اقتصاد

130 مليون دولار تحولها الجالية السنغالية في موريتانيا سنويا إلى بلدها

أربعاء, 08/14/2019 - 00:14

وصلت التحويلات المالية التي يقوم بها السنغاليون المقيمون في موريتانيا إلى 130 مليون دولار، خلال العام 2017، بحسب ما جاء في تقرير صادر عن الوكالة الوطنية للإحصاء والإسكان، وهي وكالة عمومية في السنغال.

وجاء في التقرير الذي نشرت وكالة الأنباء السنغالية (رسمية) برقية إخبارية عنه اليوم الثلاثاء، أن إجمالي التحويلات التي يقوم بها المهاجرون السنغاليون وصلت عام 2017 إلى حوالي 2,22 مليار دولار أمريكي.

القصة الكاملة للمضاربات على رخصة فوسفات "بوفال"

اثنين, 07/29/2019 - 03:29

كشف الشيخ علي الرضا بن ناجي الصعيدي اليوم النقاب عن وجود مفاوضات متقدمة لبيع رخصة استغلال منجم الفوسفات فى منطقة بوفال بولاية لبراكنة، او الحصول على شركاء خارجيين لتمويل المشروع، واعلن الشيخ ان عائدات هذه الصفقة ان تمت سيمكنه من تسديد الديون العقارية المترتبة عليه والمقدرة باكثر من 70 مليار اوقية قديمة. وهو ما يعني ان الشيخ الرضا هو صاحب الرخصة او على الاقل احد الشركاء فيها.

رئيس وزراء سنغافورة : تنظيف الفساد مثل تنظيف الدرج .. يبدأ من الأعلى نزولاً للأسفل

سبت, 07/06/2019 - 00:58

الصورة لرئيس سنغافورة ( لي كوان ) يوم 9 أغسطس سنة 1965 هو يبكي ( حزنًا ) لاستقلال بلاده عن ماليزيا، و كان أول رئيس يبكي على الهواء لاستقلال دولته بعد ما قررت ماليزيا أن تفصل سنغافورة عنها بحجة أنها عالة على الدولة ولا يمكن إصلاحها، ولأنها بلا موارد !هذا الرجل الذي يبكي أمامكم جعل سنغافورة من أغنى دول العالم إقتصاديًا بل وتفوق على دولة ماليزيا في أقل من نصف قرن فقط وأصبح ينافس إقتصادات الدول الكبرى !!

معلومات صادمة عن اتفاقية الصيد الصينية الموريتانية

جمعة, 07/05/2019 - 23:52

نشرت جريدة chinanews الصينية مقابلة مطولة مع مدير شركة بولي هوندونغ الصينية التي منحت رخصة مثيرة للجدل للصيد في موريتانيا دون إذن البرلمان وتضمنت المقابلة أرقاما صادمة نعرضها هنا تباعا:
١- مدة الاتفاقية هي 50 سنة وليست 25 سنة كما تدعي السلطات الموريتانية.
٢- المساحة التي يسمح للصينين بالصيد فيها هي 90 ألف كلمتر مربع وليست 30 ألف كما تدعي الحكومة الموريتانية 
٣- القيمة الكلية لما تتقاضاه الدولة الموريتانية من الصينيين 

«اسنيم» تبيع منجم “افديرك” والعمال قلقون

أحد, 05/26/2019 - 12:29

أفادت مصادر خاصة لـ « صحراء ميديا » أن وفداً من شركة (BCM) الاسترالية التي استحوذت على حقوق استغلال منجم افديرك بموجب اتفاق مع الشركة الوطنية للصناعة والمناجم « سنيم »، سيزور مدينة ازويرات يوم غد الأحد.

وقالت هذه المصادر التي تحدثت إلى مراسلنا في ازويرات، إن الوفد كان سيزور العاصمة المنجمية اليوم السبت ولكنه تأخر لأسباب لم يعلن عنها.

الحرب التجارية بين أمريكا والصين تلقي بظلالها على موريتانيا

أحد, 05/12/2019 - 23:31

انتهت الجولة الحادية عشرة من المفاوضات التجارية بين الصين والولايات المتحدة قبل أمس الجمعة دون التوصل إلى اتفاق، وواشنطن ترفع الرسوم من 10 % إلى 25 % على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، والصين تعلن أنها سترد بالمثل إذا ما مضت واشطن قدما في قرارها. 

شركة (BP) تكشف تفاصيل جديدة حول الغاز الموريتاني

ثلاثاء, 04/30/2019 - 22:41

قالت غايل بالديلي، مسؤولة الشؤون البيئية والاجتماعية في شركة بريتش بيتروليوم، إن مشروع إنتاج الغاز في حقل السلحفاة – آحميم المشترك بين موريتانيا والسنغال ما يزال في بدايته وإن كان قد قطع خطوات مهمة، مشيرة إلى أن الإنتاج قد يبدأ عام 2022.

وتستغل الشركة البريطانية حقل « السلحفاة – آحميم » للغاز الطبيعي، الواقع في عمق المحيط الأطلسي والمشترك بين موريتانيا والسنغال، وذلك بشراكة مع « كوسموس » الأمريكية.

موريتانيا والسنغال.. تعويل اقتصادي على ثروة الغاز وسط إرث حافل بالأزمات

اثنين, 04/22/2019 - 23:11

أشرف الرئيسان الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والسنغالي ماكي سال، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بنواكشوط، على توقيع الاتفاقيات النهائية لتقاسم إنتاج حقل الغاز (السلحفاة-آحميميم) الواقع في الحدود البحرية بين البلدين، إيذانًا بدخول البلدين نادي مصدري الغاز في العالم، وإن كان الإنتاج لن يبدأ فعليًا إلا في 2022، وفق الشركتين المستغلتين للحقل، “بريتش بتروليوم“ البريطانية و“كوسموس أنيرجي“ الأمريكية.

الشرطة الموريتانية .. تُوقِعُ شبكة خطيرة لتزوير العملات في فخ محكم ( اسماء )

جمعة, 03/22/2019 - 13:43

فككت الشرطة الموريتانية، عصابة مختصة في تزوير الدولار الأمريكي والعملة الموريتانية، وذلك بعد متابعة أمنية لها منذ أسابيع، حتى تمكنت من إلقاء القبض عليها متلبسة وبحوزتها المعدات التي تستخدمها في عمليات التزوير.

كنديون يستثمرون 9 ملايين دولار فى استخراج الذهب

أربعاء, 03/20/2019 - 18:24

كشفت صحيفة "أفريكا انتليجانص" المتخصصة فى النشاطات الاقتصادية والمعدنية فى أفريقيا، عن توقيع شركة وفاء للتعدين والبترول على اتفاقية شراكة مع الشركة الكندية canadian Algold Ressource لاستثمار مبلغ 9 ملايين دولار فى مشروع استخراج الذهب فى منطقة تجيريت والممنوحة رخصته لرجل الأعمال بهاي ولد غده.

الصفحات