مقالات

من تراث علم الفلك في بلاد شنقيط إسلم بن السبتي

أربعاء, 05/11/2022 - 01:44

في كتابنا معجم أسماء المؤلفات الموريتانية المخطوطات، آلاف عناوين الكتب التي جادت بها قرائح علماء بلاد شنقيط، جمعتها من المصادر التي وقفت عليها، وقد حاولت ما وسعني ذلك أن أشير إلى المطبوع منها، غير أن الكثرة من تلك العناوين ذكرتها المصادر وفهارس المخطوطات، فكان من اللازم علي أن أعرف بالمخطوط وهل هو متوفر؟ أم مفقود؟

الدولة-السيركيلاسيوه/ حنفي ولد دهاه

أربعاء, 05/11/2022 - 00:37

لا شيء يشبه موريتانيا أكثر من حركة مرورها، ففوضوية السيركيلاسيوه و ضوضاؤها و ضجيج سياراتها يضارع شبهَ الغراب بالغراب واقعَ البلاد المتردي.

لا أحد في موريتانيا يجلس خلف مقود سيارته ليحترم إشارات المرور، تماما كما لم يحترم قادة البلاد و حكامها منذ استقلال البلاد دستوراً و لا قانوناً، و لعل مما يشفع ذلك بالحجة إغارة ولد عبد العزيز بياتاً على دستور البلاد و علمها و نشيدها و حله مجلس شيوخها دون أن تنتطح في الأمر شاتان.. 

عن تناقضات المجتمع الموريتاني ! / محمد الأمين ولد الفاضل

اثنين, 05/09/2022 - 23:32

يعيش المجتمع الموريتاني منذ عقود انقلابا واضحا في القيم، وخللا بينا في الذائقة العامة، ويمكن رصد ذلك من خلال حزمة من المظاهر المتناقضة، والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

(1)

كيف تصبح مناضلا في خمسة أيام؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أربعاء, 05/04/2022 - 21:41

ربما سمعتم من قبل عناوين كتب أو محاضرات أو مقالات من قبيل : كيف تصبح مليونيرا

في شهر؟ أو كيف تتعلم الانجليزية في سبعة أيام؟ مثل هذه العناوين المغرية قد لا تقدم لك شيئا مفيدا، ولكنها قد تخدعك فتغريك بقراءة ما تحت مثل هذه العناوين من كلام تافه.

نصف خطوة على سلم النجاح (1-2) / ‏محمد الأمين ولد الفاضل ‏

أحد, 04/17/2022 - 11:53

سنحاول في هذه السلسلة المتخصصة في تنمية وتطوير الذات أن نقدم لكم في كل يوم مقالا قصيرا في تنمية وتطوير الذات، ويمكن لهذا المقال أن يشكل نصف خطوة على سلم النجاح، ولكن من أجل أن تكتمل الخطوة، فالأمر يحتاج إلى أن يعمل القارئ على إكمال نصفها االمتبقي.
 هنا قد يسأل البعض : لماذا نصف خطوة ؟ ولماذا لا تكون خطوة كاملة؟

ارتدادات سقوط "الجدار" / إسلكو أحمد إزيد بيه

ثلاثاء, 04/12/2022 - 03:41

١-"النصر على طريقة بيريس"

الحكومة الجديدة ورهانات المرحلة!../ محمد ولد عابدين

سبت, 04/09/2022 - 15:41

دعوت فى مقالات سابقة إلى تشكيل حكومة جديدة منسجمة ومتماسكة ؛ قادرة على الإنجاز والأداء والعمل بروح الفريق ، رفعا للتحديات ومواكبة للتطلعات وتنفيذا للتعهدات ، وأكدت على ضرورة مؤازرتها بذراع سياسي فعال يكون بحجم المرحلة ومقاسها ، ومشهد إعلامي قوي يعكس قيمها وخطابها ، ويمكننى اليوم القول بأن قاعدة هذا الثالوث قد أنجزت - فى انتظار اكتمال بنائه الهندسي- وذلك بعد تشكيل حكومة جديدة خرجت من رحم خطابات سياسية وخرجات إعلامية لرئيس الجمهورية ، امتازت بمنهج ال

مآلات الحرب في أوكرانيا.. فرص وتحديات موريتانيا (2) / يربان الحسين الخراشي

أربعاء, 04/06/2022 - 03:10

تطرقنا في المقال السابق لمآلات الحرب في أوكرنيا في ظل وضع جملة من السيناريوهات المستقبلية كان أكثرها ترجيحا ميلاد عالم متعدد الأقطاب، أو استمرارالقطبية الأحادية، وربما تشكل الثنائية القطبية، ومهما تكن نتيجة الحرب ومآلاتها؛ فإن تداعياتها باتت تلقي بظلالها على المنطقة، وتطرح تحديات جديدة خاصة بعد جولة نائب وزير الخارجية الأمريكي التي كشفت عن سعي لمنع وصول الروس إلى شواطئ الأطلسي، وهو ما انعكس بوضوح في الموقف الجديد لإسبانيا من القضية الصحراوية، وكذلك

موريتانيا والهزات الارتدادية للحرب الروسية على أوكرانيا/ الخبير الاقتصادي الموريتاني سيد أحمد ولد ابوه

أربعاء, 04/06/2022 - 03:05
الخبير الاقتصادي الموريتاني سيد أحمد ولد ابوه

تهدف هذه الورقة إلى إثراء النقاش حول المخاطر الاقتصادية والاجتماعية التي تتهدد موريتانيا بفعل ما ينتج حاليا من آثار للحرب الدائرة في شرق أوربا على الأسواق العالمية. وسألقي في الفصل الأول نظرة تحليلية على بيانات التجارة الخارجية الموريتانية، وسيتناول الفصل الثاني الآثار على الإمدادت ووضعية المخزونات، في حين يستعرض الفصل الثالث أبرز التحديات، ليخلص الفصل الرابع والأخير إلى جملة مقترحات تكون خلاصة للورقة.

 

تعليق مختصر على تشكلة الحكومة الجديدة/ عثمان جدو

أحد, 04/03/2022 - 23:48

تأتي الحكومة الثالثة لفخامة رئيس الجمهورية بعد خطابات متكررة اتسمت في أغلبها بنقد الواقع وعدم الرضى عن أداء الآلية المباشرة لتدبير شؤون الدولة؛ آلا وهي الحكومة وأذرعها الإدارية.

الصفحات