مقالات

من حَق الأشِقَّاء المَغارِبة أن يَغضَبوا لخِيانَة “عَرب أمريكا” لَهُم في قُرعَة كأس العالم

خميس, 06/14/2018 - 19:28

كان أمرًا صادِمًا ومُعيبًا تصويت سَبع دُوَل عربيّة لصالِح مَلف الولايات المتحدة الثُّلاثي لتَنظيم مُسابَقة نِهائيّات كأس العالم الكَرويّة عام 2026، أثناء اجتماعٍ للاتِّحاد الدَّوليّ لكُرة القَدم الذي عُقِد في موسكو يوم أمس.

المُباراة السِّياسيّة بين الرئيس بوتين والأمير بن سلمان سَتكون أكثَر أهميّةً/ عبد الباري عطوان

أربعاء, 06/13/2018 - 22:13

الأمْر المُؤكَّد أنّ جَدول أعمال الزِّيارة التي سَيقوم بِها الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعوديّ لموسكو سَيكون مُزدَحِمًا، ولن يَقتَصِر على حُضور المُباراة الافتتاحيّة التي سَتُقام بين مُنتَخَب بِلادِه ونَظيرِه الروسي بحُضور الرئيس الروسي المُضيف فلاديمير بوتين، وعَددٍ كَبيرٍ من الزُّعماء المَدعوين من مُختَلف أنحاءِ العالم، وسيكون من بينهم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر الوالِد الذي سيُمَثِّل بِلاده في الاحتفالات.

أين مصلحة المواطن في التعديل الوزاري الأخير؟ / محمد الأمين الفاضل

ثلاثاء, 06/12/2018 - 20:32

بدءا لابد من إعادة القول بأني لستُ من أولئك الذين يجهدون أنفسهم في البحث عن تفسيرات و تأويلات لمثل هذه التعديلات والترقيعات التي تشهدها الحكومة من حين لآخر، وذلك لاعتقادي بأن تلك التعديلات والترقيعات لا يمكن تفسيرها بعيدا عن "المزاج السامي" لسيادته، ولا عن تلقابات ذلك المزاج الذي لا يمكن تفسير تقلباته وفق منطق سليم، إلا أني ورغم تلك القناعة، فقد ارتأيتُ أن أشارك في التعليقات التي أثارها التعديل الأخير، 

برام، النار و البهائم‎/ المهندس خالد ولد أخطور

اثنين, 06/11/2018 - 15:13

مطالعة ما سطر عن من طالتهم تهم الشطح في الفهم دون إصدار حكم على مدى عصور مختلفة و من مجالات معرفية متعددة، تبرز عاملا مشتركا بينهم  : التبحر في العلوم، و هذا لا يعني تبرير مذاهبهم. فقد تأسست فرقة المعتزلة  على آراء واصل ابن عطاء، العالم الذي اعتزل حلقة الحسن البصري، التي من شيوخها الجاحظ صاحب الحيوان و البيان و التبيين. كما عرف عبد الله ابن المقفع مؤلف أو مترجم كليلة و دمنة بالنبوغ في اللغة، قبل أن يقتل بالزندقة.

نشطاء بفيسبوك يطلقون حملة ماني مطرف لمناهضة التطرف وخطاب الكراهية

ثلاثاء, 05/29/2018 - 19:51

قرر  مجموعة  نشطاء  شبكات  التواصل  الإجتماعي بموريتانيا  إطلاق  حملة  ماني  مطرف لمناهضة التطرف وخطاب الكراهية  عبر سائل التواصل الاجتماعي ،  وتفتح أنشطتها يوم  الخميس 31  مايو  2018  الساعة  العاشرة  والنصف  بحوار "خيمة  الوسطية " بعنوان :  ظاهرة  التطرف في مساحات التواصل الإجتماعي بموريتانيا : الأسباب  والمظاهر  والانعكاسات  والحلول المقترحة "  بمقر نقابة الصحفيين .

“من أنتم” الإيرانيّة تَختلِف جَذريًّا عن نَظيرَتها “القذَّافيّة”

أربعاء, 05/23/2018 - 20:10

أهم رد فعل صَدر عن السُّلطات الإيرانيّة تُجاه الشُّروط الأمريكيّة الـ12 التي طَرحها مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّة، في إطار تهديداتِه الاستفزازيّة، ورد على لِسان الرئيس حسن روحاني عندما قال “من أنتم حتى تُقرِّروا عن إيران والعالم”.

الفقهاء للرئيس : لا تبر بقسمك! / محمد الأمين ولد الفاضل (1

أحد, 05/13/2018 - 13:43

(1) "وأقسم بالله العلي العظيم أن لا أتخذ أو أدعم بصورة مباشرة أو غير مباشرة أية مبادرة من شأنها أن تؤدي إلى مراجعة الأحكام الدستورية المتعلقة بمدة مأمورية رئيس الجمهورية وشروط تجديدها الواردة في المادتين 26 و28 من هذا الدستور". من قسم الرئيس محمد ولد عبد العزيز في يوم 2 أغسطس 2014 خلال حفل تنصيبه لمأمورية ثانية. نص المادة 28 من الدستور الموريتاني: " يمكن إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمرة واحدة".

هل قرر النظام أن يتحالف مع الجفاف؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

خميس, 05/03/2018 - 12:28

إن تعامل النظام مع كارثة الجفاف يثير الكثير من الشك والريبة، ويشرع للمهتمين بالشأن العام طرح أسئلة من قبيل: هل قرر النظام أن يتحالف مع الجفاف ضد المنمين؟ وهل هناك مصلحة للنظام في هلاك المواشي؟

لم يعد بالإمكان تجاهل مثل هذه الأسئلة الصادمة في مثل هذا الوقت الحرج الذي يعد هو الوقت الأصعب بالنسبة للمنمين في عامهم العصيب هذا، 

الصفحات