اقتصاد

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد الموريتاني

أحد, 05/01/2022 - 15:16

رفع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقاريره لآفاق الاقتصاد، توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام في عام 2022 بما في ذلك موريتانيا.

وقال التقرير إن المنطقة ستشهد زيادة في النمو الاقتصادي قدرها 0.9% عن التوقعات السابقة في أكتوبر الماضي.

مآلات الحرب في أوكرانيا.. فرص وتحديات موريتانيا (2) / يربان الحسين الخراشي

أربعاء, 04/06/2022 - 03:10

تطرقنا في المقال السابق لمآلات الحرب في أوكرنيا في ظل وضع جملة من السيناريوهات المستقبلية كان أكثرها ترجيحا ميلاد عالم متعدد الأقطاب، أو استمرارالقطبية الأحادية، وربما تشكل الثنائية القطبية، ومهما تكن نتيجة الحرب ومآلاتها؛ فإن تداعياتها باتت تلقي بظلالها على المنطقة، وتطرح تحديات جديدة خاصة بعد جولة نائب وزير الخارجية الأمريكي التي كشفت عن سعي لمنع وصول الروس إلى شواطئ الأطلسي، وهو ما انعكس بوضوح في الموقف الجديد لإسبانيا من القضية الصحراوية، وكذلك

اقتصاد - موريتانيا: ثروات واعدة واحتياطات ضخمة.. ما الذي تعرفه عن حقول الغاز الطبيعي في موريتانيا؟

جمعة, 04/01/2022 - 17:21

نواكشوط– التاريخ المميز 2023، إنه الموعد الذي سترتقي فيه موريتانيا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز المسال، اكتشافات هائلة وواعدة أسالت لعاب الغرب وأقنعت بريطانيا بفتح سفارة لها في نواكشوط بعد 60 عاما من استقلال موريتانيا، وفتحت شهية شركات النفط والغاز العالمية.

الذهب السطحي: فرص عمل ودخل اقتصادي ومخاطر بيئية

خميس, 03/24/2022 - 23:10

يعد قطاع الذهب السطحي أو التعدين الأهلي  لإنتاج الذهب نشاطا اقتصاديا تزداد أهميته يوما بعد يوم  بسبب خلقه لعشرات فرص العمل أمام الموريتانيين ، ولما يدره هذا النشاط من عائدات هامة لخزينة الدولة الموريتانية، فضلا عن الرواج التجاري الذي يخلقه بشمال البلاد، وخصوصا في ولاية تيرس زمور ومدينتها المنجمية ازويرات،، رغم أن المصادر الصحفية المطلعة تحدثت عن تهريب حوالي 85% من الذهب السطحي إلى خارج البلاد .

صندوق النقد الدولي يرفض تقديم دعم للميزانية الموريتانية

أربعاء, 03/23/2022 - 23:55
فد صندوق النقد الدولي خلال اجتماعه مع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثما مامادو كان (وما)

أبلغ صندوق النقد الدولي الحكومة الموريتانية أنه لن يقدم دعما لميزانيتها العام الجاري، وذلك خلال الاجتماعات المتتالية بين الحكومة والممولين الدوليين لنقاش البرنامج المشترك بينهما.

 

وبدأ وفد من صندوق النقد الدولي زيارة لموريتانيا منذ منتصف مارس الجاري، ويقود الوفد فيشر فليكس وبعضوية توماس بنينغر، وهو خبير اقتصادي أول.

 

الاقتصاد الموريتاني : أزمات خانقة غلاء الأسعار فساد كبير

أربعاء, 03/23/2022 - 20:24

يقول أحد المفكرين: (إن أسوأ ما في ا لاقتصاد أنه يفضح السياسيين ويبين كذبهم وزيف إنجازاتهم).

مشروع السلحفاة الكبرى/ أحميم: ما انعكاساته على اقتصادنا؟

اثنين, 03/21/2022 - 11:16

هذا المقال ليس سوى البداية لسلسلة من المقالات نتناول فيها العديد من المواضيع مثلسياسة الميزانية، والسياسة النقدية، وسياسة الرعايةالاجتماعية، والشركة الوطنيةللصناعة والمناجم، والطاقة، إلخ. 

ولا تتو ّخى هذه المقالات غير إثارة النقاش العمومي. فهي ستطرح أسئلة لكنها لن تقدّمبالضرورة أجوبة على كل الأسئلة المطروحة. و

سأكون ُمُمتَنّا لما يُقدّم لي من أفكار أو اقتراحات تُثري هذا النقاش.

انعقاد مؤتمر الأعمال الموريتاني الإسباني

خميس, 03/17/2022 - 12:36

انعقد صباح اليوم الخميس، في العاصمة الإسبانية مدريد، مؤتمر الأعمال الموريتاني الإسباني، بمشاركة كل من وزيرة التجارة الناها بنت مكناس، ووزير الاقتصاد عثمان مامادو كان، إلى جانب رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين.

المؤتمر الذي انعقد في مقر اتحادية منظمات الأعمال الخصوصية الإسبانية، ناقش مجالات التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصة ما يتعلق بفرص الاستثمار المتاحة للبلدين.

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال.. موريتانيا والسنغال تترقبان بدء الإنتاج

خميس, 03/17/2022 - 11:30

يشهد مشروع تورتو أحميم للغاز المسال -أعمق مشروع بحري في أفريقيا- تطورات جديدة استعدادًا للتشغيل في الربع الثالث من العام المقبل، ومن ثم بدء بيع الغاز الطبيعي المسال في الربع الرا

موريتانيا من الصناعة الاستخراجية إلى التحويلية / يربان الحسين الخراشي

أحد, 03/13/2022 - 21:20

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية انقسم العالم اقتصاديا وصناعيا إلى أربعة مستويات على شكل تسلسل هرمي وظيفي، بحيث تقوم كل دولة بأعمال محددة في النسيج الاقتصادي والصناعي العالمي، ابتداء من قاعدة الهرم، وانتهاء برأسه، ويقبع في أسفل الهرم الدول التي تقوم بتوفيرالمادة الخام اللازمة للصناعة، وذلك اعتمادا على ما تملك من ثروات وموارد محلية طبيعية، ثم تليها الدول المصنع التي تلبي حاجيات العالم من من ختلف السلع، وتعتمد في ذلك على بنيتها التحتية الصناعية، والي

الصفحات