الأخبار

الشرطة الوطنية: عملية تسوية وضعية الأجانب مازالت مستمرة

جمعة, 09/23/2022 - 00:24

بلاغ

يرفع إلى كافة الأجانب المقيمين على التراب الوطني أن عملية تسوية وضعية إقامتهم على أراضي الجمهورية الإسلامية الموريتانية لاتزال مستمرة إلى غاية 25 - 10 - 2022 .

وعليه فإن كل أجنبي مقيم في موريتانيا مدعو إلى التقييد في أحد مراكز التسجيل التابعة للوكالة الوطنية لسجل السكان و الوثائق المؤمنة المخصصة لهذا الغرض .

شركة أرباح تؤكد سحب 89 مليونا من تطبيق بنكيلي وتوضيحات من البنك الشعبي وشنقيتل

خميس, 09/22/2022 - 20:32

أكدت شركة أرباح سحب مبلغ 89.260.000 أوقية قديمة من حسابها على تطبيق بنكيلي بعد خروجه عن السيطرة خلال الأيام الماضية، وذلك في أول تعليق لها على الحادثة التي يتم تداولها منذ يومين.

وتتعلق الحادثة باختفاء مبالغ مالية معتبرة من حساب الشركة العاملة في مجال الإيراد والتصدير فيما يتجه التحقيق الذي فتحته الشرطة إلى أطراف أخرى تشمل المسؤولين عن التطبيق، إضافة إلى شركة الاتصال التي يشترك فيها صاحب الحساب.

شركة "أرباح" تصدر توضيحا حول سحب مبلغ مالي من أحد حساباتها عن طريق الاحتيال

خميس, 09/22/2022 - 19:21

مساء الاثنين 19 – 09 - 2022 خارج وقت الدوام الرسمي، تفاجأ مسؤول الحسابات المصرفية في شركة "أرباح" بموريتانيا بعدم قدرته على التمكن من دخول أحد حساباتنا المصرفية في تطبيق "بنكيلي"، حيث قام على الفور بإبلاغ مسؤولي البنك بالموضوع، وأكد لهم عدم التحكم في الحساب، وطالبهم بتجميده.
وقد تأكدنا لاحقا من سحب مبلغ 89.260.000 أوقية قديمة من هذا الحساب، بدأ سحبها مباشرة بعد خروجه عن سيطرة المسؤول عن الحسابات.

معركة "أفام لخذيرات" تقود نشطاء إيرا إلى المحاكمة من جديد

خميس, 09/22/2022 - 19:16

أوقفت السلطات الموريتانية عددا من نشطاء حركة إيرا ، بعد شكوى تقدم بها المواطن اسحاق  ولد عبد الله أمام النيابة العامة بولاية لعصابه، بعد تعرضه للضرب من قبل المجموعة خلال نقاشه مع رئيس الحركة إيرا.

وقالت مصادر متواترة إن المعتقلين سيحالون إلى النيابة العام بمقاطعة كيفه للخضوع للتحقيق، قبل اتخاذ التدابير اللازمة.

#زهرة_شنقيط

موريتانيا توقع عقد استكشاف جديد مع بريتش بتروليوم

خميس, 09/22/2022 - 19:10

وقعت موريتانيا عقد استكشاف جديد مع شركة بريتش بتروليوم.في مقطع عميق من الحوض الساحلي الموريتاني، الذي تستغل الشركة فيه حقل "ءاحميم السلحفاة" المشترك مع السينغال، أو حقل بير الله العملاق الذي تتفاوض موريتانيا مع الشركة البريطانية من اجل استغلاله.

وقالت الحكومة الموريتانية في بيانها الأسبوعي،إن تقاسم إنتاج  العقد الجديد يمنح موريتانيا نسبة 29%، ونسبة 71% للشركة البريطانية، وهو ماعتبرته الحكومة تطورا إيجابيا في عقود تقاسم الإنتاج.

ويليام روتو.. من طالب حافي القدمين إلى رئيس كينيا الجديد

سبت, 08/20/2022 - 13:29

أمضى "ويليام روتو" طفولته على قطعة أرض عائلية على طريق ضيق غير ممهد في قرية هادئة في وادي ريفت، حيث كان يرعى الأبقار ويساعد في زراعة حقول الذرة والكرنب.

يتذكر سكان بلدة إلدوريت بغرب كينيا، ويليام روتو، كطالب مدرسة حافي القدمين كان يبيع الدجاج في كشك على جانب الطريق.

وحتى في ذلك الحين يتذكره أهالي البلدة بذكائه الشديد وهم يشاهدون الان صعوده الي أعلي منصب في البلاد بمزيج من الفخر والدهشة.

تسليم منشأة QU الخاصة بمشروع “آحميم”

سبت, 08/20/2022 - 13:19

تم تسليم منشأة QU الخاصة بمشروع “آحميم” للغاز الطبيعي المسال، المشترك بين موريتانيا والسنغال، بشكل رسمي لشركة بريتيش بتروليوم، من طرف المصنع الصيني.

منشأة QU التي تتكون من عدة مقرات ومرافق، ستكون محور المحطة المركزية لمشروع “آحميم”، حيث توفر أماكن إقامة للقوى العاملة في المشروع.

وقد أكملت الشركة المصنعة الصينية CIMC Raffles بناء منشأة QU في 31 مايو الماضي، وقطعت 11885 ميلًا بحريًا إلى الحدود السنغالية الموريتانية.

أكاديمي موريتاني ضمن لجنة تحكيم المهرجان المغاربي للفيلم

سبت, 08/20/2022 - 13:15

كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان المغاربي للفيلم، عن أعضاء لجنتي تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، في النسخة 11 من المهرجان، التي ستحتضنها مدينة وجدة المغربية في اكتوبر القادم.

هيئة الأرصاد تتوقع أمطارا جديدة وتحذر من فيضانات

سبت, 08/20/2022 - 13:10

توقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، تهاطل أمطار “معتدلة إلى قوية” على مناطق متفرقة من موريتانيا خلال يومي السبت والأحد، ستشمل مناطق من العاصمة نواكشوط.

وقالت الهيئة في بيان صحفي إن الأمطار المتوقعة قد تشمل الحوض الشرقي، خاصة القرى الواقعة بين آمرج وباسكنو، وتجكجه وأشرم والمجرية والرشيد في ولاية تكانت، ثم كيفه، وكرو في ولاية لعصابة، وصنكرافه في ولاية لبراكنه.

الوزير الأول يوقع مقررا يخفض سقف مبالغ الصفقات العمومية

سبت, 08/20/2022 - 13:04

وقع الوزير الأول محمد ولد بلال، يوم 17 أغسطس الجاري، مقررا يخفض سقف النفقات المسوح بها دون اللجوء للجان الصفقات العمومية.

 

ويقلص المقرر الجديد الذي يعدل مقررا صدر يونيو 2021 سقف النفقات المسموح بها في ميزانية التسيير إلى 6 ملايين أوقية.

 

وألغى المقرر الاستثناء الذي كان حاصلا في مجال الصحة والتعليم الذي كان المبلغ المسموح به لها يتراوح ما بين 15 و40 مليون أوقية.

 

الصفحات