المغرب العربي

شنقيط: حضور نوعي في ندوة علمية نظمها رواق تنمية الجنوب المغربي

اثنين, 11/11/2019 - 23:00

احتضن رواق تنمية الأقاليم الجنوبية بالمملكة المغربية الشقيقة في شنقيط، ندوة علمية على هامش مهرجان المدن القديمة.

وكان موضوع الندوة : الأسس المشتركة في التاريخ الاجتماعي والثقافي والاقتصادي بين جنوب المغرب وبلاد شنقيط.

وتشارك المملكة المغربية الشقيقة باعتبارها ضيف الشرف في النسخة التاسعة  من مهرجان المدن القديمة، المنظم بمدينة شنقيط التاريخية.

وقد حضر الندوة جمع غفير، ضمنه لفيف من الباحثين وأصحاب الرأي والفكر.

قيس سعيد رئيساً لتونس، ماذا بعد؟/ د. محمد عمر غرس الله- كاتب ليبي مقيم ببريطانيا

اثنين, 10/21/2019 - 03:00

يعد وصول قيس سعيد (الرئيس السابع للجمهورية التونسية) - لقصر قرطاج بخطابه الذي تقدم به للإنتخابات - حدثاً ملفتاً يتطلب النظر والتحليل، فالرجل قادم من خارج المؤسسة الحزبية التقليدية وتم أختياره وفق الإنتخابات الرئاسية، وهو أستاذ جامعي في مجال القانون تعرفه قاعات الجامعات التونسية في تونس العاصمة وسوسة متخصصاً في القانون الدستوري، قدم خطاب في حملته الإنتخابية معبراً عن مسار جديد في الخط السياسي التونسي الرسمي فيما يتعلق بالسيادة الوطنية، والموقف من ال

قوس التحول الديمقراطي في بلاد المغرب العربي

ثلاثاء, 08/13/2019 - 18:55

تشهد ثلاث دول مغاربية سيرورات سياسية تروم إقامة تحولات ديمقراطية أبنيتها الثقافية والمؤسساتية، هي تحديدا: موريتانيا والجزائر وتونس. ويُرجح إن تمكنت هذه الديناميات من إدراك مداها العميق أن تفتح المنطقة برمتها على مرحلة جديدة، متميزة عن سابقاتها، ومتقدمة بالنسبة للكثير من البلاد العربية. 

 

صناديق الاقتراع في موريتانيا وتونس

فاعلين ثقافيين يتدارسون واقع الثقافة في المغرب

جمعة, 07/05/2019 - 23:18

احتضنت سينما النهضة بمدينة الرباط نهاية الاسبوع المنصرم أول اجتماع كبير للفاعلين الثقافيين بالمغرب، وذلك بمبادرة من مؤسسة هبة، حيث التقت مجموعة من المؤسسات الثقافية والفاعليين في الميدان الثقافي  من جمعويين وفنيين ومؤسساتيين وخبراء في مجال الصناعة الثقافية لتدارس واقع القطاع وآفاقه ورهاناته وسبل النهوض به وفق نهج تشاركي،  كما كان اللقاء فرصة للتشبيك بين مختلف الفاعلين الثقافيين.

كلمة وزير الثقافة في الافتتاح الرسمي لمهرجان طنطان ودعوة موريتانيا المغرب ان تكون ضيف شرف مهرجان المدن القديمة

ثلاثاء, 06/18/2019 - 19:32

يها لإخوة والأخوات؛

لقد شرفني فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بنقل بالغ تحياته وعظيم امتنانه إلى أخيه جلالة الملك محمد السادس، وإلى الشعب المغربي الشقيق وحكومته على ما تفضل به صاحب الجلالة من دعوة الجمهورية الإسلامية الموريتانية لتكون ضيف شرف على مهرجان الطنطان في موسمه لهذه السنة المباركة بإذن الله.

السلفادور تقرر سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية”

ثلاثاء, 06/18/2019 - 19:15

أعلنت الحكومة السلفادورية،  السبت الماضي ، أن السلفادور قررت سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” ، ودعم الموقف المغربي.

وأعلنت الحكومة السلفادورية، في بيان مشترك وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، ونظيرته السلفادورية، ألكسندرا هيل تينوكو، بحضور الرئيس السلفادوري السيد نجيب بوكيلي، أن “حكومة السلفادور تبلغ حكومة المملكة المغربية بقرارها سحب اعترافها بـ الجمهورية الصحراوية وبقطع جميع الاتصالات معها”.

ولد سلمى يحذر موريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”

أحد, 05/26/2019 - 13:08

حذر الناشط الصحراوي الذى لجأ إلى موريتانيا منذ سنوات مصطفى ولد سيدي سلمى، من مخطط وشيك الوقوع ، تسعى جبهة البوليساريو إلى تنفيذه لإغلاق المعبر البري الحدودي الوحيد المشترك بمنطقة الكركرات الصحراوية العازلة بين شمال موريتانيا وجنوب المغرب وذلك بهدف – يشير ولد سلمى – إحراز نقطة متقدمة تعيد البوليساريو إلى واجهة مشهد النزاع فى الصحراء بعد استقالة هورست كوهلر ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصحراء .

موريتانيا تتصدر واجهة الإعلان ب”موسم طنطان” فى المغرب

جمعة, 05/24/2019 - 03:39

تصدر علم موريتانيا واجهة الإعلانات التى بدأت تصدر عن الهيئة المغربية المنظمة للنسخة السنوية الخامسة عشرة من مهرجان موسم طنطان.

بيان عن الهيئة المنظمة أكد اختيار موريتانيا ضيف شرف لمهرجان هذا العام “موسم طانطان.. حاضن لثقافة الرحل العالمية” الذى سينطلق منتصف شهر يونيو المقبل تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وقد وضعت منظمة “اليونيسكو” سنة 2005 موسم طنطان ضمن “روائع التراث الشفهي”.

بتوجيهات من العاهل المغربي.. موريتانيا ضيف شرف مهرجان"طنطان" الثقافي

اثنين, 05/20/2019 - 02:32

أعلن بلاغ صحافي صادر فى المملكة المغربية عن “مؤسسة الموكار موسم طنطان” ، أنه استنادا إلى توجيهات سامية تضمنها خطاب الملك محمد السادس، فى الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء ، تقرر اختيار موريتانيا ولأول مرة ضيف شرف فى الدورة الخامسة عشرة من الموسم المصنف من قبل منظمة اليونيسكو ضمن “روائع التراث الشفهي الغير مادي للإنسانية”.

وينظم الموسم فى ضواحى مدينة طنطان جنوب المغرب منتصف الشهر المقبل.

بتوجيهات من العاهل المغربي.. موريتانيا ضيف شرف مهرجان"طنطان" الثقافي

اثنين, 05/20/2019 - 02:22

أعلن بلاغ صحافي صادر فى المملكة المغربية عن “مؤسسة الموكار موسم طنطان” ، أنه استنادا إلى توجيهات سامية تضمنها خطاب الملك محمد السادس، فى الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء ، تقرر اختيار موريتانيا ولأول مرة ضيف شرف فى الدورة الخامسة عشرة من الموسم المصنف من قبل منظمة اليونيسكو ضمن “روائع التراث الشفهي الغير مادي للإنسانية”.

وينظم الموسم فى ضواحى مدينة طنطان جنوب المغرب منتصف الشهر المقبل.

الصفحات