المغرب العربي

مقتل مواطنين مغربيين في هجوم مسلح بمالي.. وجمعية السائقين المغاربة تستنكر

أحد, 09/12/2021 - 19:11

قتل مواطنان مغربيان، زوال أمس السبت، في ما أصيب ثالث بجروح بالغة، كما نجا رابع من حادث تعرضهم لإطلاق نار كثيف زوال أمس السبت في الأراضي المالية

وكان المواطنون المغاربة الأربعة، قد غادروا الأراضي الموريتانية صباح يوم السبت، على متن شاحنتين لنقل البضائع، وعن طريق منطقة گوگي الحدودية بين موريتانيا و مالي.

المغرب: بنت أحمد تستعيد 2 مليون درهم واللصوص عشرة بينهم امرأة

أربعاء, 09/08/2021 - 19:00

وضع النائب العام للملك لدى محكمة استئناف الدار البيضاء رهن الحبس في سجن عكاشة المتهمين العشرة المتورطين في قضية سرقة مبلغ 2.6 مليون درهم تعود إلى زوجة الرئيس الموريتاني السابق. 

وذكرت صحيفة المساء في عددها الصادر يوم الاثنين 6 سبتمبر أن لواء الدرك في بوزنيقة أحال ، الأربعاء الماضي ، أمام النيابة العامة المتهمين بتشكيل العصابة الإجرامية والسرقة.

محمد السادس: المغرب مستهدف بمؤامرة لن تزيده إلا قوة

جمعة, 08/20/2021 - 23:49

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء اليوم الجمعة، إن المغرب مستهدف بمؤامرات لما يتمتع به من أمن واستقرار، مؤكدا أن هذه المؤامرات «لن تزيده إلا قوة».

وأضاف العاهل المغربي في خطاب بمناسبة الذكرى 68 لثورة الملك والشعب، أن المغرب مستهدف «والأعداء لا يريدونه موحدا وقويا».

العاهل المغربي يدعو الرئيس الجزائري إلى تجاوز ما وصفه بالوضع المؤسف (نص الخطاب)

أحد, 08/01/2021 - 15:04

دعا ملك المغرب محمد السادس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ليل السبت، إلى "تغليب منطق الحكمة" والعمل في أقرب وقت على تطوير العلاقات المتوترة بين البلدين بسبب قضية الصحراء الغربية، مجددا أيضا الدعوة إلى فتح الحدود.

واشنطن تجدد تمسكها بمغربية الصحراء

أربعاء, 07/28/2021 - 22:20

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، جوي هود، اليوم (الأربعاء) في العاصمة المغربية الرباط، أنه لا يوجد أي تراجع لدى إدارة الرئيس جو بايدن بخصوص مسألة اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء أيام الرئيس السابق دونالد ترامب. جاءت تصريحات المسؤول الأمريكي خلال ندوة صحافية عقدها في مقر وزارة الخارجية المغربية بالرباط، بعد لقاء جمعه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، في إطار زيارته الرسمية للمملكة.

دُول المغرب العربي بين التحديّات الاقتصادية والوحدة المغاربية

أحد, 07/25/2021 - 01:35

في زحمة الأحداث والتطورات العالمية والعربية والمغاربية، يتأسف المرء لما وصلت إليه أمور الأمة من تشرذم وانحطاط، لم نجد له مبرراً إلا التفرقة والابتعاد عن القضايا والمصالح المصيرية. وأتساءل أحياناً إن كانت خلافاتنا المغاربية هي امتداد للنزاعات الدولية الجارية وحالة انعدام الاستقرار الناشئة عن ثورات الربيع العربي أم أن خطة سايكس- بيكو ثانية تحاك من حولنا دون أن ندري تستهدف شرذمة المنطقة العربية بأسرها من دون استثناء؟

محمد سبيلا: "فيلسوف الحداثة" يترجل عن جواده

خميس, 07/22/2021 - 15:13

"مثّل الدهشة الفلسفية الهادئة وكان سداً منيعاً أمام صُنّاع الظلام".. تعالوا نتعرف إلى بعض من مسيرة "فيلسوف الحداثة" محمد سبيلا.

  • محمد سبيلا

لم يكن من الذين يتعثرون في منحدرات الفكر وهم يواجهون الولادات المتعددة للأغلال، بل ظل بحركة واحدة متصلة يدافع من دون ارتباك، وبصوت عال، عن الحديقة غير المسورة للحداثة.

انزعاج ونفي مغربي لما ورد في صحف دولية بشأن التجسس على الهواتف

اثنين, 07/19/2021 - 19:29

 أعربت حكومة المملكة المغربية عن استغرابها الشديد، لقيام صحف أجنبية منضوية تحت ائتلاف يدعى"Forbidden stories"، بنشر "مواد إخبارية زائفة، بشكل متواتر ومنسق، منذ يوم أمس الأحد، يدعي فيها كتابها، زورا وبهتانا، قيام المغرب باختراق أجهزة هواتف عدد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية ومسؤولين في منظمات دولية، باستعمال إحدى البرمجيات المعلوماتية.".

 

مجلة أمريكية: المغرب أكثر دول شمال إفريقيا أمانا

أحد, 07/11/2021 - 12:30

أدرج تقرير عالمي صادر عن المجلة الامريكية “جلوبال فينانس”، المغرب ضمن دول العالم الأكثر أمانا، متصدرا بذلك الترتيب الإقليمي لدول شمال إفريقيا.

رئيس مخابرات القذافي ويده اليمنى بين الموت والحياة في السجن.. من هو عبدالله السنوسي!؟

أحد, 07/11/2021 - 12:21

دعت مؤسسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، مساء أمس الجمعة، في بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى سرعة التدخل من أجل إنقاذ حياة عبدالله السنوسي، رئيس جهاز المخابرات في عهد الرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، وفتح الزيارات الطبية له بشكل عاجل.

يد القذافي اليمنى ومستشاره بين الحياة والموت

الصفحات