المغرب العربي

العاهل المغربي: لن نسمح لأي أحد بالإساءة للجزائر

أحد, 07/31/2022 - 00:21

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن المغرب لن يسمح لأي أحد بالإساءة إلى الشعب الجزائري، معبرا عن تطلعه لإقامة علاقات طبيعية مع الجزائر.

وأضاف محمد السادس في خطاب بمناسبة عيد العرش، مساء اليوم السبت، أن الرباط حريصة على الخروج من هذا الوضع وتعزيز التقارب والتفاهم بين الشعبين.

رئيس مجلس المستشارين بالمغرب: هناك تطور في موضوع التأشرة بين المغرب وموريتانيا

ثلاثاء, 07/19/2022 - 01:04

أكد رئيس مجلس المستشارين بالمغرب النعم مياره وجود تطورات في موضوع التأشرة بين موريتانيا والمغرب، مذكرا بأن أول من فرض هذه التأشرة هي موريتانيا لأسباب تاريخية لا يريد العودة لها، كما أعرب عن قناعته بأن دواعي فرضها لم تعد قائمة بصيغة أو بأخرى.

 

المغرب.. تكريم مركز ترانيم للفنون الشعبية الموريتانية

أحد, 07/17/2022 - 17:43

كرم المهرجان الدولي لفن الملحون– محلونيات آزمور في نسخته العاشرة  ليل السبت/الأحد مركز ترانيم لفنون الشعبية خلال اختتام فعاليات المهرجان.

وقال مركز ترانيم في بلاغ صحفي إن  إدارة المهرجان كرمت “ترانيم” على مشاركته المتميزة، وكتتويج للجهود التي يقوم بها في إطار صون وحفظ التراث اللامادي الموريتاني والفنون الشعبية عامة.

البرلمان الموريتاني يصادق على إنجاز طريق تيندوف-ازويرات

ثلاثاء, 07/12/2022 - 20:11

صادق البرلمان الموريتاني خلال جلسة عامة المنعقدة صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة الشيخ ولد بايه، على مشروع القانون الذي يسمح بالمصادقة على مذكرة تفاهم موقعة بين موريتانية والجزائر، بخصوص إنجاز الطريق البري الرابط بين مدينتي تيندوف الجزائرية وازويرات الموريتانية.

يذكر أن الحكومة الموريتانية، كانت قد صادقت منتصف شهر مايو الماضي، على مذكرة التفاهم هذه.

بوريطة يرحب بجهود موريتانيا في مكافحة الإرهاب

اثنين, 05/30/2022 - 09:55

رحّب وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة بجهود موريتانيا في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، مطالبا الدول الأفريقية بـ”عمل قاري استراتيجي حقيقي ضد الإرهاب”.

وأعرب بوريطة، خلال مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي في مالابو بغينيا الاستوائية، أمس السبت، عن أسفه لقرار مالي الانسحاب من مجموعة دول الساحل الخمس، واصفا إياه بـ”الخبر السيء للغاية”.

شاب مغربي يخترع أول سيارة.. يمكن شحنها في 3 دقائق

ثلاثاء, 05/24/2022 - 07:51

أصبح المهاجر المغربي فوزي النجاح، حديث الصحف العالمية، هذه الأيام، بعدما تمكن من اختراع أول سيارة رباعية الدفع تعمل تعمل جزئيًا بنظام خزان الهيدروجين القابل للإزالة الحاصل على براءة اختراع.

وكشف المغربي فوزي النجاح، ابن مدينة مراكش، عن اختراعه، الأربعاء الماضي، بمقر شركة Pininfarina بإيطاليا صاحبة التصميم التاريخي لسيارات “فيراري”، وهو سيارة NAMX HUV، والتي تعتبر أول سيارة دفع رباعي تعمل بالهيدروجين.

في زيارة غير معلنة.. وزير الخارجية الروسي يلتقي رئيس الجزائر

أربعاء, 05/11/2022 - 00:32

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في العاصمة الجزائر، وقال في أعقاب اللقاء إنه أطلع تبون على مستجدات التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

ولكن وجود لافروف في الجزائر يأتي في إطار زيارة لم يتم الإعلان عنها من قبل، ولم يتضمنها البرنامج الأسبوعي لوزير الخارجية الروسي، ولا أي زيارة لأي من بلدان المغرب العربي.

غالي يؤكد استعداده لرفع مستوى التنسيق بين موريتانيا وجبهة البوليساريو

ثلاثاء, 05/03/2022 - 14:34

هنأ زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالب، الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، معبرا عن “فخره واعتزازه بالعلاقات والروابط التاريخية المتجذرة التي تربط بين الشعبين الموريتاني والصحراوي”.

وأكد غالي في رسالته إلى ولد الغزواني “إرادته الراسخة لرفع المستمر من مستوى التعاون والتنسيق القائم بين موريتانية والصحراء، بما يخدم السلم والأمن والاستقرار في كامل المنطقة”.

 

تقدمي

مسجد الحسن الثاني ...تواصل الدروس الدينية المنعشة للشهر الكريم من طرف فقهاء مغاربة

سبت, 04/09/2022 - 16:14

تميزت انشطة  الوفد الديني المغربي اليوم الجمعة السابع من رمضان بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم قبل صلاة الجمعة بمسجد الحسن
الثاني بنواكشوط بصوت الامامين  يوسف الشقروني و محمد  الملوكي .
وقد خلفت هذه التلاوات القرآنية استحسانا من قبل المصلين

بعدها ،القى فضيلة الفقيه الاستاذ مولاي الصديق امحمدي درسا دينيا بعنوان " الروابط الروحية و الدينية بين الشعبين المغربي و الموريتاني "

بدون عنوان: حياة آخر الرحل المغاربة .. هكذا يمضون رحلة الشتاء والصيف

أحد, 04/03/2022 - 23:36

قيل عن السفر متعة، لكن سفرهم من نوع آخر، أمضوا حياتهم فيه، بل كان هو عيشهم والخيام بيوتهم؛ هؤلاء هم آخر الرحل المغاربة، وهكذا يمضون رحلة الشتاء والصيف.

حل وترحال، هكذا تمضي سنونهم، رحالة مغاربة، أو من تبقوا من فئة عاشت نمطا بات يندثر يوما بعد آخر، لكنهم قاوموا التغيير ونظام الاستقرار، حافظو على حياة الأجداد وظلوا متمسكين بحياة الطبيعة.

الصفحات