المغرب العربي

صحيفة مغربية: الجزائر تسعى إلى خنق "معبر الكركرات" بإطلاق جسر بحري مع موريتانيا

جمعة, 04/16/2021 - 12:24

رغم فشل المعبر البري بينهما، أطلقت الجزائر خطا بحريا جديدا خاصا بالتصدير نحو موريتانيا، في خطوة اعتبرت بمثابة مزاحمة لمعبر الكركرات الذي يربط المغرب بعمقه الإفريقي؛ غير أن هذا الخط البحري الجزائري الموريتاني هو بمثابة فقاعة إعلامية وفقط حسب مراقبين، بالنظر إلى أن رحلة واحدة بين الجزائر والعاصمة الموريتانية تستغرق أكثر من خمسة أيام.

صحيفة تكشف خفايا زيارة وفد البوليساريو فى رحلة 2000 ميل إلى موريتانيا

ثلاثاء, 03/16/2021 - 22:58

فى 21 أكتوبر 2020 تلقت حكومة موريتانيا مثل بقية حكومات المنطقة خبر إغلاق الطريق التجاري الرابط بين المعبرين الموريتاني والمغربي، من طرف مدنيين صحراويين تدعمهم جبهة البوليساريو.
مئات الشاحنات توقفت أمام المعبرين الموريتاني والمغربي بمنطقة الكركرات وشهدت أسعار الفواكه والخضروات ارتفاعا قياسيا غير مسبوق فى الأسواق الموريتانية وتعطلت إمدادات مواد أساسية عن معظم أسواق جاراتها فى إفريقيا الغربية.

فرنسا: ماكرون يرفع السرية عن الأرشيف الذي يزيد عمره عن 50 عاما ومن ضمنه وثائق الحرب الجزائرية

ثلاثاء, 03/09/2021 - 22:34

قرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تسهيل الوصول إلى محتويات الأرشيف السري الذي يزيد عمره عن خمسين عاما ومن ضمنه وثائق الحرب الجزائرية. وذلك عملا بتوصيات المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا، الذي عمل على تقرير حول ذاكرة الحرب الجزائرية وقدمه إلى ماكرون في العشرين من يناير الماضي وأوصى بإرسال إشارات تهدئة إلى الجزائر.

قناة الجزيرة: عثرات مسيرة ناجحة أم انحراف عابر في الطريق

أحد, 02/14/2021 - 12:59

ليس سرّا أخفيه أو موقفا أخجل منه عندما أقول إنني رأيت دائما في قناة “الجزيرة” نقلة نوعية مشرفة في الإعلام العربي.

ولقد حرصت دائما على التذكير ببصمتها المتميزة على الوضع في الوطن العربي، وإلى درجة يمكن فيها القول بأن وجودها كان له دور محوري إيجابي في الكثير مما عرفناه في العقود الماضية، وبأن إنجازات كثيرة ما كان يمكن أن تتم لو لم تكن هناك “الجزيرة”، وأيا كانت مآخذ البعض عليها، حقا أو تجاوزا.

ثلاثة أسباب لفهم اندفاع الجزائر نحو موريتانيا

أحد, 01/10/2021 - 01:20

الأستاذ عثمان لحياني:برز اندفاع جزائري لافت في الفترة الأخيرة باتجاه الجارة الجنوبية موريتانيا، ترجم عبر سلسلة مكثفة من الزيارات الوزارية إلى نواكشوط، وإسناد جزائري كبير للجهود الموريتانية في مواجهة وباء كورونا، وتعاون عسكري بين جيشي البلدين، فضلاً عن اتفاق للتنسيق الأمني في الأفق، والتمهيد لحضور اقتصادي كبير منذ فتح أول معبر بري تجاري بين البلدين في أغسطس/آب 2018.

اتصالات المغرب تطلق علامة (Moov Africa) الجديدة في موريتانيا

خميس, 12/31/2020 - 10:16

علامة تجارية جديدة ترى النور في عالم الاتصالات على مستوى القارة الإفريقية، ويتعلق الأمر ب «Moov Africa»، والتي من خلالها، صارت كل فروع مجموعة اتصالات المغرب مجتمعة تحت مسمى مشترك.

 

المغرب: يعلن خطة بقيمة 12,8 مليار دولار لإنعاش الاقتصاد والتصدي لتداعيات فيروس كورونا

خميس, 07/30/2020 - 13:06

أعلن العاهل المغربي محمد السادس خلال خطاب ليل الأربعاء عن ضخ 120 مليار درهم، أي ما يناهز 12,8 مليار دولار، لإنعاش الاقتصاد المغربي المتضرر جراء جائحة كورونا، فضلا عن مشروع توفير الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة خلال السنوات الخمس القادمة. وأوضح محمد السادس أن الجائحة كشفت عن جملة من "النقائص" لاسيما في المجال الاجتماعي وخصوصا لدى الفئة الأكثر هشاشة.

إعلان

 

استطلاع: نصف المغاربة يؤيدون تقوية علاقات الاقتصاد مع الصين

خميس, 07/30/2020 - 12:48

كشفت نتائج استطلاع أنجزه "الباروميتر العربي"، وهو شبكة بحثية إقليمية، أن قرابة نصف المغاربة يفضلون تقوية العلاقات الاقتصادية مع الصين.

ويأتي هذا الاستطلاع في وقت يتسع نفوذ الصين بثبات عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث وقّعت 17 دولة، من بينها المغرب، وثائق على صلة بمبادرة "الحزام والطريق" الصينية.

ترامب يُقدم العالم المغربي منصف السلاوي بالبيت الأبيض

سبت, 05/16/2020 - 08:29

استقبل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة 15 ماي 2020، العالم الأمريكي من أصل مغربي، منصف السلاوي، الخبير في العِلم البيولوجي، بعد أن تم تعيينه على رأس لجنة من كبار العلماء في أمريكا، لتطوير لقاح ضد فيروس “كوفيد-19”.

 

دور التواصل القبلي في التنمية المشتركة بين موريتانيا والمغرب والجزائر : تجكانت نموذجا

أحد, 02/16/2020 - 14:31

تعيش العلاقات بين دولنا الثلاث: موريتانيا- المغرب- الجزائر، حالة من الجمود  والشك أحيانا، الناتج عن التركيز على قضية الصحراء، بوصفها العامل الوحيد المؤثر في العلاقات البينية- وخاصة على مستوى الجزائر والمغرب، الذين يضعان أقفالا شديدة الإحكام على بوبات الحدود البرية المشتركة بينهما، لضمان قطيعة شاملة، رغم وجاهة تفاعلهما الإقتصادي والثقافي والإجتماعي ومزايا تعاونهما السياسي- بغض النظر عن المتسبب الفعلي والراعي الحقيقي لهذه القطيعة-..استاتيكو لم تستطع

الصفحات