ملفات وتحقيقات

موريتانيا والهزات الارتدادية للحرب الروسية على أوكرانيا/ الخبير الاقتصادي الموريتاني سيد أحمد ولد ابوه

أربعاء, 04/06/2022 - 03:05
الخبير الاقتصادي الموريتاني سيد أحمد ولد ابوه

تهدف هذه الورقة إلى إثراء النقاش حول المخاطر الاقتصادية والاجتماعية التي تتهدد موريتانيا بفعل ما ينتج حاليا من آثار للحرب الدائرة في شرق أوربا على الأسواق العالمية. وسألقي في الفصل الأول نظرة تحليلية على بيانات التجارة الخارجية الموريتانية، وسيتناول الفصل الثاني الآثار على الإمدادت ووضعية المخزونات، في حين يستعرض الفصل الثالث أبرز التحديات، ليخلص الفصل الرابع والأخير إلى جملة مقترحات تكون خلاصة للورقة.

 

اقتصاد - موريتانيا: ثروات واعدة واحتياطات ضخمة.. ما الذي تعرفه عن حقول الغاز الطبيعي في موريتانيا؟

جمعة, 04/01/2022 - 17:21

نواكشوط– التاريخ المميز 2023، إنه الموعد الذي سترتقي فيه موريتانيا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز المسال، اكتشافات هائلة وواعدة أسالت لعاب الغرب وأقنعت بريطانيا بفتح سفارة لها في نواكشوط بعد 60 عاما من استقلال موريتانيا، وفتحت شهية شركات النفط والغاز العالمية.

ولد الوقف في مقابلة سابقة: الإدارة الإيجابية للمديونية وتفعيل مفتشية الدولة أهم ضمان للنهوض الاقتصادي

جمعة, 04/01/2022 - 16:35

قال الوزير الأمين العالم للرئاسة في موريتانيا الدكتوريحيى ولد أحمد الوقف،إن الإدارة النوعية والإيجابية لملف المديونية،والتسييرالفعال للقروض، سيضفي مزيدا من الفعالية الاقتصادية للبلاد.

واعتبرولد أحمد الوقف في مقابلة سابقة مع موقع الفكرأن تفعيل مفتشية الدولة وتطويرعملها،وجعل أدائها قبليا لا بعديا، سيجعل الموظفين يرقبون تأثيرها،ويضعون لها حسابات مهمة أثناء تسييرهم لمهامهم.

 

الاقتصاد الموريتاني : أزمات خانقة غلاء الأسعار فساد كبير

أربعاء, 03/23/2022 - 20:24

يقول أحد المفكرين: (إن أسوأ ما في ا لاقتصاد أنه يفضح السياسيين ويبين كذبهم وزيف إنجازاتهم).

المفسدون و أدوات النهب المنظم للمجال العقاري/ المحور الثاني... يتبع

ثلاثاء, 01/18/2022 - 18:20

قبل الإسترسال في المحور الثاني من مقال محاربة الفساد ( القطاع العقاري نموذجا )، نذكركم دائما بأن هذه السلسة من المقالات، الهدف منها التضامن مع رئيس الجمهورية في محاربة الفساد و محاولة خلق تيار وطني عريض، ينتظم خلف رئيس الجمهورية فيما عبر عنه في خطاب عيد الإستقلال الماضي، من سعيه لمحاربة الفساد و المفسدين، ولن نخرج في كتاباتنا عن الإطار المهني و ما يتطلب ذلك من الإنضباط الوظيفي و المحافظة على أسرار العمل.

مقابلة الجزيرة نت مع الفيلسوف نيك بوستروم.. "الذكاء الفائق: المسارات والمخاطر والإستراتيجيات"

أحد, 08/08/2021 - 16:21

يرى نيك بوستروم مؤلف كتاب "الذكاء الخارق" أن أدمغة الآلة إذا تفوقت على أدمغة الإنسان في الذكاء العام، فإن هذا الذكاء الخارق الجديد يمكن أن يحل محل البشر باعتباره الشكل المهيمن للحياة على الأرض

يمتلك دماغ الإنسان بعض القدرات التي تفتقر إليها أدمغة الحيوانات الأخرى، ويقول العلماء إن الحيوانات الأخرى لديها عضلات أقوى أو مخالب أكثر حدّة ، ولكن لدينا أدمغة أكثر ذكاء.

فوضى العمران في موريتانيا.. أزمة تتسع بلا حلول في الأفق

اثنين, 08/02/2021 - 18:26

سعى الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزاوني بعد أشهر قليلة من توليه رئاسة البلاد في عام 2019 لجعل العاصمة نواكشوط من ضمن المدن المحركة للتنمية في إطار إعادة تفعيل المخطط العمراني للمدينة التي تأسست في خمسينات القرن الماضي.

خلال حفل يخلد الذكرى الـ37 لانتفاضة 1984 الناصريون يطالبون بالتعريب احترام الدستور ويكرمون شهداءهم ويشيدون بالراحلين منهم

اثنين, 04/12/2021 - 15:16
كريمة الشهيد سيدي محمد ولد لبات تتلقى درع تكريم والدها الشهيد

احتضنت دار الشباب القديمة مساء السبت الماضي تجمعا حاشدا، تخليدا ليوم اللغة العربية والذكرى الـ37 لانتفاضة 1984 المجيدة، وتكريما للشهداء الناصريين الذين قضوا تحت تعذيب الجلادين وآلة البطش الهيدالية المتوحشة.

وقد غصت قاعة دار الشباب القديمة ومداخلها وجنباتها بمختلف أجيال الناصريين، المؤسسين واللاحقين، حيث شكلت المناسبة فرصة لتكريم الشهداء واستذكارا للراحيلن، الذين قدموا تضحيات جساما، وعانا بعضهم من السجن والتعذيب والملاحقة والإستهداف.

مذهب المالكية في موريتانيا...! / محمد الأمين الشاه

سبت, 01/30/2021 - 11:22

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة السلام على محمد خاتم النبيين, وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.

 وبعد, فهذه ملاحظات أو تنبيهات أو تحذيرات.. أو قل إنها نصيحة، ولأنه لا وقت لديك ولا وقت لدي، فدعونا ندخل في الموضوع دون مقدمات.

لا شك أنك -مثلي - تعلم أن الإمام مالك بن أنس رحمه الله، إمام من أجل أئمة الإسلام وعلم من أعلام السنة ومرجع من مراجع الأمة.

الدِّي ولد الزين العلوي.. سياسي وأديب لم يعط حقه من التعريف / سيدي أحمد ولد الأمير

خميس, 01/21/2021 - 14:26

أثناء جمع مادة مقالاتي المتعلقة بمسار التعليم النظامي في بلادنا وقفت على نص مفيد في وجزيل للمرحوم الدِّي ولد الزين المستشار وممثل موريتانيا في الاتحاد الفرنسي، وكان رحمه الله قد قدم في نهاية سنة 1948 إلى هذه الهيئة الاستشارية عدة مقترحات ذات طابع تربوي وتنموي وخدمي على شكل عريضة مطلبية، ومن بينها إنشاء معهد للدراسات الإسلامية بموريتانيا منوطٍ بتكوين القضاة ممن سيكلفون بالحكم وفق الشريعة الإسلامية في عموم مناطق إفريقيا الغربية الفرنسية وإفريقيا الاس

الصفحات