ملفات وتحقيقات

موريتانيا تتفاوض مع صندوق النقد والبنك الدوليين لرفع " صفة خطر مرتفع" بسبب ارتفاع حجم المديونية الأجنبية

ثلاثاء, 07/12/2022 - 20:19

قال وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامدو في مقابلة مع مجلة Jeune Afrique إن موريتانيا تنتظر من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن يرفعوا تصنيف موريتانيا من "خطر مرتفع" إلى "خطر متوسط"، وهو ما سيتيح لها الولوج للسوق الدولية من أجل الاقتراض بشروط معقولة. وأكّد أن الإشكالية الآن بخصوص المديونية لا تتعلق بحجم الديون فقط، ولكن أيضا بحجم خدمة الدين التي تتحمّلها الميزانية والتي تجعل البلاد في وضع صعب،

الكهرباء في نواكشوط: وفرة في الإنتاج، شبكة "متقادمة" كوابل ومحولات غير مطابقة، انقطاعات متكررة، تلميح لرفع الأسعار!!

ثلاثاء, 07/12/2022 - 20:06
المدير العام لشركة "صوملك" الشيخ ولد عبد الله ولد بده

ملاحظة :

هذا التقرير لموقع الفكر، قام بترجمته ترجمة رائعة الباحث في مجال العلوم الساسية والتحليل:جمال الدين الشيخ محمد المامي

وقد نشرنا ترجمة التقرير للأستاذ الباحث بالفرنسية على موقع الفكر الإعلامي

 

محظرة الميمون ..جامعة يحظيه التي أنجبت مئات العلماء والمحاظر

اثنين, 07/04/2022 - 14:08

لا يمكن الحديث عن المحاظر في موريتانيا وبالخصوص في جنوبها دون ذكر محظرة الميمون، التي تمثل الوريث الشرعي نسبيا وعلميا لمحظرة الشيخ يحظيه بن عبد الودود التي يمكن اعتبارها دون نزاع أهم وأعظم محظرة عرفها الجنوب الموريتاني، وأكبر جامعة إسلامية ضمت النخب الأكثر موسوعية وشهرة من بين علماء البلاد خلال القرن المنصرم.

يحظيه ولد عبد الودود ..سيبويه شنقيط وشيخ أشياخ المحاظر

الأمن الغذائي لموريتانيا .. مؤسسات متعددة وعقود من الانتظار

أحد, 05/22/2022 - 00:56

ظل ملف الأمن الغذائي أبرز التحديات التي واجهتها موريتانيا منذ استقلالها إلى اليوم، وقد دخلت موريتانيا إلى استقلالها قادمة من مجاعة مؤلمة خلال منتصف الأربعينيات، قبل أن يستقبلها موسم جفاف ماحق استمر طيلة عقد بعد منتصف الستينيات.

موريتانيا والهزات الارتدادية للحرب الروسية على أوكرانيا/ الخبير الاقتصادي الموريتاني سيد أحمد ولد ابوه

أربعاء, 04/06/2022 - 03:05
الخبير الاقتصادي الموريتاني سيد أحمد ولد ابوه

تهدف هذه الورقة إلى إثراء النقاش حول المخاطر الاقتصادية والاجتماعية التي تتهدد موريتانيا بفعل ما ينتج حاليا من آثار للحرب الدائرة في شرق أوربا على الأسواق العالمية. وسألقي في الفصل الأول نظرة تحليلية على بيانات التجارة الخارجية الموريتانية، وسيتناول الفصل الثاني الآثار على الإمدادت ووضعية المخزونات، في حين يستعرض الفصل الثالث أبرز التحديات، ليخلص الفصل الرابع والأخير إلى جملة مقترحات تكون خلاصة للورقة.

 

اقتصاد - موريتانيا: ثروات واعدة واحتياطات ضخمة.. ما الذي تعرفه عن حقول الغاز الطبيعي في موريتانيا؟

جمعة, 04/01/2022 - 17:21

نواكشوط– التاريخ المميز 2023، إنه الموعد الذي سترتقي فيه موريتانيا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز المسال، اكتشافات هائلة وواعدة أسالت لعاب الغرب وأقنعت بريطانيا بفتح سفارة لها في نواكشوط بعد 60 عاما من استقلال موريتانيا، وفتحت شهية شركات النفط والغاز العالمية.

ولد الوقف في مقابلة سابقة: الإدارة الإيجابية للمديونية وتفعيل مفتشية الدولة أهم ضمان للنهوض الاقتصادي

جمعة, 04/01/2022 - 16:35

قال الوزير الأمين العالم للرئاسة في موريتانيا الدكتوريحيى ولد أحمد الوقف،إن الإدارة النوعية والإيجابية لملف المديونية،والتسييرالفعال للقروض، سيضفي مزيدا من الفعالية الاقتصادية للبلاد.

واعتبرولد أحمد الوقف في مقابلة سابقة مع موقع الفكرأن تفعيل مفتشية الدولة وتطويرعملها،وجعل أدائها قبليا لا بعديا، سيجعل الموظفين يرقبون تأثيرها،ويضعون لها حسابات مهمة أثناء تسييرهم لمهامهم.

 

الاقتصاد الموريتاني : أزمات خانقة غلاء الأسعار فساد كبير

أربعاء, 03/23/2022 - 20:24

يقول أحد المفكرين: (إن أسوأ ما في ا لاقتصاد أنه يفضح السياسيين ويبين كذبهم وزيف إنجازاتهم).

المفسدون و أدوات النهب المنظم للمجال العقاري/ المحور الثاني... يتبع

ثلاثاء, 01/18/2022 - 18:20

قبل الإسترسال في المحور الثاني من مقال محاربة الفساد ( القطاع العقاري نموذجا )، نذكركم دائما بأن هذه السلسة من المقالات، الهدف منها التضامن مع رئيس الجمهورية في محاربة الفساد و محاولة خلق تيار وطني عريض، ينتظم خلف رئيس الجمهورية فيما عبر عنه في خطاب عيد الإستقلال الماضي، من سعيه لمحاربة الفساد و المفسدين، ولن نخرج في كتاباتنا عن الإطار المهني و ما يتطلب ذلك من الإنضباط الوظيفي و المحافظة على أسرار العمل.

مقابلة الجزيرة نت مع الفيلسوف نيك بوستروم.. "الذكاء الفائق: المسارات والمخاطر والإستراتيجيات"

أحد, 08/08/2021 - 16:21

يرى نيك بوستروم مؤلف كتاب "الذكاء الخارق" أن أدمغة الآلة إذا تفوقت على أدمغة الإنسان في الذكاء العام، فإن هذا الذكاء الخارق الجديد يمكن أن يحل محل البشر باعتباره الشكل المهيمن للحياة على الأرض

يمتلك دماغ الإنسان بعض القدرات التي تفتقر إليها أدمغة الحيوانات الأخرى، ويقول العلماء إن الحيوانات الأخرى لديها عضلات أقوى أو مخالب أكثر حدّة ، ولكن لدينا أدمغة أكثر ذكاء.

الصفحات