مقالات

حين لا يكون المعلم صاحب قيم/ كريمة بنت يحي

اثنين, 03/25/2019 - 22:58

 

ترددت كثيرا قبل أن أقوم بكتابة هذه السطور، و لمدة سنوات طويلة كتمت الأمر، لأنه أمر مشين، أمر لا يمكن تصوره أو البوح به، كما أنه لا يجوز كتمانه.

غزواني من الخطاب المبشر إلى الطاقم المنفر!/ محمد الامين ولد الفاظل

اثنين, 03/25/2019 - 22:28

لقد تمكن المرشح غزواني من خلال حفل إعلان الترشح والخطاب الذي ألقاه في الحفل من أن يضع رسائل إيجابية في أكثر من صندوق بريد، ولاشك أنه قد استطاع بخطابه القوي في حفل إعلان الترشح أن يخترق جدار الأغلبية الصامتة، بل وجدار المعارضة، ولذلك فقد سارع بعض المعارضين بعد سماعهم للخطاب إلى الإعلان عن دعم صاحب الخطاب، بينما ارتأى معارضون آخرون أن لا يتسرعوا، وأن ينتظروا ما بعد الخطاب.

موريتانيا إلى أين (الحلقة الأولى) / د. بدي ابنو

اثنين, 03/25/2019 - 20:25

توطئة: ما العمل؟

للتاريخ أحيانا نزوات مفرطة في الشراسة. ستة عقود مضتْ من عمر الدولة الموريتانية كإحدى الدول الموروثة عن الاستعمار؛ مضتْ في شكل علامة استفهام كبيرة لا يبدو أنها ازدادت مرحلة بعد أخرى إلّا تضخّما وإلحاحا. فكأنّ مخزونا ما من السذاجات الأولى أو من أرصدة القدرة على الانتظار المستكين قد سمحَ ببقاء السؤال مُعَلَّقاً رغم تضاعف إلحاحه ورغم حجم التحولات الخام.

رأيت في ما يرى النائم/ محمد الأمين ولد دده أستاذ فلسفة

أحد, 03/24/2019 - 10:03

وأنا في انتظار أن يصلني الدور كنت قابضا بيدي على دفتر الشيكات تماما مثل القابض على دينه ( أسأل الله أن يقوي قبضتي على ديني ) ، أقلب نظري ذات اليمين و ذات الشمال ، يتنازعني كم هائل من الأفكار التي لا وجه فيها للدخل ، فهي كلها متعقلة بالصرف و الاستهلاك و الإهلاك ..

أحمد بابا ولد أحمد مِسكة: سيرة موريتانية أبو العباس ابرهام

جمعة, 03/22/2019 - 12:47

وُلِدَ أحمد بابا ولد أحمد مسكة في مطلع ثلاثينيات القرن العشرين، في عامٍ يُخمِّنُ أغلب مترجميه أنّه إما 1932 أو 1933، (رغم أنّ أوراقه الرّسمية تُحيل إلى 1935)، في مدينة شنقيطي بآدرار لأسرة تتكوّن من أربعة أشقّاء وأختان وأخ لأم. كان أبوه هو أحمد مسكة ولد العتيق، وأمّه هي سْويْعيدو بنت بزيد ولد لااللّيّ. وإضافة إلى الأصول الزّاويّة، الدِّينيّة العِلميّة، لأسرتِه فإن أباه كان مضطلِعاً باللغة الفرنسية وتقاليدها الدِّراسيّة.

نهاية معارضة/ حنفي ولد دهاه

أربعاء, 03/20/2019 - 18:19

مشكلة موريتانيا ليست في الأنظمة العسكرية التي تتعاقب على نهبها فحسب، و إنما في معارضتها أيضاً، بدءً بأحمد ولد داداه الذي لا يفقه في السياسة إلا ما يفقهه من علم الحشرات، و لا يرى فيها هدفاً غير الوصول للسلطة، فهو يدير حزباً أشبه بالطريقة الصوفية، التي يسلِم المريد فيها نفسه لشيخه، فيكون معه كميّت بين يدي غاسليه.. فالتكتل هو جهاز لنشر الشائعات، و ترويج الأكاذيب، و تقديس الروح الملائكية للزعيم أحمد..

أخطاء سياسية ترتكب الآن وجب التنبيه إليها/ محمد الأمين ولد الفاضل

أربعاء, 03/20/2019 - 18:07

هناك جملة من الأخطاء يتم ارتكابها الآن من طرف بعض الشباب المحسوب على المعارضة، وقد أصبح من الواجب التنبيه إلى تلك الأخطاء، وسيكون ذلك التنبيه من خلال طرح سؤال وتقديم الإجابة عليه. السؤال الأول : من هم مرشحو المعارضة ؟ في ظل تعدد المرشحين فإنه يمكن القول بأن مرشحين المعارضة هم : 1ـ قائد من قادة المعارضة رشحه حزب معارض وهذه تنطبق بشكل واضح وجلي على محمد ولد مولود، كما أنها يمكن أن تنطبق بدرجة أو بأخرى على كل من بيرام ولد أعبيد وصمبا تام إن ترشح.

في ظل استياء المزارعين.. أين ذهبت المليارات التي خصصت الحكومة للقطاع الزراعي؟

اثنين, 03/18/2019 - 11:01

لا يماري أحد في أن الحكومة الموريتانية رصدت خلال السنوات الماضية عشرات المليارات من الأوقية لصالح القطاع الزراعي، وبذلت جهودا مضنية من أجل استصلاح آلاف القطع الأرضية، إلا أن الواقع الحالي للقطاع، والاستياء الكبير الذي لم يعد أي مزارع يستطيع إخفاءه يدفع للتساؤل المشروع، هل حقا أنفقت هذه الأموال في تطوير الزراعة؟

لغز طائرة الرئيس أحمد ولد بوسيف

أحد, 03/17/2019 - 23:35

فيما يتعلق بطائرة الرئيس أحمد رحمه الله فليست لدي أدلة مادية أقدمها، لكن لدي عناصر تثير التساؤلات؛ وهي ما سأعرضه أمامكم.

الصفحات