماء الامة وطوائفها، وتذبح من يقع

اعزيزي ولد المامي في مقال مطول: هناك نقاط مضيئة للنظام وأخرى معتمة ..لقد أدت الخيارات المتبعة إلى تضاعف المديونية

خميس, 08/03/2017 - 15:58

أعلن رجل الأعمال والوجيه اعزيزي ولد المامي في مقال مطول نشره اليوم الأربعاء أن وجود رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو في المنفى يمثل خسارة كبيرة لموريتانيا وفق تعبيره.

واتهم ولد المامي والد أحمد باب ولد اعزيزي رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتاني النظام بالتضييق على رجال الأعمال ضمن شهادة مطولة تطرقت لبداية حكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز والأيام التي سبقت انقلابه في مثل هذا اليوم عام 2008 على الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله.

تأملات:عجائب النمل التي لا تنتهي‼

خميس, 07/13/2017 - 14:33

أولا : قصة النملة مع سليمان لقصة النملة مع نبي الله سليمان أمر عجيب ..

التعديلات الدستورية: الأفق المسدود

أربعاء, 07/12/2017 - 09:23

من عادتي في التحري و البحوث لا اهتم كثيرا بالقضايا السياسية خاصة في بلد مثل موريتانيا حيث القبيلة هي مصدر القرار و الولاء هو بوصلة التعيين و السير الذاتية خالية من دسم الخبرات و المؤهلات العلمية و العملية و الشخصية و مليئة بكولسترول التزلف و النفاق و خلال علمية البحث توصلت إلى 3 تصنيفات :

د , السيد ولد إباه يكتب..أدلجة الإسلام ليست هي الحل

ثلاثاء, 07/11/2017 - 01:42

في فترة المد الإخواني في مصر في الخمسينيات والستينيات، كان كبير علماء الأزهر أوانها «الشيخ محمد أبو زهرة» يحرص على أن يكرر أمام طلبته أن القول بأن الإسلام دين وسياسة أمر لا أصل له في الدين، كما أخبرنا تلميذه المفكر اللبناني «رضوان السيد»، بل إن الأزهريين القلائل الذين انضموا لجماعة «الإخوان» مثل محمد الغزالي وأحمد حسن الباقوري.. انتهوا إلى الانسحاب من التنظيم والنقمة عليه.

عبد الباري عطوان يتساءل: هل تعيش المنطقة مرحلة السكون الذي يسبق العاصفة؟

ثلاثاء, 07/11/2017 - 01:17

دخول ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأمريكي، وقبله بوريس جونسون، نظيره البريطاني، إلى الأزمة الخليجية يعني أن جميع الوساطات الأخرى وصلت إلى طريقٍ مسدود، وأن “الحل” لم يعد خليجيًا صِرفًا مثلما كانت تُؤكّد جميع الأطراف.

أزمة الخليج: المهلة الثانية المؤقتة تلفظ “ساعاتها” الأخيرة..هناك ما يوحي بتزايد فرص الحل العسكري

أربعاء, 07/05/2017 - 00:05

عندما يؤكد السيد خالد العطية وزير الدفاع القطري ان هناك خطة لتغيير النظام في قطر، و”اننا مستعدون للدفاع عن انفسنا” للمرة الثانية في غضون بضعة أيام، وقبل ساعات من انتهاء فترة اليومين الاضافيين للمهلة، فان هذا يعني ان الوساطة الكويتية لإنقاذ المنطقة، وتطويق الازمة وصلت الى طريق مسدود.

الصفحات