المغرب العربي

في زيارة غير معلنة.. وزير الخارجية الروسي يلتقي رئيس الجزائر

أربعاء, 05/11/2022 - 00:32

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في العاصمة الجزائر، وقال في أعقاب اللقاء إنه أطلع تبون على مستجدات التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

ولكن وجود لافروف في الجزائر يأتي في إطار زيارة لم يتم الإعلان عنها من قبل، ولم يتضمنها البرنامج الأسبوعي لوزير الخارجية الروسي، ولا أي زيارة لأي من بلدان المغرب العربي.

غالي يؤكد استعداده لرفع مستوى التنسيق بين موريتانيا وجبهة البوليساريو

ثلاثاء, 05/03/2022 - 14:34

هنأ زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالب، الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، معبرا عن “فخره واعتزازه بالعلاقات والروابط التاريخية المتجذرة التي تربط بين الشعبين الموريتاني والصحراوي”.

وأكد غالي في رسالته إلى ولد الغزواني “إرادته الراسخة لرفع المستمر من مستوى التعاون والتنسيق القائم بين موريتانية والصحراء، بما يخدم السلم والأمن والاستقرار في كامل المنطقة”.

 

تقدمي

مسجد الحسن الثاني ...تواصل الدروس الدينية المنعشة للشهر الكريم من طرف فقهاء مغاربة

سبت, 04/09/2022 - 16:14

تميزت انشطة  الوفد الديني المغربي اليوم الجمعة السابع من رمضان بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم قبل صلاة الجمعة بمسجد الحسن
الثاني بنواكشوط بصوت الامامين  يوسف الشقروني و محمد  الملوكي .
وقد خلفت هذه التلاوات القرآنية استحسانا من قبل المصلين

بعدها ،القى فضيلة الفقيه الاستاذ مولاي الصديق امحمدي درسا دينيا بعنوان " الروابط الروحية و الدينية بين الشعبين المغربي و الموريتاني "

بدون عنوان: حياة آخر الرحل المغاربة .. هكذا يمضون رحلة الشتاء والصيف

أحد, 04/03/2022 - 23:36

قيل عن السفر متعة، لكن سفرهم من نوع آخر، أمضوا حياتهم فيه، بل كان هو عيشهم والخيام بيوتهم؛ هؤلاء هم آخر الرحل المغاربة، وهكذا يمضون رحلة الشتاء والصيف.

حل وترحال، هكذا تمضي سنونهم، رحالة مغاربة، أو من تبقوا من فئة عاشت نمطا بات يندثر يوما بعد آخر، لكنهم قاوموا التغيير ونظام الاستقرار، حافظو على حياة الأجداد وظلوا متمسكين بحياة الطبيعة.

استثمار نهر السنغال تتسلم جائزة الحسن الثاني الكبرى

اثنين, 03/21/2022 - 21:46

تسلم المفوض السامي لمنظمة استثمار نهر السنغال حامد ديان سيميجا، اليوم الاثنين جائزة الحسن الثاني الكبرى للماء، من وزير التجهيز والماء المغربي، نزار بركة، وذلك على هامش انعقاد الدورة التاسعة للمنتدى العالمي للماء في ديامنيديو قرب العاصمة السنغالية داكار.

وقد منحت هذه الجائزة في دورتها السابعة، لمنظمة استثمار نهر السنغال، “تقديرا لها على التزامها بقضية تحقيق الأمن المائي في مناطق نفوذها من أجل التنمية المستدامة والأمن الغذائي”.

المغرب يقيد صادرات الطماطم إلى موريتانيا

سبت, 03/19/2022 - 17:25

يعتزم المغرب تقييد صادرات الطماطم، التي يتم شحنها بشكل أساسي إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وروسيا وموريتانيا.

سياق هذه القيود على الصادرات هو الزيادة المتوقعة في الطلب قبل وأثناء شهر رمضان القادم، والذي سيبدأ في 3 من أبريل المقبل.

يأتي هذا القرار في ظل ارتفاع الأسعار في المملكة، والذي تحاول الحكومة كبحه بصعوبة. ومع ذلك، فقد اتخذت السلطات عدة قرارات للسيطرة على ارتفاع الأسعار من خلال دعم العديد من المنتجات الاستهلاكية.

اتفاق وشيك بين موريتانيا والمغرب يلغي تأشيرة الدخول بين البلدين

أربعاء, 03/16/2022 - 00:20

ذكرت وكالة "موريتانيا اليوم"، من مصادر خاصة بأن اتفاقا يقضي بإلغاء نظام التأشيرة بين موريتانيا والمملكة المغربية، سيتم الإعلان عنه قريبا؛ بعدما تم إقراره مبدئيا خلال زيارة الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود الأسبوع الماضي، للرباط.

وطبقا لذات المعلومات فإن دراسة مختلف جوانب قرار إلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين المغاربيين الجارين وصلت مراحل متقدمة جدا، وبات الإعلان عنه مجرد مسألة وقت..

 

المغرب: تفكيك شبكة تتاجر في ديبلومات جامعية

أربعاء, 03/16/2022 - 00:01

ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، في بلاغ لها ،أن  عناصرها تمكنت من تفكيك عصابة إجرامية مكونة من 11 شخصا، من بينهم مستخدم بإحدى الجامعات الدولية الخصوصية بجهة الرباط، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله.

مأدبة ملكية للوزير الأول الموريتاني

جمعة, 03/11/2022 - 19:05

أقام الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بالرباط، مأدبة غداء على شرف الوزير الأول للجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد بلال مسعود، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

اختتام أشغال اللجنة المشتركة الموريتانية - المغربية.. والتوقيع على 13 اتفاقية

جمعة, 03/11/2022 - 18:59

تُوّجت أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة الموريتانية – المغربية، بالتوافق حول 13 نصا قانونيا تشمل اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وبرتوكول.

 

ووفق البيان الختامي الصادر في ختام اجتماع اللجنة اليوم الجمعة، تشمل هذه الاتفاقات قطاعات: التجارة والاستثمار، والصناعة والسياحة، والإسكان، والبيئة والتنمية المستدامة، والأمن، والصحة، والثقافة، والزراعة، والصيد البحري، والإيداع والتدبير، والتكوين المهني.

 

الصفحات