ملفات وتحقيقات

نص تقرير منظمة "شيربا" الذي أثار حفيظة النظام الموريتاني

ثلاثاء, 10/24/2017 - 10:46

في نيسان / أبريل 2013، كتب شيربا هذا التقرير وأرسلته إلى عدد من المانحين الدوليين موريتانيا لزيادة وعيهم بحالة الفساد التي سادت هناك. وقد جرت في بعض الأحيان مناقشات بين شيربا وهذه الجهات المانحة المؤسسية لمعالجة المشاكل الخطيرة المتمثلة في سوء التسيير

الكشف عن وثيقة عسكرية صادرة عن قائد ميداني أممي حول الكتيبة الموريتانية في وسط إفريقيا

اثنين, 10/23/2017 - 10:17

حصلت موريتانيا المعلومة على وثيقة عسكرية في غاية الأهمية صادرة عن ضابط برتبة عقيد في قوة حفظ السلام الأممية بجمهورية وسط إفريقيا.. وكان هذا القائد على اتصال وظيفي، وثيق ومباشر، بالكتيبة الموريتانية المشاركة في تلك القوة.

ويتعلق الأمر بالعقيد سمى آنكوك بيير (SEME ANONG  Pierre) قائد القطاع العسكري في بامباري (وسط إفريقيا) الذي تتبع له الكتيبة الموريتانيةضمن قوات  من دول أخرى.

إسلام طبيب فرنسي عالمي يهز الغرب بأكمله

اثنين, 06/19/2017 - 20:16

اغرب قصة اسلام سمعتها في حياتي هي إسلام الطبيب الفرنسي موريس بوكاوي عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران زمام الحكم في فرنسا عام 1981 طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء فرعون لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية .. فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته الأرض .. وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين ليستقبلوا فرعون 

مؤسس بومديد الشيخ محمـد عبد الله بن آد وجمــــاعته: تـــاريخ حــافل بالعطــاء والإيثــــار

اثنين, 06/19/2017 - 09:33
الشيخ محمد عبد الله ولد آده- مؤسس بومديد

الشيخ محمد عبد الله بن آدَّ البوصادي نسبا والقادري طريقة، ولد ونشأ في بيت تقوى وورع في مطلع القرن الثالث عشر الهجري (تسعينيات القرن التاسع عشر الميلادي) في المنطقة الواقعة بين أفل وآوكار المكف وتربى تربية أقرانه في بيئته حيث التحق بالمحظرة فحفظ القرآن الكريم والمتون الفقهية المتداولة ثم اتجه إلى النفس يزكيها ويستكمل فضائلها وعمد إلى الروح يطهرها ويرقيها في معارج السالكين، واختار لذلك صحبة مغذي الأرواح العارف بالله الشيخ التراد بن الشيخ العباس قدس ا

هكذا غيرت صفقة بيع المدارس موقف الحكومة من ترميم السوق المركزي

أربعاء, 05/31/2017 - 10:36

غيرت الحكومة الموريتانية موقفها من ترميم سوق العاصمة نواكشوط، بعد الوصول لمراحل متقدمة من التفاوض مع رابطة ملاكه، وذلك بالتزامن مع بين المدارس المجاورة لسوق العاصمة، وخصوصا المدرسة رقم (2) الواقعة شمال السوق.

الجزء الثاني : رحلة ولد ابنو المقداد الاستكشافية إلى آدرار 1900/ د, سيد أحمد ولد أحمد سالم

أربعاء, 04/26/2017 - 09:15

هذا هو النص المحفوظ أصله بمدينة سان لويس بالسنغال والموجه إلى السيد الوالي العام لإفريقيا العربية الفرنسية. والتقرير وضعه المترجم الرئيسي ذي الدرجة الأولي محمد ولد أبنو المقداد حول مهمته الأخيرة في آدرار وحول ما دار من حوادث كان شاهدا عليها حين صاحب البعثة التجارية لبٍلانشيه وكان مكلفا رسميا بمصاحبته عبر الغرب الأفريقي.

مذكرات خير الدين حسيب: الفرص الوحدوية الضائعة.. وموقف الرئيسين صدام حسين وحافظ الأسد منها

ثلاثاء, 04/25/2017 - 21:41

سبق أن أشار أمين هويدي، في كتابه كنت سفيراً في العراق الذي أعاد المركز مؤخراً نشر طبعة ثانية له مع مقدمة لي‏ ، إلى الفرص الوحدوية الضائعة بين مصر والعراق وسورية عام 1963، والمشروع الاتحادي بين مصر والعراق وسورية، الذي تم توقيعه عام 1963 في القاهرة، وتم إجهاضه‏ .

جيش للقبائل؟ الجيش والحكم في موريتانيا/ عبد الودود ولد الشيخ

اثنين, 04/24/2017 - 20:25

من بين كلّ الهيئات التي تنصُّ عليها الدساتير، فإنّ الجيش هو أكثرُ مَن يحوز صفات "مجتمعٍ داخل المجتمع،" وذلك لامتلاكه مناطقَ سكنيّةً خاصّةً به، وتراتبيّةً، وسماتٍ محدّدةً في الملبس، وطقوسًا، وتسييرًا مستقلًّا، إلى ما هنالك.

مذكرات سائق: كتاب يفضح عمل الديبلوماسية الموريتانية في الخارج

خميس, 03/16/2017 - 09:20

لا أعتقد أن كتاب "مذكرات سائق"، الصادر عن مطبعة المنار في نواكشوط سنة 2016، لمؤلفه المدعو سيد أحمد ولد امبارك -الذي كان سائقا بالسفارة الموريتانية في سوريا منذ مطلع الثمانينيات- قد حظي بما يستحق من الاهتمام والتمحيص. بل يكاد يكون قد مر مرور الكرام في ساحتنا الأدبية والفكرية، رغم ما تميز به من طرافة ودقة. باختصار، إنه كتاب يسبح بالقارئ بين عالم أدب الطرافة مثل "كليلة ودمنة" وعالم التوثيق المحكم للمحاضر القضائية.

 

دبلوماسي: مشادة كلامية بين مندوبي المغرب والجزائر بالجامعة العربية

اثنين, 03/06/2017 - 16:23

قال دبلوماسي عربي إن مشادة كلامية وقعت بين المندوب المغربي الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، ورئيس الجلسة المندوب الدائم للجزائر نذير العرباوي، جراء رفض الأخير إدراج بند يرحب بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي ضمن مشروع القرار الذي سيرفعه المندوبون الدائمون إلى اجتماع وزراء الخارجية.

الصفحات