مقالات

سفراء العراق ...شبكة عنكبوتيه معقدة؟!

سبت, 05/18/2019 - 21:06

لقد مثل نلف العلاقات الخارجية صورة العراق أمام دول العالم تحدياً جدياً للدولة طيلة 16 عام، وعلى الرغم من عودة العلاقات مع الدول الإقليمية والدولية، وكسر حالة الجمود في هذه العلاقات، الأمر الذي أثر بالسلب على صورة العراق ، وكان من الأسباب التي جعلته في آخر قائمة أسوء الدول من حيث العلاقات ، حيث اعتمد في ملف علاقاته على وزارة الخارجية واعتماد وتحديد السفراء،إلى جانب اللجنة البرلمانية التي تتحمل جزءاً من هذا الفساد،حيث لم تنجح أغلب هذه السفارات في عكس

المجتمع السياسي والسلطة- عامل تكوين و انفصال

خميس, 05/16/2019 - 01:18

    غالبا ما يكون مفهوم السلطة في المجتمعات القديمة، مرادفا لمفهوم
(الدولة)، وغالبا ما كان يمثل أيضا تدرجا علويّا في أدبيات المجتمع
والقوانين في تلك الأزمان، فقد مثّل في بداياته التاريخية حالة الإلوهية
أو الوكالة عن الإله، وكان يندرج في حيز هذا النطاق باقي المفاهيم
الكبيرة، والتي كانت تُرَسّخ في مفهوم السلطة حالة تمايز وانعزال
و(انفصال) ما بين السلطة وأدواتها ودعائمها المادية والقانونية، وما بين

اعلي ولد محمد فال والكفاح من أجل موريتانيا/ امربيه ولد الديد

أحد, 05/05/2019 - 13:33

تمر اليوم ذكرى رحيل أحد أبناء موريتانيا البررة الذين خامرهم حبها منذ نعومة أظافرهم وترجموا ذلك الحب العارم والشغف الكبير إلى خدمة لها وتضحية من أجلها : إنه الرئيس السابق، والأب المصلح المصحح، الديمقراطي المبدئي، العقيد اعلي ولد محمد فال الذي بدأ مشواره المهني في سبعينات القرن الماضي بالدفاع عن موريتانيا باستماتة وبسالة منقطعة النظير خلال الحرب وعلى خطوط النار مما جعل رفاق سلاحه يلقبونه، مُحقين، بـ"أسد الصحراء".

تساقط الأصنام/بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

أحد, 05/05/2019 - 00:57

منذو ١٠ تموز ١٩٧٨،يحكمنا نظام عسكري،بشعارات و خدع منوعة،و عندما ادعوا الديمقراطية،ظلت على مذاقهم و مقاسهم الخاص،و من حين لآخر ينفلت عقال صبرهم،فيرجعون لسيرة التنكيل بالخصم،سجنا و حرمانا و إهانة.

و اليوم بعد عشرية عرجاء عجفاء،يريد الجنرال استبدال نفسه بجنرال آخر،شريك له فى الانقلاب و التجربة، المفعمة بالانتهازية و النهب.

رحلة البحث عن الغراب الأعصم/ حنفي ولد دهاه

جمعة, 05/03/2019 - 20:28
حنفي ولد الدهاه

الانتخابات الرئاسية في موريتانيا فريدة من نوعها، فهي منافسة بين الوجوه لا التوجهات.. و بين أشخاص بأعيانهم لا البرامج و لا المشاريع المجتمعية.. فالذي يختار الانحياز لمعسكر ولد الغزواني إما لأنه يشم فيه رائحة السلطة و يطمع لاقتطاع حصته من الكعكة من خلال دعمه. فعمر ولد الغزواني السياسي لم يتجاوز أشهراً قليلة، و برنامجه جملة قصيرة: “أنا العسكري الذي سيحكمكم رغم أنف صناديق الأقتراع، و المراقبين و اللجنة المستقلة للانتخابات..

ميثاق لحراطين :النداء السادس من اجل العزة والكرامة. /حل قضية لحراطين ضمان للتعايش السلمي

خميس, 05/02/2019 - 00:46

تحت هذا العنوان خرجت جموع غفيرة من لحراطين رجالا ونساء ،شيبا وشبابا،وكل من يناصرهم في قضيتهم من كل مكونات الشعب الموريتاني يوم 29/إبريل/2019....

لم يخرج لحراطين من وراء الشفق الأزرق ليجعلوا من الألم رمزا للحياة ،وإنما خرجوا ومن معهم، ليجعلوا من الحياة زمزا للحرية والعزة والكرامة..

محطاتي مع سيد محمد ولد بوبكر / القاضي الديماني

أربعاء, 05/01/2019 - 01:39

المحطة الأولى:في إحدى ليالي 1985 كنت مع أصدقاء لي نستمع إلى نتائج مجلس الوزراء، فكان من ضمن المعينين سيد محمد ولد بوبكر وحينها لم أكن أعرفه، فما كان من أحد الحاضرين إلا أن قال في إعجاب ذلك شاب يستحق أكثر من ذلك فسيتألق نجمه صاعدا، فهو الذي تخرج على رأس أول دفعة من الإداريين الماليين بتقدير ممتاز، ملكني التعجب من ذلك لمعرفتي ببعض أفراد تلك الدفعة ممن لهم ذكاء مفرط وينحدرون من أسر علمية جاوز صيتها البلد.

د. الصوفي ولد الشيبانى يكتب : تزوير التزكيات هل هو مقدمة لتزوير الانتخابات؟

ثلاثاء, 04/30/2019 - 21:04

ليس عيبا ولا خطأ أن يزكي منتخبوا حزب سياسي مترشحا لا ينتمي لحزبهم إذا كانوا يرونه أهلا لقيادة البلاد، وليس عيبا ولا خطأ أن يسمح حزب لمنتخبيه بتزكية مترشح لا ينتمي لحزبهم بل قد يكون منافسا له ، كما أنه ليس من العيب ولا من الخطأ أن يطلب مترشح تزكية منتخبين لا ينتمون لحزبه.

هنيئا لموريتانيا برئاسة الإلسكو/ بقلم إسلم بن السبتي

ثلاثاء, 04/30/2019 - 20:52

كنت دائما أقول وأكتب بأن وطني موريتانيا يستحق مكانة سامقة بين الأمم المهتمة بالثقافة، والتي لم يقبلها بنو جلدتها في أن تكون في مصاف عالم العروبة، وقد لاقت في ذلك مشاق لا تحصى ولا تعد، وكان الكل يركنها في الشعوب المتخلفة التي لا تستحق أن تقود نفسها أحرى أن تقود الأمم البالغة التعمق في الحضارة.

قواعد اللعبة وحقل الأرانب ؟! / محمد حسن الساعدي

أحد, 04/28/2019 - 13:49

بعد الأحداث المهمة التي حدثت في المنطقة،خصوصاً في سوريا وما جرى من حرب طاحنة استمرت لسنوات بين محور الممانعة بقيادة روسيا والولايات المتحدة حيث كانت وسيلة واشنطن في سوريا والعراق هي عصابات داعش الإرهابية،والتي استطاعت من بسط سيطرتها عليهما وبسرعة،الأمر الذي جعل طهران ومن معها من حلفاء في سوريا تدق ناقوس الخطر،وتعلن حربها على داعش،وفتح جبهة واسعة في سوريا والعراق،حيث قدمت الدعم اللوجستي بكافة أنواعه واستطاعت من تدريب الجيش السوري على حرب العصابات وا

الصفحات