ملفات وتحقيقات

ترهل إداري ومديونية تثقلان كاهل عملاق الاقتصاد الموريتاني SNIM (تحقيق مفصل)

جمعة, 11/09/2018 - 23:18

الحلقة الأولى

يعقد مجلس إدارة الشركة الوطنية للصناعة والمناجم SNIM دورة في باريس يوم الخميس القادم 08 نوفمبر 2018، وفي أدراجه تقارير وملفات تقدم صورة عن أصعب وضعية عاشتها الشركة خلال عمرها الذي يتجاوز أربعة عقود.

 

صندوق النقد العربي يطلق الإصدار الأول من "تقرير نافذة على طريق الإصلاح: إصلاحات نظام الخدمة المدنية في الدول العربية"

أربعاء, 07/25/2018 - 01:57

 

في إطار جهود صندوق النقد العربي لدعم متخذي القرار وصناع السياسات الإقتصادية في الدول العربية، ارتأى الصندوق أهمية إصدار تقرير "نافذة على طريق الإصلاح" كتقرير متخصص يتطرق بشكل مفصل وتحليلي لأحد محاور برامج الإصلاحات الاقتصادية التي يجري تنفيذها في البلدان العربية بما يسمح بعرض تجارب تلك الدول في هذا المجال، وماهية السياسات والإجراءات التي يجري تنفيذها، والتحديات القائمة، والدروس المستفادة من واقع برامج الإصلاح المثيلة المنفذة عالمياً.

"مؤسسة الشيخ ماء العينين للعلوم والتراث" تنشر الوسطية عبر القارات

أحد, 04/22/2018 - 10:17
د. فؤاد ماء العينين: رئيس المؤسسة ووالي أغادير

 

"مؤسسة الشيخ ماء العينين للعلوم والتراث" تختتم مؤتمرها الرابع

تحت عنوان: "التصوف ترياق ضد هشاشة الإيمان- ضمان للأمن الروحي

 

أوضاعنا الراهنة والسيناريوهات المحتملة/ محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

اثنين, 02/12/2018 - 01:27

تعيش المنطقة العربية اليوم بداية تضعضعا وانكسارا للثورة المضادة، التي نواجه اليوم في موريتانيا جزءا من رذاذها، بدأ قبلها بردة فعل قائد الحرس الرئاسي على إقالته من منصبه، مرورا باستئثاره بالأخضر واليابس، وتجفيفه لكل المنابع المادية للشعب بشكل عام وللمعارضة بشكل خاص، وانتهاء بإجهازه على الصحافة وحرية التعبير، التي أضحت كابوسه الأول، بعد أن كان متجاهلا لها، بل مفاخرا ب"حريتها".

فخر الدين باشا.. «النمر العثماني» الذي رفض تسليم مدينة الرسول للإنجليز

خميس, 12/21/2017 - 00:28

«لن نستسلم أبدًا ولن نسلم مدينة الرسول لا للإنجليز ولا لحلفائهم» كانت الكلمات السابقة لآخر قائد عثماني حكم المدينة المنورة، ويدعى فخر الدين باشا، ورفض تسليمها للإنجليز في أعقاب معاهدة «موندروس» التي استسلمت الدولة العثمانية بموجبها لقوات الحلفاء في الحجاز.

 

نص تقرير منظمة "شيربا" الذي أثار حفيظة النظام الموريتاني

ثلاثاء, 10/24/2017 - 10:46

في نيسان / أبريل 2013، كتب شيربا هذا التقرير وأرسلته إلى عدد من المانحين الدوليين موريتانيا لزيادة وعيهم بحالة الفساد التي سادت هناك. وقد جرت في بعض الأحيان مناقشات بين شيربا وهذه الجهات المانحة المؤسسية لمعالجة المشاكل الخطيرة المتمثلة في سوء التسيير

الكشف عن وثيقة عسكرية صادرة عن قائد ميداني أممي حول الكتيبة الموريتانية في وسط إفريقيا

اثنين, 10/23/2017 - 10:17

حصلت موريتانيا المعلومة على وثيقة عسكرية في غاية الأهمية صادرة عن ضابط برتبة عقيد في قوة حفظ السلام الأممية بجمهورية وسط إفريقيا.. وكان هذا القائد على اتصال وظيفي، وثيق ومباشر، بالكتيبة الموريتانية المشاركة في تلك القوة.

ويتعلق الأمر بالعقيد سمى آنكوك بيير (SEME ANONG  Pierre) قائد القطاع العسكري في بامباري (وسط إفريقيا) الذي تتبع له الكتيبة الموريتانيةضمن قوات  من دول أخرى.

إسلام طبيب فرنسي عالمي يهز الغرب بأكمله

اثنين, 06/19/2017 - 20:16

اغرب قصة اسلام سمعتها في حياتي هي إسلام الطبيب الفرنسي موريس بوكاوي عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران زمام الحكم في فرنسا عام 1981 طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء فرعون لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية .. فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته الأرض .. وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين ليستقبلوا فرعون 

مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار

اثنين, 06/19/2017 - 09:33
الشيخ محمد عبد الله ولد آده- مؤسس بومديد

الشيخ محمد عبد الله بن آدَّ البوصادي نسبا والقادري طريقة، ولد ونشأ في بيت تقوى وورع في مطلع القرن الثالث عشر الهجري (تسعينيات القرن التاسع عشر الميلادي) في المنطقة الواقعة بين أفل وآوكار المكف وتربى تربية أقرانه في بيئته حيث التحق بالمحظرة فحفظ القرآن الكريم والمتون الفقهية المتداولة ثم اتجه إلى النفس يزكيها ويستكمل فضائلها وعمد إلى الروح يطهرها ويرقيها في معارج السالكين، واختار لذلك صحبة مغذي الأرواح العارف بالله الشيخ التراد بن الشيخ العباس قدس ا

هكذا غيرت صفقة بيع المدارس موقف الحكومة من ترميم السوق المركزي

أربعاء, 05/31/2017 - 10:36

غيرت الحكومة الموريتانية موقفها من ترميم سوق العاصمة نواكشوط، بعد الوصول لمراحل متقدمة من التفاوض مع رابطة ملاكه، وذلك بالتزامن مع بين المدارس المجاورة لسوق العاصمة، وخصوصا المدرسة رقم (2) الواقعة شمال السوق.

الصفحات