المغرب العربي

في تونس عقوبة جديدة: تقييد الارجل بديلا عن السجن

خميس, 07/13/2017 - 22:21

على خطى الجزائر، تسير تونس نحو اعتماد السوار الإلكتروني لمتابعة المتهمين في بعض القضايا في حال سراح ومراقبة المحكومين السابقين.

إجراء رأت فيه وزارة العدل حلا لتقليص الاكتظاظ في السجون، بيد أن سؤالا يظهر بين ثنايا هذا القرار: هل هو حل أمني أم انتهاك للحياة الخاصة للأفراد؟

عقوبة بديلة

موسم هروب الموريتانيين إلى الواحات.. هل تعرف 'الكيطنة'؟

خميس, 07/13/2017 - 22:10

في بداية الصيف، ينطلق موسم "الكيطنة" أو فصل التمور. هو أحد التقاليد الراسخة لدى الموريتانيين، خاصة سكان وسط وشمال البلاد حيث تنتشر واحات النخيل.

يبدأ الموسم مع عطلة الصيف ويزدهر في شهر يوليو وأغسطس. في هذه الفترة يتخلص الموريتانيون من صخب الحياة ويجدون أنفسهم وجها لوجه مع الطبيعة وهدوء واحات النخيل.

عادة قديمة

مجتهد : بن سلمان هدد المغرب بإلغاء زيارة الملك سلمان و السبب!

جمعة, 07/07/2017 - 01:56

كشف المغرد السعودي الشهير بـ"مجتهد" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد المغرب بإلغاء زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز، بسبب موقفه من حصار قطر، مسجلا أن الترتيبات أخذت لزيارة الملك لمدينة طنجة.

وقال "مجتهد" المعارض لنظام الحكم بالسعودية، في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الملك سلمان سيزور المغرب بين الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر الجاري، ملمحا إلى أنه يعاني من صعوبات صحية. 

تصدير 16% من منتجات الغذاء المغربي نحو موريتانيا

أربعاء, 07/05/2017 - 22:28

أفادت مصادر إعلامية أن وزارة الاقتصاد والمالية المغربية أعلنت أن المملكة تصدر إلى السوق الموريتانية ما يمثل نسبة 16 بالمائة من صادراتها الغذائية.

تقرير للوزارة قال إن سوق الغذاء الإفريقية غير مستغلة بما يكفي حيث أن صادرات المغرب لا تصل سوى لـ12 بلد إفريقيا وبنسبة متفاوت تتصدرها موريتانيا تليها غينيا بنسبة 15 بالمائة ثم الجزائر 11 بالمائة ثم السنغال وتونس كلاهما بـواقع 9 بالمائة.

عندما حاول "كارلوس" اغتيال الملك الحسن الثاني

خميس, 06/29/2017 - 13:24

كشف كتاب صدر هذا الأسبوع في فرنسا، عن خطة وضعها رجل المافيا الفنزويلي إلييتش راميريز سانشيز، والمعروف بلقب "كارلوس الثعلب"، من أجل اغتيال العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، وذلك بالتعاون مع نظام الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين. 
  

وزير خارجية السنغال يفجر مفاجأة حول القذافي

أربعاء, 06/28/2017 - 10:37

قال وزير الخارجية السنغالي السابق تيدجان غاديو إن الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي وافق خلال الأزمة الليبية على مغادرة بلاده والعيش في إحدى الدول الافريقية، غير أن بعض رؤساء القارة الافريقية من بينهم بعض حلفائه قد خذلوه في اللحظات الأخيرة تحت ضغوط من الرئيس الفرنسي حينها ساركوزي.

موريتانيا محطة أساسية في محور الجزائر-إيران لعزل المغرب

ثلاثاء, 06/20/2017 - 11:45

استهل وزير الشؤون الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، يوم الأحد 18 يونيو الجاري، جولة في منطقة المغرب العربي تشمل الجزائر وتونس وموريتانيا، دون المغرب.

 

وبدأ ظريف جولته في المنطقة من الجزائر التي تعتبر الحليف الاستراتيجي لإيران بشمال إفريقيا؛ حيث ينتظر أن يدشن سلسلة مشاورات لتنسيق المواقف المشتركة بشأن التطورات الإقليمية والدولية، لاسيما ما يتعلق بأزمة الخليج العربي.

 

نجل القذافي يعد بإدهاش العالم بمفاجآت جديدة

سبت, 06/17/2017 - 11:21

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالا كتبه راوي مصطفين عن العفو العام في ليبيا؛ مشيرا إلى أنه قد يكون بداية العودة إلى النظام القديم.

كتب مصطفين :

المغرب يعلن الحياد في أزمة الخليج ويعرض الوساطة

أحد, 06/11/2017 - 17:51

أعلن المغرب موقف الحياد من الأزمة التي تعيشها منطقة الخليج العربي منذ عدة أيام بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى، وعرض المغرب وساطة لحلحلة الأزمة الغير مسبوقة. 
  

بالتزامن مع انتقاداته للحكومة المغربية..ابن كيران يترأس اجتماع أمانة «العدالة والتنمية» الأسبوع المقبل_

سبت, 06/10/2017 - 19:12

بعد توقف اجتماعاتها الأسبوعية لمدة طويلة، علمت "إيلاف المغرب" أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي ( مرجعية اسلامية)بقيادة عبد الإله ابن كيران، تستعد لعقد اجتماع الأسبوع المقبل، سيكون هو الأول من نوعه بعد التطورات التي عاشها الحزب بعد إعفاء ابن كيران من مهمة تشكيل الحكومة.

الصفحات