المغرب العربي

الجامعة العربية: موريتانيا دفعت وحدها في صندوق التضامن مع الليبيين

أحد, 01/15/2017 - 13:37

كشف المبعوث الخاص للأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي عن وجود 15 ألف دولار فقط في صندوق التضامن مع الليبيين.

وقال الجمالي في تصريح تليفزيوني إن موريتانيا قدمت لصندوق التضامن مع الليبيين 15 ألف دولار، مؤكداً على ضرورة بلورة موقف عربي موحد بشأن ليبيا لتحسين مختلف الأوضاع، وداعياً الدول العربية إلى دعم صندوق التضامن مع الشعب الليبي التابع للجامعة العربية.

الرباط: تنظيم طاولة مستديرة حول العلاقات المغربية الموريتانية الثلاثاء المقبل

سبت, 01/14/2017 - 16:00

من المنتظر اأن تنظم بالرباط طاولة مستديرة حول العلاقات الموريتانية المغربية، ستنظم يوم الثلاثاء 17 يناير 2017 بالمكتبة الوطنية بالرباط بالتعاون بين المركز الجامعي للدراسات الصحراوية بجامعة نواكشوط العصرية ومركز الدراسات الصحراوية بجامعة محمد الخامس بمشاركة أكاديميين من البلدين.

 

وهذا هو برنامج الطاولة المستديرة:

العلاقات الموريتانية المغربية

تحديات المستقبل

طاولة مستديرة

الثلاثاء 17 يناير 2017

دولة عربية تعداد العوانس فيها أكثر من عدد سكان 5 دول عربية!؟

خميس, 01/12/2017 - 22:43

الجزلئر ـ ذكرت تقارير إعلامية، الأربعاء، أن احصائيات ما يقدر بـ 200 ألف عانسا في الجزائر سنويا، حيث ارتفع عدد العنوسة بمعدل 11 مليون امرأة عانس وهو الرقم الذي يفوق عدد سكان 5 دول عربية، وفقا لتلك التقارير.

وأوضحت صحيفة “النهار الجديد” أن معدل العنوسة في البلاد على النحو التالي: 11 مليون عانس فوق سن  25 عاماو5 ملايين  منهن فوق سن 35 عاما.

كما أشارت الصحيفة إلى تسجيل 200 ألف عانس سنويا.

الوزير المغربي بوريطه يغادر نواكشوط (تفاصيل المهمة)

ثلاثاء, 01/03/2017 - 13:38

غادر وزير الدولة المغربي للشؤون الخارجية ناصر بوريطه موريتانيا  البارحة عائدا إلى المغرب بعد أن أكمل إعداد تقرير حول وضعية سفارة بلاده في نواكشوط أسابيع بعد وفاة السفير المغربي الراحل عبد الرحمن بنعمر.

وقد أقام الوزير في نواكشوط لعدة أيام التقى خلالها بوزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد إزيد بيه قبل أن يباشر بعض المهام على مستوى السفارة المغربية بنواكشوط.

37 مليار أوقية.. صادرات المغرب سنويا إلى موريتانيا

ثلاثاء, 01/03/2017 - 11:37

ارتفع إقبال المواطنين الموريتانيين والسينغاليين على المنتجات الغذائية والفلاحية المغربية في السنوات الأخيرة، حيث تشير بيانات حصلت عليها هسبريس من وزارة التجارة الخارجية إلى أن تفضيل مواطني هذين البلدين للمنتجات المغربية دفع الشركات المغربية والسينغالية والموريتانية إلى الرفع من كميات البضائع الموجهة إلى هذين البلدين.

حزب الاستقلال يثنى على الملك ويقلص صلاحيات رئيسه

أحد, 01/01/2017 - 11:11

أثنى المجلس الوطني لحزب الاستقلال المغربي، اليوم السبت على تعاطي العاهل المغربي الملك محمد السادس مع تداعيات تصريحات أمينه العام حميد شباط، مؤكدا على احترامه للوحدة الترابية لموريتانيا وسيادتها على كامل ترابها الوطني. 
  
وثمن المجلس فى البيان الختامي لدورته الاستثنائية المنعقدة اليوم بالرباط، مبادرة الملك الهادفة "إلى قطع الطريق على  من وصفهم بالخصوم. 
  

عقيدة "الاستقلال" وحدود موريتانيا .. تصريحات قاتلة وضارة نافعة

جمعة, 12/30/2016 - 10:07

رغم أنها تعد واحدة من الأفكار التي تنبني عليها عقيدة حزب الاستقلال، والتي رددها رجالاته مرات عديدة وفي مقدمتهم الزعيم التاريخي علال الفاسي، إلا أن وقعها كان أثقل وأخطر هذه المرة، وفق توصيف بلاغ الخارجية، نظرا للظرفية التي تمر منها العلاقات المغربية الموريتانيا وارتفاع حدة التوتر على الحدود بينهما في ظل دخول عناصر التنظيم الانفصالي على الخط.

ما الذي يفعله الوزير المغربي بوريطة في موريتانيا؟

جمعة, 12/30/2016 - 09:54

يثير بقاء ناصر بوريطة الوزير المنتدب في الخارجية المغربية، في موريتانيا عدة أيام، التساؤلات حول طبيعة المهمة التي يقوم بها في سياق المساعي المغربية لتطويق أزمتها مع موريتانيا التي كادت تخرج عن السيطرة خلال الأسبوع الماضي.

تأجيل مقابلة شباط مع قناة "الوطنية" لأسباب تقول القناة انها فنية

جمعة, 12/30/2016 - 08:46

قال الصحفي في قناة "الوطنية" الخاصة محمد ولد آم، إن خللاً فنياً تسبب في تأجيل حلقة برنامج "الحدث الأبرز" التي كانت ستستضيف مساء اليوم الخميس الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط. 
  
وبحسب حوار مقتضب أجراه ولد آم مع المشرف على صفحة حزب الاستقلال المغربي على "الفيس بوك"، فإن القناة اضطرت لتأجيل الحلقة إلى "وقت آخر متفق عليه". 
  

لماذا أغضب الملك موريتانيا والجزائر ؟

أحد, 12/18/2016 - 09:58

في هذا الحوار يضع الأستاذ بمعهد الدراسات الافريقية في الرباط المساوي العجلاوي مداخل أساسية، لفهم أسباب التوثر بين الرباط والجزائر وموريتانيا.

الصفحات