الأخبار

متى بدأ البشر يرتدون الملابس؟.. إجابة من كهف في المغرب

جمعة, 09/17/2021 - 13:55

كشف أحد الكهوف القديمة في المغرب سراً قديماً حول ارتداء الملابس قبل عصور مضت.

فقد أعلن عدد من العلماء اكتشاف مصنوعات يدوية في كهف في المغرب تعود إلى ما يصل إلى 120 ألف عام مضت. ولفتوا إلى أن هذا الاكتشاف يشير إلى أن البشر كانوا يصنعون أدوات متخصصة من العظام ويسلخون الحيوانات ثم يستخدمون تلك الأدوات لمعالجتها والحصول على الفراء والجلود، من أجل ارتدائها.

 

أقدم دليل معروف

حتى تحافظ على الدماغ في قمة لياقته إليك هذه النصائح

أربعاء, 09/15/2021 - 16:38

صحة الجسم من صحة الدماغ، ويتطلب ذلك مجموعة واسعة من الإجراءات التي تحفظ نشاط الدماغ، وتقلل خطر الخرف وألزهايمر عند التقدم في العمر.

 

تشغيل الفيديو

15/9/2021

 

كيف يمكنك الحفاظ على دماغك في "قمة لياقته"؟ وما أبرز الأغذية لتنشيط الدماغ؟ وكيف يمكن تقليل خطر النسيان ومشاكل الذاكرة وألزهايمر؟ الإجابات في هذا التقرير الشامل.

رويترز: فرنسا تتحرك لمنع “فاغنر” الروسية من دخول مالي

أربعاء, 09/15/2021 - 15:20

قالت وكالة رويترز إن فرنسا بدأت مساعي دبلوماسية من أجل منع المجلس العسكري الحالكم في دولة مالي من توقيع اتفاق مع مجموعة “فاغنر” الروسية، لنشر قوات روسية في البلاد التي تنشر فيها فرنسا آلاف الجنود.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، إن الوضع سيكون مقلقا للغاية في حال وقعت مالي اتفاقا مع مجموعة “فاغنر” الروسية بشأن إرسال “مرتزقة” إلى أراضيها.

شركة سويدية تنفذ حملة للتنقيب عن البترول في موريتانيا

أربعاء, 09/15/2021 - 15:16

أعلنت شركة TGS السويدية عن بدء حملة زلزالية ثنائية الأبعاد قبالة ساحل موريتانيا للبحث عن احتياطيات البترول في المياه الموريتانية، وذلك بدعم من وزارة البترول والطاقة والمعادن الموريتانية. 

 

توفر مياه موريتانيا والحوض المرتبط بها مجال استكشاف مهم لشركات النفط العالمية. على الرغم من احتياطيات النفط والغاز الكبيرة التي تم تحديدها على مدى السنوات العشر الماضية، لا تزال المنطقة غير مستكشفة إلى حد كبير.

 

مرسوم يرفع عدد مستشاري وزير الداخلية ويخلق وظائف جديدة

أربعاء, 09/15/2021 - 15:07

 وقع الوزير الأول محمد ولد بلال يوم 10 سبتمبر الجاري مرسوما يرفع عدد مستشاري وزير الداخلية إلى 12 بدل 9، كما يخلق وظائف جديدة من بينها مساعدين اثنين للأمين العام.

 

كما حمل المرسوم الجديد إلغاء تحديد عدد المكلفين بمهام في ديوان الوزير بسبعة (7)، وجعل الرقم مفتوحا.

 

66 صفقة تراض بقيمة 56 مليار أوقية قديمة خلال 8 أشهر

ثلاثاء, 09/14/2021 - 20:14

وصل عدد صفقات التراضي التي منحتها القطاعات الحكومية خلال الفترة المنقضية من العام الجاري 66 صفقة تراض، فيما تجاوز سقفها المالي 56 مليار أوقية قديمة.

 

وتولت إقرار صفقات التراضي الواردة في هذا الجرد الذي أجرته وكالة الأخبار اللجنة الوطنية لمراقبة الصفقات العمومية، بعد منح الصفقات من اللجان القطاعية في الوزارات والمؤسسات المعنية.

 

عسكرة الصفقات

ولد ابراهيم: سلمني عزيز مليون دولار نقداً في إقامته بالرئاسة

أحد, 09/12/2021 - 22:36

اعترف رجل الأعمال سلمان ولد ابراهيم خلال استجوابه من طرف مفوضية الجرائم الاقتصادية بخصوص علاقته بالرئيس السابق محمد ولدعبد العزيز  أنه تسلم منه مبالغ مالية كبيرة على دفعات، من بينها مليون دولار سلمها له في إقامته بالرئاسة، و طلب منه صرفها و الاحتفاظ بها، إلى أن يصدر له تعليمات أخرى بخصوصها.

علاج واعد يحارب الشيخوخة

أحد, 09/12/2021 - 22:20

مع تقدم الإنسان في العمر، تتراكم الأنسجة التي تعرف بالخلايا الشائخة، حيث لم تعد هذه الخلايا تمتلك القدرة على الانقسام وبدلا من ذلك تتسارع عملية الشيخوخة فيها.

ومن خلال فحص مسألة "القرص المنفتق"، التي يشعر فيها المصاب بآلام بالظهر، وجد العلماء أن أدوية الشيخوخة التي تزيل هذه الخلايا المدمرة، يمكن أن تمنع التدهور الذي يدب في الجسم مع تقدمه في سن الشيخوخة.

مقتل مواطنين مغربيين في هجوم مسلح بمالي.. وجمعية السائقين المغاربة تستنكر

أحد, 09/12/2021 - 19:11

قتل مواطنان مغربيان، زوال أمس السبت، في ما أصيب ثالث بجروح بالغة، كما نجا رابع من حادث تعرضهم لإطلاق نار كثيف زوال أمس السبت في الأراضي المالية

وكان المواطنون المغاربة الأربعة، قد غادروا الأراضي الموريتانية صباح يوم السبت، على متن شاحنتين لنقل البضائع، وعن طريق منطقة گوگي الحدودية بين موريتانيا و مالي.

المغرب: بنت أحمد تستعيد 2 مليون درهم واللصوص عشرة بينهم امرأة

أربعاء, 09/08/2021 - 19:00

وضع النائب العام للملك لدى محكمة استئناف الدار البيضاء رهن الحبس في سجن عكاشة المتهمين العشرة المتورطين في قضية سرقة مبلغ 2.6 مليون درهم تعود إلى زوجة الرئيس الموريتاني السابق. 

وذكرت صحيفة المساء في عددها الصادر يوم الاثنين 6 سبتمبر أن لواء الدرك في بوزنيقة أحال ، الأربعاء الماضي ، أمام النيابة العامة المتهمين بتشكيل العصابة الإجرامية والسرقة.

الصفحات