اقتصاد

ذ/ بتاح نواذيبو هي مدينة تقدم كل شيء دون أن تحصل على أي شيء من النظام

أحد, 04/08/2018 - 20:20

 

ترأس ذ/ محفوظ ولد بتاح، ندوة سياسية مساء أمس بمدينة نواذيبو تحت عنوان: "موريتانيا إلى أين؟"، حيث حضر جمع من قيادة و منتسبي ومناصري حزب اللقاء بالمدينة.

توتال الفرنسية تشتري نصيب BP من نفط " حقل آحميم "

جمعة, 04/06/2018 - 15:47

تستعد شركة  " توتال " الفرنسية لشراء نصيب BP البريطانية من نفط " حقل آحميم " قبالة الشواطئ الجنوبية الموريتانية.

بورصة أمريكية توقف التحقيق في " فساد " داخل شركة كينروس تازيازت مقابل غرامة مالية

أربعاء, 03/28/2018 - 09:55

أوقفت بورصة SEC  وافق شرطة البورصة الأمريكية ( SEC ) على صفقة مع شركة Kinross لوقف التحقيق في الفساد في بعض عمليات الشركة بموريتانيا.

و نقل موقع " Mauri web " الذي نقل الخبر أن  هيئة الأوراق المالية و البورصات الأمريكية لا زالت تعتبر أن كينروس لم تتخ تدابير وقائية لتجنب الدخول في أعمال تجارية مع شركات ضعيفة الشفافية و أنها بلك تكون قد ارتكبت مخالفات قانونية.

« كوسموس » تحتفي بالاتفاق بين موريتانيا والسنغال

ثلاثاء, 02/13/2018 - 10:33

رحبت شركة « كوسموس أنيرجي » الأمريكية، اليوم الاثنين، بالاتفاق الموقع بين حكومتي موريتانيا والسنغال، بخصوص استغلال وتطوير حقل الغاز المشترك بينهما، والذي تتولى الشركة الأمريكية استغلاله.

وقالت الشركة في بيان صحفي وزعته اليوم، إن الاتفاق الذي وقعه البلدان يوم الجمعة الماضي « سيساهم في التقدم نحو تطوير حقل الغاز المشترك بين البلدين ».

RFI: فاتح يناير 2018، ستفقد العملة الموريتانية صفرا

اثنين, 01/01/2018 - 00:51

اعتبارا من فاتح يناير 2018، تقوم موريتانيا بتغيير قاعدة عملتها، الأوقية، من 10 إلى 1. ما يعني أن 10 أواق حاليا ستصبح أوقية واحدة. وسيتم تداول إصدار جديد من العملة، بيد أنها ستحتفظ باسمها، ومن المفترض أن لا يؤثر هذا الإجراء على قيمتها.

وزير: حكومة المغرب متشبثة بتعويم الدرهم

أربعاء, 12/27/2017 - 09:34

قال وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد إن حكومة بلاده متشبثة بإصلاح نظام صرف وتعويم الدرهم.

وأضاف في حديثه أمام لجنة برلمانية بمجلس النواب "لا يمكن أن نستمر في الوضع الحالي، وإلا سنكون في خطر أمام احتمال صدمة اقتصادية عالمية".

وتابع "سنكون في خطر لأن نظام الصرف الثابت لم تعد له إمكانية للمقاومة تجاه أي أزمة اقتصادية عالمية، ويجب أن نتحول إلى نظام مرن للصرف".

البنك المركزي يحدد آجال استبدال الفئات النقدية الحالية

خميس, 12/21/2017 - 00:45

أعلن البنك المركزي الموريتاني عن تحديد آجال استبدال فئات القطع النقدية الحالية ابتداء من مطلع العام 2018 المقبل، وذلك تزامنا مع ضخ العملة الجديدة للتداول في أسواق البلاد.

 

وتوضح الآجال التي قدمها البنك المركزي أن جميع فئات القطع النقديمة الحالية سيتم سحبها من السوق لتختفي مع نهاية العام 2018.

 

ويظهر جدول نشره البنك المركزي آجال الاستبدال على النحو التالي:

ارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية قبيل صدور الأوراق النقدية الجديدة

اثنين, 12/11/2017 - 13:06

تشهد أسواق المواد والبضائع الاستهلاكية في نواكشوط ارتفاعا متزايدا هذه الأيام، بينما يترقب الموريتانيون صدور الأوراق والقطع النقدية الجديدة التي أعلن عنها رئيس الجمهورية، محمد ولد عبد العزيز، مؤخرا في خطابه السنوي بمناسبة ذكرى الإستقلال الوطني.

وفي هذا السياق شهدت بعض أنواع الأرز الأكثر استهلاكا زيادة في سعر الكيلوغرام بلغت 15%، بينما لوحظ صعود في أسعار الخضروات؛ خاصة البطاطس والجزر والطماطم.

بدء إجراءات الإنتقال من العملة المتداولة نحول "العملة الجديدة"

اثنين, 12/04/2017 - 08:30

عقد محافظ البنك المركزي الموريتاني، عبد العزيز ولد الداهي، الخميس 30 نوفمبر 2017، بمقر البنك، اجتماعا مع جميع الرؤساء والمديرين العامين للمصارف الأولية المعتمدة في موريتانيا. ويهدف هذا اللقاء إلى تزويد المسؤولين المصرفيين بكافة المعلومات المتعلقة بالإصلاح والتحسين الذي تم إدخاله على عملتنا الوطنية، الأوقية، بالإضافة إلى تغيير قاعدتها.

توضيح لعملية إعادة تحديد قيمة الأوقية

ثلاثاء, 11/28/2017 - 20:08

أعلن الرئيس الموريتاني في خطاب الاستقلال أن البنك المركزي الموريتاني سيصدر أوراقا نقدية جديدة 'أكثر أمانا وأقوى من خلال إعادة تحديد قيمة العملة بتغيير القاعدة من 10 إلى 1" على حد تعبيره. وتعد هذه العملية شائعة في العالم لمواجهة التضخم وتراجع قيمة العملة حيث تلجأ الدول إلى حذف صفر واحد أو عدة أصفار من عملتها مع ما يصاحب ذلك من تخفيض حجم الكتلة النقدية من خلال تقليل الفئات المتداولة.

الصفحات