الأخبار

ولد اجاي يقول : هذه هي ممتلكاتي التي صرحت بها بعد خروجي من الحكومة

ثلاثاء, 08/20/2019 - 00:31

كشف وزير الاقتصاد و المالية السابق المختار ولد اجاي للرأي العام عن ممتلكاته بعد ما صرح بها للجنة المكلفة بالشفافية المالية.

و قال ولد اجاي في تدوينة نشرها على حسابه في الفيسبوك انه قرر بإرادته الكشف عن ممتلكاته للرأي العام على الرغم من انه لا قانون يلزمه، وفق تعبيره. 

و في ما يلي نص ما كتبه الوزير السابق المختار ولد اجاي: 

***

بِسْم الله الرحمن الرحيم

للتاريخ (٢). ....خبر ... وتوضيح

130 مليون دولار تحولها الجالية السنغالية في موريتانيا سنويا إلى بلدها

أربعاء, 08/14/2019 - 00:14

وصلت التحويلات المالية التي يقوم بها السنغاليون المقيمون في موريتانيا إلى 130 مليون دولار، خلال العام 2017، بحسب ما جاء في تقرير صادر عن الوكالة الوطنية للإحصاء والإسكان، وهي وكالة عمومية في السنغال.

وجاء في التقرير الذي نشرت وكالة الأنباء السنغالية (رسمية) برقية إخبارية عنه اليوم الثلاثاء، أن إجمالي التحويلات التي يقوم بها المهاجرون السنغاليون وصلت عام 2017 إلى حوالي 2,22 مليار دولار أمريكي.

إندبندنت: الصين تسبب العقم لمسلمات الإيغور المسلمين في معسكرات الاعتقال

ثلاثاء, 08/13/2019 - 15:23

نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية عن معتقلات سابقات، أن السلطات الصينية تتسبب بإصابة نساء الإيغور المسلمات بالعقم في المعتقلات التي أقامتها للأقليات العرقية والدينية. وقالت غلبهار جاليلوفا التي كانت معتقلة لأكثر من عام في ما تطلق عليها الحكومة الصينية "مراكز إعادة التأهيل" في منطقة شينجيانغ غرب البلاد، "كانوا يحقنونا من حين لآخر".

التقارير السرية للسفارة الفرنسية فى نواكشوط (5)

جمعة, 08/09/2019 - 07:46

أوصى مجلس الأمن الدولي بعد اطلاعه الأربعاء 25 أكتوبر على التوصية المقدمة من طرف فرنسا وليبيريا، بضم موريتانيا إلى الأمم المتحدة. وقد اتخذ المجلس قراره بموافقة 9 من أعضائه، فيما صوتت ضده الجمهورية العربية المتحدة وامتنع الاتحاد السوفيتي عن التصويت. وفي نفس الوقت أوصى مجلس الأمن بضم منغوليا الخارجية بموافقة 9 أعضاء ورفض الولايات المتحدة وامتناع الصين الشعبية عن التصويت. ولم يتخذ أي فيتو لا من طرف الاتحاد السوفييتي ولا من طرف الصين.

معلومات أولية عن الوزراء الجدد

جمعة, 08/09/2019 - 07:36

شكل الوزراء الجدد غالبية أول تشكيلة وزارية في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وتظهر المعطيات التي حصلت عليها الصحراء أن من بين الوزراء الجديد عاملون سابقون في مؤسسات دولية، وبعض كبار الموظفين في نفس القطاعات التي عينوا عليها.

وفي التالي تتابعون نبذة عن الوزراء الجدد:

وزير العدل حيمودة ولد رمظان

 

حاصل على الدكتوراه في القانون الخاص، وعمل لسنوات طويلة في وزارة العدل، أشرف خلالها على إخراج بعض القوانين المهمة.

هذه هي التوقعات المتعلقة بالطقس خلال ال24 ساعة القادمة

جمعة, 08/09/2019 - 00:18

ستتميز الحالة العامة للطقس خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة بنشاطات مطرية وغيوم ضعيفة إلى معتدلة على الحوضين والعصابة وتكانت ولبراكنة وكوركول وكيدي ماغة واترارزة وانواكشوط وجنوب تيرس زمور وآدرار.

وسترتفع درجات الحرارة في شمال البلاد ووسطها وجنوبها الغربي وستتأثر الرؤية بفعل الأتربة في أقصى شمال تيرس زمور.

أما على مستوى مدينة نواكشوط فستكون الرياح ضعيفة إلى معتدلة على القطاع الشمالي والغربي مع سماء شبه غائمة.

نواكشوط: الإعلان عن تشكلة أول حكومة في عهد الرئيس ولد الغزواي

خميس, 08/08/2019 - 23:41

أعلن قبل قليل عن تشكيلة أول حكومة في عهد الرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني، و هي كالتالي:

وزير العدل حيموده ولد رمظان

وزير الخارجية و التعاون و الموريتانيين في الخارج  اسماعيل ولد الشيخ أحمد 

وزير الدفاع الوطني حننا ولد سيدي 

وزير الداخلية محمد سالم ولد المرزوك 

وزير الاقتصاد و الصناعة الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر 

وزير المالية محمد الأمين ولد الذهبي 

استخدام خميرة فرعونية عمرها 5000 عام لإنتاج خبز أفضل من المعروف حاليا

خميس, 08/08/2019 - 18:31

كانت ميكروبات الخميرة الفرعونية نائمة (خاملة) لأكثر من 5000 عام، ومدفونة داخل أوان خزفية (من الفخار المصري)، حتى قرر الأمريكي شيموس بلاكلي استخدامها الآن في صناعة الخبز. وبالفعل تم إنتاج رغيف باستخدام الخميرة الفرعونية.

والأمريكي بلاكلي، أحد هواة علم المصريات ومطور ألعاب محترف لجهاز أكس بوكس Xbox، كما أنه يهوى صناعة الخبز وينشر العديد من الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

11 اختراعا صُنع في الصين غيّر وجه العالم

خميس, 08/08/2019 - 17:54

تتميز الصين بتاريخ طويل وحافل. ويشتهر هذا البلد بأنه كان سباقا في تطوير بعض التقنيات مثل صناعة الورق والبارود، لكن هناك اختراعات صينية أخرى أقل شهرة أثرت على مجرى التاريخ حتى أن بعضها فتح الباب أمام تقدم البشرية أشواطا كبيرة، ونتعرف هنا على 11 اختراعا منها، كما ورد بتقرير كريستوفر ماكفادن الذي نشره موقع "إنترستنغ إنجينيرينغ" الأميركي.

 

مجلة Jeune Afrique ترصد كواليس تبادل المهام بين عزيز وغزواني

ثلاثاء, 08/06/2019 - 11:38

كان حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد الغزواني بمثابة فرصة له ليتعامل مع الحضور الدبلوماسي الكبير برفقة سلفه محمد ولد عبد العزيز ثم يتعامل معه لوحده.

كانت مراسم تنصيب الرئيس محمد ولد الغزواني في الأول من أغسطس فرصة خاصة لرئيس أركان القوات المسلحة السابق الحذر للغاية لاتخاذ خطواته الأولى على الساحة الدبلوماسية.

الصفحات