كلمة سواء

مساهمة في الملتقيات العامة لإصلاح الصحافة/ محمد المختار ولد محمد فال

جمعة, 07/08/2016 - 10:10

انطلاقا من كون رابطة الصحف المستقلة(التي أتولى رئاستها)، لم تدع رسميا للمساهمة في إعداد وتحضير الملتقيات العامة لإصلاح الصحافة، المزمع تنظيمها أيام 11-12-13-14 يوليو الجاري بنواكشوط - رغم كونها ثالث هيئة صحفية، تم الترخيص لها منتصف التسعينيات، ولا زالت تتمتع بشخصيتها القانونية  وتماثلها في الوضعية، هيئات مشاركة وفاعلة في التحضير والقيادة.. فضلا عن كونها من المنظمات التي كانت لها إسهامات مشهودة في الماضي، شكلت إثراء للساحة الإعلامية بالبلد..

موريتانيا والمنحدر الصعب/ بقلم- محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

اثنين, 06/20/2016 - 05:48
محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

المتتبع الآن للشأن الموريتاني وتفاعلاته الداخلية والإقليمية والدولية، يتبدى له بوضوح أنه أمام مشهد عبثي، يسير على غير هدى.. بلد يسير وكأنه مغمض العينين، بلا ربان، يندفع "اضطرارا أو اختيارا" نحو حافة منحدر، يجعل العقلاء يحبسون أنفاسهم جزعا منه وخوفا من مصير يرونه ماثلا ونتيجة حتمية لذاك المسار.. ثم يتفرمل المركب ذاتيا عند نقطة الانزلاق المحتوم تلك، لتعاود السفينة دورتها.. وهكذا دواليك.. زمن دائري وتجربة سيزيفية مملة الإخراج والعرض.

آفاق وتداعيات حمى الذهب على الأوضاع في موريتانيا/ محمد المختار ولد محمد فال

سبت, 04/30/2016 - 10:42
محمد المختار ولد محمد فال

ليس جديدا أن يلهث البشر وراء بريق الذهب، فبسببه غامر ناس وبتأثيره زهقت الأرواح البريئة، وبواسطته كذلك دانت البلدان واختفت الإمبراطوريات.

 هذا الذهب، الذي لمع بريقه مؤخرا في موريتانيا خلال لحظة، شهدت البلاد فيها خصاصة وشحا في الموارد، طال الجهات الرسمية قبل الأهلية، الشيء الذي جعل كثير من المراقبين يتوقعون أن تتعرض البلاد قريبا لهزات وقلاقل قد تجرها إلى منزلقات غير مسبوقة.

قراءة أولية في التعديل الوزاري: لا جديد.. ولد اجاي بطل المرحلة..والقبلية هي البلسم

أربعاء, 02/10/2016 - 01:19
محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

بعد أن واجه النظام، سيلا من الإنتقادات، المتعلقة بأداء حكوماته والتي أخفقت في التعامل مع الظروف المعيشية المقلقة، التي صاحبها تململ شرائحي وشعور بعدم الأمان بالمعنى الواسع.. قام مؤخرا بإعطاء مجموعة من الإشارات، يسعى من خلالها إلى تأكيد رغبته في تخفيف النقمة من خلال إحداث تغيير، يتسم بالجذرية والشمول.

ليس بالأوهام وحدها "تبنى" الأوطان!/ محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

اثنين, 02/01/2016 - 09:59
محمد المختار ولد محمد فال

أورد المفكر المغربي والمشتغل بالدراسات المستقبلية: المهدي المنجرة، مقولة لأحد المستشرقين، يؤكد فيها أنك إذا أردت أن تهدم حضارة أمة، فما عليك سوى التركيز على ثلاثة أمور، هي: هدم التعليم وإسقاط الرموز المرجعية وهدم الأسرة.

فلكي تهدم التعليم، عليك أن لا تترك للمعلم أية أهمية داخل المجتمع، وقلل من مكانته، حتى يحتقره طلابه.

لقد ولى عهدكم أيها "لفرانكوفيليون"/ محمد المختار ولد محمد فال

سبت, 07/11/2015 - 15:23

تابعت أمس نقاشا في الجمعية الوطنية تحول فيما بعد إلى موضوع قديم- جديد، هو: إشكالية تغييب اللغة الرسمية للبلد وهيمنة لغة الدولة الفرنسية بدلا منها على كل نواحي الحياة، بدءا بالتخاطب البيني، مرورا بفاتورة الماء والكهرباء وانتهاء بالمراسلات الإدارية والقرارات الرسمية والاتفاقات الدولية

"لقاء الرئيس" والأسئلة التي بقيت بدون جواب؟/ محمد المختار ولد محمد فال

سبت, 07/11/2015 - 15:21

اتسمت الإطلالة الثانية للرئيس ولد عبد العزيز- من باحة القصر الرمادي- بأنها كانت أكثر تنظيما وأقل ارتجالية من سابقتها، وبدا هو نفسه في وضع نفسي وفيزيقي أفضل من السابق. لكن الذي لم يتغير منذ أول مؤتمر صحفي له وحتى هذا الأخير، هو واقع المواطنين ومنظومة الأسس التي حكمت الدولة

وآلية إدارة الشأن العام، منذ أغسطس 2008 وحتى الآن.

أمام لحظة الحصاد المر..كيف نربح الوطن وننعم بالاستقرار؟/ محمد المختار ولد محمدفال

سبت, 07/11/2015 - 15:18

تعيش موريتانيا اليوم لحظة قلق لازمتها، منذ النشأة، تشتد أحيانا وتتوارى بعض الأحيان، هي إفراز منطقي لميلاد قسري، يفسر الهدف من هذه الدولة ويلخص طبيعة العقلية الاستعمارية.

بلد ولد كرها فوق رمال متحركة، وطلب منه أن يتصرف ك"الراشدين" وأن يتقن فن السباحة داخل الأمواج العاتية وأن يتعلم "أسلوب التعامل" مع الحيتان الكبيرة ومشتقاتها المحلية.

كيف نفرح وجراحنا تنزف؟/ محمد المختار ولد محمد فال

سبت, 07/11/2015 - 15:16

تلخص أحداث الأسبوع الماضي، جزءا من المشهد الموريتاني الراهن، الذي يطفوا القليل منه فوق السطح وتتواري جوانبه العميقة  في القاع، فهو كالألكترون ندرك آثاره وتستعصي رؤيته بالنسبة لكثيرين من أبناء وطننا.

أحداث مرت بطيئة ومملة بالنسبة للبعض وتاريخية، "سيكون لها ما بعدها" بالنسبة لآخرين، ميزتها الأساسية أنها في المجمل ضاغطة وليس في الأفق المنظور حل جوهري لها، فقط مجموعة من المسكنات وسيل من الكلام لا يصدر بنبرة متجانسة ولا يعبر بلغة موحدة.

رفقا بصحافتنا الوليدة/ محمد المختار ولد محمدفال- كاتب صحفي

سبت, 07/11/2015 - 15:11

رغم شساعة الفرق بين واقعنا المعاش وطموحنا المؤمل اتجاه صحافتنا الناشئة ، إلا أن المتتبع لمسيرتها الغنية بالنماذج والمنعرجات- رغم قصرها- سيدرك أن هناك تطورا قد حصل وفرقا كبيرا بين لحظات النشأة، وواقعها اليوم.

صحيح أنه في البداية لم يتصد لهذه المهنة الشاقة والممتعة في نفس الوقت، سوى أصحاب الكفاءات، أومن هم علي مستوى تعليمي معتبر ويحملون هما وطنيا على الأقل- قد يتفاوت من شخص لآخر- رغم شح الوسائل وغياب المهنية.

الصفحات