المغرب العربي

مراكش.. الأفارقة يدعمون المقاربة الأممية لنزاع الصحراء

ثلاثاء, 03/26/2019 - 07:56

اتفق وزراء خارجية الدول الأفريقية، اليوم الاثنين، على تفعيل « الرؤية الحكيمة والمتشاور بشأنها » التي تبناها قادة الدول والحكومات في قمة الاتحاد الأفريقي التي انعقدت بنواكشوط العام الماضي.

جاء ذلك في البيان الختامي لأشغال المؤتمر الوزاري الإفريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسار السياسي للأمم المتحدة بشأن الخلاف الإقليمي حول الصحراء، الذي انعقد اليوم بمدينة مراكش.

احتجاجات الجزائر وهواجس الاستقرار بدول الجوار

جمعة, 03/22/2019 - 22:27

ترقب الدول المجاورة للجزائر بحذر وقلق الاحتجاجات الرافضة لاستمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحكم، والمطالبة بتغيير جذري للنظام، وسط مخاوف من ارتدادات سلبية محتملة على المنطقة التي تعاني من اضطرابات أمنية وسياسية.

محمد السادس يبعثُ بركة إلى نواكشوط .. هل هي تصفية "لإرث الاستقلالي شباط‬ي"

أربعاء, 03/06/2019 - 08:07

بتكلْيفٍ من القصْر، حملَ نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، رسالة خطية "ملكية" إلى الرَّئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الذي اسْتقبلهُ في العاصمة نواكشوط، بصِفتهِ "مبعوثا خاصا" من الملك محمد السادس؛ وهو ما أثارَ تساؤلات كثيرة بشأنِ مغْزى وخلفيات هذا التّكليف الملكي لأمينٍ عامٍ يحاولُ التخلّص من إرثٍ سياسي قديمٍ طالما جلَبَ متاعبَ لحزب "علال".

مؤشر “سيادة القانون”.. هذا ترتيب المغرب والدول العربية

اثنين, 03/04/2019 - 01:54

سجل المغرب تراجعاً في مؤشر “سيادة القانون” الصادر عن “مشروع العدالة العالمي”، الخميس، إذ انتقل من المركز 67 عالمياً إلى المرتبة 74 في تقرير سنة 2019 من أصل 126 دولة شملها التصنيف.

موريتانيا والجزائر: مشاريع لنقل الغاز والكهرباء في موريتانيا وغرب إفريقيا

أربعاء, 02/27/2019 - 23:43

وقع مجمع ”سونلغاز” أمس، مع مجمع ”آش بي” الموريتاني اتفاقا يسمح للجانبين بإنجاز مشاريع كهربائية وغازية مشتركة في موريتانيا وبلدان إفريقية أخرى. وأكد الرئيس المدير العام لسونلغاز محمد عرقاب أن هذا الاتفاق يعد ”أول خطوة ملموسة” تخطوها الشركة للاستثمار في إفريقيا، مشيرا إلى أهمية فتح المعبر الحدودي لتسهيل هذا التوجه نحو لولوج السوق الإفريقية عبر موريتانيا.

قصة الراحل الحسن الثاني مع “ملوك الجن” الذين تملكوا قصر أكادير

ثلاثاء, 02/26/2019 - 09:57

لطالما طبعت حياة الملك الراحل الحسن الثاني العديد من الطرائف والقصص المثيرة التي بقيت سرا من الأسرار التي يصعب على عامة الناس معرفتها .
ومن بين القصص المثيرة التي وقعت داخل احدى قصور الحسن الثاني تلك التي كشفت تفاصيلها أسبوعية الأيام ، حيث روت كيف أن الملك الراحل الحسن الثاني لم يكن مرتاحا إلى بعض الظواهر الغريبة التي حدثت في قصره بأكادير، حيث أكد الخدم والعاملون أيضا سماع أصوات ومشاهدة حركات لم يجدوا لها تفسيرا.

"السلطـــة في الجزائر تسعى لربح الوقــت لإيجاد بديـل للرئيـس"

اثنين, 02/25/2019 - 00:42
جلال بوعاتي

لا يستبعد المحلل السياسي أحمد رواجعية أن تعيد السلطة حساباتها ومسارها، بعد أن شاهدت آلاف الجزائريين ينزلون بهدوء إلى الشارع للتعبير عن “تذمرهم وسخطهم” من الوضع الذي تمر به البلاد، وجراء إعلان ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة في رئاسيات 18 أفريل القادم.

هؤلاء كان يكرههم الحسن الثاني

سبت, 02/23/2019 - 19:20

مما لاشك فيه أن شخصية الملك الراحل الحسن الثاني كانت بالغة التركيب, ,فالشخص ذاته-أي الحسن الثاني- إذا أحب بدا حبه متدفقا، أما إذا غضب فلا أحد يتوقع ما الذي سيفعله.
الحسن الثاني، كان رجل دولة يعرف جيدا كيف يسيطر على إحساسه في مواجهة شخصية ما، وفي نفس الآن إنسانا عاطفيا يترك المساحة الأكبر لشعوره في تقييم الأشخاص، حيث كان إنسانا لا يستطيع أحيانا إخفاء حبه وكراهيته على حد السواء.

موريتانيا تطلب استيراد السيارات الجزائرية

سبت, 02/23/2019 - 12:13

أبدى عدد من رجال الأعمال الموريتانيين رغبتهم رسميا في استيراد سيارات جزائرية منتجة بمصانع التركيب المحلية الجزائرية، بحسب ما ذكرت صحف جزائرية.

 

ينعقد بالجزائر العاصمة، الأحد، وعلى مدى 3 أيام مجلس الأعمال المشترك بين الجزائر وموريتانيا لمناقشة ملفات الشراكة بين البلدين، بزيارة وفد رجال أعمال موريتاني من مختلف القطاعات.

 

في سابقة بالجزائر.. وكالة الأنباء الرسمية تنقل دعوات رحيل بوتفليقة

سبت, 02/23/2019 - 00:23

نشرت وكالة الأنباء الجزائرية، مساء الجمعة، تقريرا حول مظاهرات رافضة للولاية الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في سابقة تعتبر الأولى من نوعها للوكالة الرسمية. والجمعة، استجاب آلاف المواطنين بعدة محافظات جزائرية، إلى دعوات للتظاهر تم تداولها عبر شبكات التواصل، ضد ترشح بوتفليقة (81 عاما) لولاية خامسة في انتخابات الرئاسة المقررة في 18 أبريل/ نيسان القادم.

الصفحات