ملفات وتحقيقات

الجزء الثاني : رحلة ولد ابنو المقداد الاستكشافية إلى آدرار 1900/ د, سيد أحمد ولد أحمد سالم

أربعاء, 04/26/2017 - 09:15

هذا هو النص المحفوظ أصله بمدينة سان لويس بالسنغال والموجه إلى السيد الوالي العام لإفريقيا العربية الفرنسية. والتقرير وضعه المترجم الرئيسي ذي الدرجة الأولي محمد ولد أبنو المقداد حول مهمته الأخيرة في آدرار وحول ما دار من حوادث كان شاهدا عليها حين صاحب البعثة التجارية لبٍلانشيه وكان مكلفا رسميا بمصاحبته عبر الغرب الأفريقي.

مذكرات خير الدين حسيب: الفرص الوحدوية الضائعة.. وموقف الرئيسين صدام حسين وحافظ الأسد منها

ثلاثاء, 04/25/2017 - 21:41

سبق أن أشار أمين هويدي، في كتابه كنت سفيراً في العراق الذي أعاد المركز مؤخراً نشر طبعة ثانية له مع مقدمة لي‏ ، إلى الفرص الوحدوية الضائعة بين مصر والعراق وسورية عام 1963، والمشروع الاتحادي بين مصر والعراق وسورية، الذي تم توقيعه عام 1963 في القاهرة، وتم إجهاضه‏ .

جيش للقبائل؟ الجيش والحكم في موريتانيا/ عبد الودود ولد الشيخ

اثنين, 04/24/2017 - 20:25

من بين كلّ الهيئات التي تنصُّ عليها الدساتير، فإنّ الجيش هو أكثرُ مَن يحوز صفات "مجتمعٍ داخل المجتمع،" وذلك لامتلاكه مناطقَ سكنيّةً خاصّةً به، وتراتبيّةً، وسماتٍ محدّدةً في الملبس، وطقوسًا، وتسييرًا مستقلًّا، إلى ما هنالك.

مذكرات سائق: كتاب يفضح عمل الديبلوماسية الموريتانية في الخارج

خميس, 03/16/2017 - 09:20

لا أعتقد أن كتاب "مذكرات سائق"، الصادر عن مطبعة المنار في نواكشوط سنة 2016، لمؤلفه المدعو سيد أحمد ولد امبارك -الذي كان سائقا بالسفارة الموريتانية في سوريا منذ مطلع الثمانينيات- قد حظي بما يستحق من الاهتمام والتمحيص. بل يكاد يكون قد مر مرور الكرام في ساحتنا الأدبية والفكرية، رغم ما تميز به من طرافة ودقة. باختصار، إنه كتاب يسبح بالقارئ بين عالم أدب الطرافة مثل "كليلة ودمنة" وعالم التوثيق المحكم للمحاضر القضائية.

 

دبلوماسي: مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

اثنين, 03/06/2017 - 16:23

قال دبلوماسي عربي إن مشادة كلامية وقعت بين المندوب المغربي الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، ورئيس الجلسة المندوب الدائم للجزائر نذير العرباوي، جراء رفض الأخير إدراج بند يرحب بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي ضمن مشروع القرار الذي سيرفعه المندوبون الدائمون إلى اجتماع وزراء الخارجية.

معهد واشنطن: دول الخليج تُواجِه تحدّيات داخليّةٍ وخارجيّةٍ تُهدد استقرارها

جمعة, 03/03/2017 - 22:36

على الإدارة الأمريكيّة الجديدة بقيادة ترامب الإقرار بأنّ غياب اتفاق سلامٍ كاملٍ بين إسرائيل وفلسطين، رغم كونه لا يزال عائقًا، لم يَعُد يشكّل عقبة لا يمكن تخطيها أمام العلاقات التي تتطوّر بين إسرائيل ودول الخليج، 

فن العمارة في شنقيط المدينة/ بقلم إسلم بن السبتي

جمعة, 03/03/2017 - 12:37

 

لقد كان لمنظمة اليونسكو الدور البارز في إحياء المدن القديمة، وجعلها تراثا إنسانيا تحتفى به الأمم في أعياد معلومة. وتخليدا لذلك العيد قيم بعرض فني في باريس لمصور تركيبي قام به أحد المهندسين لمدينة شنقيط التاريخية، وقد أعجب الحضور بذلك المجسم لما له من قيمة فنية ، حيث أنه جسم المدينة بروعة فائقة.

منظمة الحماية والرقابة تتوقع إفقار البيظان من خلال انهيار سوق العقارات

جمعة, 03/03/2017 - 11:11

 

كانت سنة 2016 سنة حافلة ولله الحمد بالاستقرار والإنجازات في موريتانيا وسنة قاسية
للأسف على بعض الدول العربية والإسلامية أعاذنا الله من ويلات  الحروب والفتن.

1- على المستوى السياسي :

ارتفعت شعبية الرئيس السيد محمد ولد عبد العزيز نتيجة للقمة العربية والحوار الأخير وبالأخص في ولاية اترارزة نتيجة للأنهار الصناعية الزراعية الحديثة وتطوير الثروة الحيوانية والبنية التحية داخل الولاية.

نص تقرير مؤسسة المعارضة الديمقراطية الذي فشلت الحكومة في الرد عليه

أربعاء, 02/22/2017 - 15:56

ماتزال الحكومة حتى اليوم عاجزة عن الرد على تقرير مؤسسة المعارضة الذي رسم لوحة قاتمة للوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد، رغم مضي  اسبوع على صدوره، ولم تكلف الحكومة نفسها عناء نقاش التقرير والرد عليه، رغم أنه أول تقرير من نوعه تصدره المؤسسة، وهو تقرير متماسك وقوي ولا يخلو من مصداقية حسب بعض المراقبين حيث اعتمد مصادر موثوقة من بينها تقارير مالية لمؤسسات عالمية معروفة.

إدارة ترامب في شهر حكمها الأول: تحدي الفوضى

ثلاثاء, 02/21/2017 - 08:56
عزمي بشارة

اتسم الشهر الأول من حكم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحالة من "عدم الكفاءة، والارتباك، والتسريبات غير المسبوقة"، فضلًا عن شعور بالفراغ الناجم عن استمرار شغور مئات الوظائف في الوزارات الأساسية، كالخارجية والطاقة.

الصفحات