ملفات وتحقيقات

مذهب المالكية في موريتانيا...! / محمد الأمين الشاه

سبت, 01/30/2021 - 11:22

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة السلام على محمد خاتم النبيين, وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.

 وبعد, فهذه ملاحظات أو تنبيهات أو تحذيرات.. أو قل إنها نصيحة، ولأنه لا وقت لديك ولا وقت لدي، فدعونا ندخل في الموضوع دون مقدمات.

لا شك أنك -مثلي - تعلم أن الإمام مالك بن أنس رحمه الله، إمام من أجل أئمة الإسلام وعلم من أعلام السنة ومرجع من مراجع الأمة.

الدِّي ولد الزين العلوي.. سياسي وأديب لم يعط حقه من التعريف / سيدي أحمد ولد الأمير

خميس, 01/21/2021 - 14:26

أثناء جمع مادة مقالاتي المتعلقة بمسار التعليم النظامي في بلادنا وقفت على نص مفيد في وجزيل للمرحوم الدِّي ولد الزين المستشار وممثل موريتانيا في الاتحاد الفرنسي، وكان رحمه الله قد قدم في نهاية سنة 1948 إلى هذه الهيئة الاستشارية عدة مقترحات ذات طابع تربوي وتنموي وخدمي على شكل عريضة مطلبية، ومن بينها إنشاء معهد للدراسات الإسلامية بموريتانيا منوطٍ بتكوين القضاة ممن سيكلفون بالحكم وفق الشريعة الإسلامية في عموم مناطق إفريقيا الغربية الفرنسية وإفريقيا الاس

ما هي فوائد الرمان؟

خميس, 01/21/2021 - 14:01

محتويات ١ فوائد الرمّان ١.١ فوائد الرمّان حسب درجة الفعالية ١.١.١ احتمالية فعاليته (Possibly Effective) ١.١.٢ لا توجد أدلة كافية على فعاليته (Insufficient Evidence) ١.٢ فوائد الرمان لمرضى السكري ١.٣ فوائد الرمان لمرضى ضغط الدم ١.٤ فوائد الرمان للكبد ١.٥ فوائد الرمان للمعدة والجهاز الهضمي ١.٦ فوائد الرمان للقلب ١.٧ فوائد الرمان للدم ١.٨ فوائد الرمان للرجيم والكرش ١.٩ فوائد الرمان للحامل والجنين ١.١٠ دراسات حول فوائد الرمان ٢ القيمة الغذائيّة للرمان

خليفة عباسي يحكم يوما واحدا ووزير يُدفن مرات وآخر تأكله الكلاب.. تعرف على رجال الدولة المنكوبين بـ"شؤم" الأدب

ثلاثاء, 01/19/2021 - 14:25

"إِذا انتهى الشيء إِلى منتهاه وبلغ غايته، ووافق ذلك إعجابَ من يراه، ثم عرض له بعض أعراض الدنيا، قيل: قد أصابته عين الكمال"؛ و‘عين الكمال‘ التي يقصدها هنا مؤرخ الأدب العربي أبو منصور الثعالبي (ت 429هـ/1039م) هي "شؤم" النهاية الذي يمس شريحة كبيرة من رجال الدولة الذين احترفوا الأدب والشعر.

مؤتمر ألاگ 1958.. في سبيل الدولة الموريتانية الموحدة

أربعاء, 12/30/2020 - 19:39
جانب من وقائع مؤتمر ألاك

ظلت منطقة البراكنة مِهادًا للتآلف بين مكونات المجتمع الموريتاني، وفضاء للتواصل بين أعراقه، ومجالا للتعاون بين أجناسه، فلا تكاد تجد مجموعة إفريقية بالضفة جنوبا إلا ولها تاريخ مشترك وتآلف منسجم وتناصر مطرد مع مجموعة عربية شمالها، ومن الشواهد التاريخية على ذلك تحالف أمير منطقة فوتا تورو المامي عبد القادر مع أمير البراكنة محمد ولد المختار ولد آغريشي، وتجنيد الكتائب الفوتية في الجيش البركني خلال منازلتهم للترارزة وقتلهم الأمير التروزي اعلي الكوري سنة 12

أيهما أخطر: داء "كورونا".. أم داء الفساد وصفقات التراضي؟

اثنين, 04/13/2020 - 02:25

عرف الشهر المنصرم عودة قوية لصفقات التراضي في عدة قطاعات حكومية، حيث تجاوزت قيمتها الإجمالية 7.6 مليار أوقية، فيما بلغ مجموع الصفقات خلال هذه الفترة 21 صفقة.

 

وشملت الصفقات قطاعات الصحة، والداخلية واللامركزية، والمياه والصرف الصحي، والتنمية الريفية، إضافة لمندوبية "التآزر".

 

وتمت جميع الصفقات عبر آلية التراضي، أو التفاهم المباشر، والتي يمنعها القانون، إلا في حالات، منصوص عليها في مدونة الصفقات العمومية.

 

نص مرسوم نقل الصلاحيات للمجالس الجهوية (وثيقة)

اثنين, 07/29/2019 - 10:55

أقرت الحكومة الموريتانية اليوم الخميس 25 يوليو 2019 إقرار مرسوم تحويل الصلاحيات الخاص بالمجالس الجهوية ، بعد أشهر من التداول بين القطاعات الوزارية المعنية به.

وقد شمل المرسوم المتوقع إعلانها مساء اليوم الخميس تحويل صلاحيات 12 قطاع وزارى للمجالس الجهوية، وهو ما سيعزز من اللامركزية، ويمنح السكان فرصة تسوية العديد من المشاكل المطروحة دون التوجه للعاصمة نواكشوط.

 

وهذا نص المرسوم:

 

الجمهورية الإسلامية الموريتانية

التكتل ينظم ندوة تحت عنوان "الأزمة الراهنة، التشخيص والعلاج"

اثنين, 07/29/2019 - 02:54

السلام عليكم ورحمة الله،

بادئ ذي بدء أدعوكم لقراءة الفاتحة ترحما على أرواح مناضلي الحزب وقيادييه الذين قضوا نحبهم ومابدّلوا تبديلا.

كيف وصلنا الى مرحلة السقوط هذه واصبحت حرفتنا تدمير الذات وأنظمتنا تصنف العدو صديقاً والصديق عدواً والمقاومة ارهاباً؟

أحد, 07/07/2019 - 00:47

لو صدقنا ما قاله وزير الطاقة الامريكي ريتشاردسون سنة 1999 بأن البترول كان سبباً رئيسياً في رسم سياسات الامن القومي والسياسة الخارجية الامريكية بل وتقسيمات حدود دول الدول العربية فقد عشت داخل هذا المحيط اكثر من ستين سنة عملت خلالها كمهندسٍ ومدير ومستشار في قطاع النفط في اربع قارات من العالم بما في ذلك دول الخليج والولايات المتحدة واوروبا وافريقيا والدول الناشئة حديثاً انذاك كالهند والصين واللتين كنت ازورهما على الاقل مرة كل شهرين .

اللبنانيون في موريتانيا بين مغريات البقاء وهاجس العودة

جمعة, 05/24/2019 - 04:00

عرفت موريتانيا منذ أكثر من سبعة  عقود هجرة العديد من العائلات اللبنانية للعمل في هذا الركن القصي من المغرب العربي يقدر عددهم بالمئات  وتعددت مجالات المهن التي مارسها اللبنانيون في موريتانيا و تنوعت رغم انحصارها في الآونة الأخيرة  في المجال التجاري .

"اللبنانيون في موريتانيا من مهاجرين الي صناع قرار"

الصفحات