المغرب العربي

القمر الصناعي المغربي يقلق الجزائر وإسبانيا

اثنين, 11/20/2017 - 12:23

أثار إطلاق المغرب قمرا صناعيا، ذا خصائص تقنية عالية، في وقت سابق من هذا الشهر قلقا لدى كل من الجزائروإسبانيا، مما سيدفعهما إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر، حسب ما أوردت

الملكية المغربية تنتظر (تلك الأيام )/ سيدي ولد الأمجاد شاعر موريتاني

خميس, 11/02/2017 - 07:09

كنت مساء أمس الإثنين 30 أكتوبر  في قاعة  v I p بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء مستغرقا في قراءة كتاب (تلك الايام ) وهو مذكرات شخصية لصديقي الكاتب الليبي خليفة أحواس في انتظار رحلة الخطوط الملكية المغربية رقم at 511 المتوجهة إلى نواكشوط 

فاتني موعد الإعلان عن الإركاب لهذه الرحلة من أجل إجراءات السفر  لأنني كنت في رحلة أخرى مع تلك الأيام 

وزير خارجية الجزائر يتحدث عن مزايا فتح معبر مع موريتانيا

ثلاثاء, 10/24/2017 - 10:39

قال وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل إن فتح معبر على الحدود الموريتانية سيساهم في "تنشيط التجارة بين المستثمرين ودول أخرى مثل السنغال".

وأضاف مساهل في تصريحات صحفية على هامش الجامعة الصيفية لمنتدى المؤسسات الجزائرية أن موريتانيا "هي الدولة الجارة الوحيدة التي لا يربطها بالجزائر مركز حدودي"، مؤكدا أنه سيتم "لأول مرة فتح مركز حدودي على مستوى منطقة تندوف وذلك من أجل ولوج السوق الموريتانية والسنغالية وكذا إفريقيا الغربية".

المركز الثقافي المغربي يستأنف نشاطه اليوم الإثنين

اثنين, 10/02/2017 - 13:27

يعلن المركز الثقافي المغربي رواده بأنه سيستأنف نشاطاته يوم الاثنين 2 أكتوبر 2017، و تشتمل خطة عمل المركز لهذه السنة على مشاريع متنوعة تأتي انطلاقاً من أهدافه و حرصه على المساهمة في دعم المشهد الثقافي و المثقفين للبلد، و كذا تعزيزالروابط التي تجمع البلدين الشقيقين المغرب و موريتانيا.

برنامج الدروس المنظمة من طرف المركز الثقافي المغربي بانواكشوط

 

 

البرنامج

الدروس

كل يوم الأسبوع ما عدا الخميس و الجمعة:

في تونس عقوبة جديدة: تقييد الارجل بديلا عن السجن

خميس, 07/13/2017 - 22:21

على خطى الجزائر، تسير تونس نحو اعتماد السوار الإلكتروني لمتابعة المتهمين في بعض القضايا في حال سراح ومراقبة المحكومين السابقين.

إجراء رأت فيه وزارة العدل حلا لتقليص الاكتظاظ في السجون، بيد أن سؤالا يظهر بين ثنايا هذا القرار: هل هو حل أمني أم انتهاك للحياة الخاصة للأفراد؟

عقوبة بديلة

موسم هروب الموريتانيين إلى الواحات.. هل تعرف 'الكيطنة'؟

خميس, 07/13/2017 - 22:10

في بداية الصيف، ينطلق موسم "الكيطنة" أو فصل التمور. هو أحد التقاليد الراسخة لدى الموريتانيين، خاصة سكان وسط وشمال البلاد حيث تنتشر واحات النخيل.

يبدأ الموسم مع عطلة الصيف ويزدهر في شهر يوليو وأغسطس. في هذه الفترة يتخلص الموريتانيون من صخب الحياة ويجدون أنفسهم وجها لوجه مع الطبيعة وهدوء واحات النخيل.

عادة قديمة

مجتهد : بن سلمان هدد المغرب بإلغاء زيارة الملك سلمان و السبب!

جمعة, 07/07/2017 - 01:56

كشف المغرد السعودي الشهير بـ"مجتهد" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد المغرب بإلغاء زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز، بسبب موقفه من حصار قطر، مسجلا أن الترتيبات أخذت لزيارة الملك لمدينة طنجة.

وقال "مجتهد" المعارض لنظام الحكم بالسعودية، في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الملك سلمان سيزور المغرب بين الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر الجاري، ملمحا إلى أنه يعاني من صعوبات صحية. 

تصدير 16% من منتجات الغذاء المغربي نحو موريتانيا

أربعاء, 07/05/2017 - 22:28

أفادت مصادر إعلامية أن وزارة الاقتصاد والمالية المغربية أعلنت أن المملكة تصدر إلى السوق الموريتانية ما يمثل نسبة 16 بالمائة من صادراتها الغذائية.

تقرير للوزارة قال إن سوق الغذاء الإفريقية غير مستغلة بما يكفي حيث أن صادرات المغرب لا تصل سوى لـ12 بلد إفريقيا وبنسبة متفاوت تتصدرها موريتانيا تليها غينيا بنسبة 15 بالمائة ثم الجزائر 11 بالمائة ثم السنغال وتونس كلاهما بـواقع 9 بالمائة.

عندما حاول "كارلوس" اغتيال الملك الحسن الثاني

خميس, 06/29/2017 - 13:24

كشف كتاب صدر هذا الأسبوع في فرنسا، عن خطة وضعها رجل المافيا الفنزويلي إلييتش راميريز سانشيز، والمعروف بلقب "كارلوس الثعلب"، من أجل اغتيال العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، وذلك بالتعاون مع نظام الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين. 
  

وزير خارجية السنغال يفجر مفاجأة حول القذافي

أربعاء, 06/28/2017 - 10:37

قال وزير الخارجية السنغالي السابق تيدجان غاديو إن الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي وافق خلال الأزمة الليبية على مغادرة بلاده والعيش في إحدى الدول الافريقية، غير أن بعض رؤساء القارة الافريقية من بينهم بعض حلفائه قد خذلوه في اللحظات الأخيرة تحت ضغوط من الرئيس الفرنسي حينها ساركوزي.

الصفحات