الأخبار

صحيفة لبنانية: الشيطان الجميل..الرمز واللغة والتعبير في موريتانيا

خميس, 02/21/2019 - 09:21

في موريتانيا، تُخفي اللهجة العامية المستخدمة "الحَسّانية"، الكثير من التناقضات والمفارقات، تؤثر في الوقت نفسه على الناطقين بها في علاقاتهم فيما بينهم و تنعكسُ على تعاطيهم مع أمور حياتهم اليومية. في موريتانيا تتجسد في اللغة أنماط تّعبير مختلفة حاملةً معها تناقضات ومفارقات.

 

ووتش: حقوق حماة الأبقار بالهند أكثر من حقوق المسلمين

خميس, 02/21/2019 - 08:59

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات الهندية لقيامها بتحصين وحماية الجماعات الأهلية المعنية بحماية الأبقار، وإهمالها أسر الضحايا وتركهم دون إمكانية للاحتكام إلى القضاء.

BP البريطانية تعاقدت مع 34 شركة بأكثر من 400 مليون خلال 2018

خميس, 02/21/2019 - 07:40

كشفت شركة "BP" البريطانية العاملة في مجال استخراج الغاز بموريتانيا أن تعاقدت خلال العام 2018 المنصرم مع 34 شركة، وبلغ إجمالي الإنفاق على هذه الشركات 400 مليون أوقية. ولم تكشف الشركة – ضمن الحصيلة التي قدمتها – عن أسماء الشركات التي تعاقدت معها، فيما تحدثت عن توظيفها لـ108 مواطن موريتاني، تم توظيفهم كعمال، أو متعاقدين خارجيين.

مرشح للرئاسة السنغالية يسعى للفوز من خلال إعلانه العداء لموريتانيا

أربعاء, 02/20/2019 - 01:25

قال مرشح الرئاسة السنغالي،عسمان سونغو إن "الرئيس عبدو ديوف أعطى الضفة الشمالية من نهر السنغال لموريتانيا من دون استفتاء الشعب السنغالي،وهو الأمر الذي لا زال يلاحقنا،لأن سكان تلك الضفة كلهم سنغاليون. عندما يذهب صيادونا من كت اندر إلى موريتانيا فإنهم إما يسجنون أو يقتلون بالرصاص،و50% من غازنا حولت لموريتانيا دون استشارتنا.ورغم ذلك نريد تنشيط زراعتنا وتنميتنا الحيوانية من خلال تفعيل الأحواض الناضبة،لكن موريتانيا ترفض ذلك.

اللاعب الذي لا يجرأ أحد على مواجهته

أربعاء, 02/20/2019 - 00:37
لا يقترب أي لاعب من الرئيس ويا عندما يستحوذ على الكرة

كان الرئيس الليبيري جورج ويا لاعبا دوليا لكرة القدم ولا يزال يمارس اللعبة بين الحين والآخر في أيام السبت حسبما اكتشف مراسل بي بي سي، مايك تومسون، الذي دعاه القصر الرئاسي لمشاهدة مباراة كرة قدم بدا فيها لاعبو الفريق المنافس مترددين في مواجهة رئيسهم أثناء المباراة.

كانت الدعوة مفاجأة في صباح أحد الأيام وقيل لي :"سيارة الرئيس تنتظر في الخارج، إنها تنتظرك وستأخذك لمشاهدة مباراة كرة لفخامتة".

6 عجائب للهندسة الكهربائية جعلت حياتنا الحالية ممكنة

أربعاء, 02/20/2019 - 00:11

تعد الهندسة الكهربائية من الأصناف الأكثر تميزا في مجال الهندسة، حيث تتعامل مع الكهرباء ودراستها وتطويرها وتطبيقها. فلولا الكهرباء لما استطعنا فعل شيء بسيط مثل كتابة هذه الكلمات، لأن الأجهزة التي نستعملها تعمل على الكهرباء.

 

ويشير كاشياب فياس، في تقريره الذي نشره موقع "إنتريستنغ إنجينيرنغ" الأميركي، إلى أن هذه التطورات جاءت نتيجة لبعض الاختراعات والتطورات في مجال الهندسة الكهربائية، من أبرزها:

 

البرادعي يدعو السيسي للاقتداء برئيس موريتانيا في رفض تعديل الدستور

أربعاء, 02/20/2019 - 00:06

دعا السياسي المصري البارز، محمد البرادعي، مساء الثلاثاء، رئيس بلاده عبدالفتاح السيسي، إلى الاقتداء بنظيره الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، في رفض تعديل الدستور، لتجنيب البلاد “مزيدًا من الانقسام”.

وأضاف البرادعي، في تغريدة على “تويتر”: “على رئيس الجمهورية، وكما فعل نظيره فى موريتانيا، أن يعلن رفضه للتعديلات غير الدستورية”.

لقاء مع "الفريق" غزواني / حبيب الله ولد أحمد (الجزء الاول )

ثلاثاء, 02/19/2019 - 22:32

لقاء مع "الفريق"

حبيب الله ولد أحمد

(الجزء الاول )

33 دولة تشارك بمناورات عسكرية في موريتانيا

اثنين, 02/18/2019 - 21:08

انطلقت تمرينات عسكرية، الإثنين، في مدينة أطار، شمالي موريتانيا، بمشاركة ألفي عسكري من 33 دولة وتستمر 10 أيام، تحت عنوان "افلينتلوك 2019". وقال قائد حامية "أطار"، اللواء الركن، محمد المختار بن منى، إن "التمرينات توفر فرصة التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات والتجارب"، وفق وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية. وأشار إلى أن "التدريب سيقوي بكل تأكيد أواصر التعاون والتعارف والتبادل بين القوات المسلحة الموريتانية وقوات الدول الصديقة المشاركة".

هذا ما توصل إليه ملف صحفي حول علاقات غزواني وعزيز

اثنين, 02/18/2019 - 14:17

أولئك الذين يتوقعون حدوث انتقال في موريتانيا هم على خطأ، فالجنرال محمد ولد عبد العزيز سيظل وفيا للاتفاق السابق الذي أبرم مع الجنرال محمد ولد الشيخ محمد أحمد، وزير الدفاع حاليا.

الصفحات