ثقافة

محظرة التيسير..ثلاثة قرون من التعليم والتأليف والإفتاء

أحد, 05/01/2022 - 15:20

على مناكب السنين، والسيرة العاطرة والتاريخ الإيماني النبيل، يتوكأ الشيخ محمد الحسن ولد أحمد الخديم بن أبومحمد، مرت سنون منذ أن عاد ذلك الشاب الوسيم إلى مضارب أسرته الضاربة في أعماق التاريخ العلمي وأجيال العلماء المدرسين، وهو يحمل إجازة مطلقة من شيخ الشيوخ العلامة محمد سالم بن المختاربن ألما.

اللسان العربي يتدارس في ندوة له " فن المقامة في موريتانيا "

أحد, 04/24/2022 - 13:25

نظم مجلس اللسان العربي، مساء اليوم السبت بمقر جهة نواكشوط ، محاضرة تحت عنوان "فن المقامة في موريتانيا " .

وأوضح رئيس مجلس اللسان العربي السيد الخليل النحوي في كلمة له بالمناسبة أن هذا اللقاء يعتبر من لقاءات لسان المجلس الذي دأب على تنظيمها، متمنيا أن يكون هذا اللقاء حول أسلوب من أساليب الإيقاع اللغوي، مناسبة لإنصاف المقامة والتي هي فن من فنون الأدب العربي.

اللسان العربي يتدارس في ندوة له " فن المقامة في موريتانيا "

أحد, 04/24/2022 - 13:25

نظم مجلس اللسان العربي، مساء اليوم السبت بمقر جهة نواكشوط ، محاضرة تحت عنوان "فن المقامة في موريتانيا " .

وأوضح رئيس مجلس اللسان العربي السيد الخليل النحوي في كلمة له بالمناسبة أن هذا اللقاء يعتبر من لقاءات لسان المجلس الذي دأب على تنظيمها، متمنيا أن يكون هذا اللقاء حول أسلوب من أساليب الإيقاع اللغوي، مناسبة لإنصاف المقامة والتي هي فن من فنون الأدب العربي.

صدور كتاب: "موريتانيا وقضية الصحراء من الحرب إلى الحياد: قراءة في الحصيلة والآفاق"

اثنين, 03/14/2022 - 22:43
غلاف الكتاب

صدر مؤخرا عن الدار العربية للعلوم "ناشرون" وعلى نفقة مكتب الجزيرة للدراسات كتاب جديد لأحد أبناء ولاية لعصابه المؤرِّخ والقانوني الدكتور الداهية ولد محمد فال المختار، تحت عنوان "موريتانيا وقضية الصحراء من الحرب إلى الحياد: قراءة في الحصيلة والآفاق" .

صالون ثقافي بنواكشوط يناقش مكانة اللغة العربية شرعيا ودستوريا

أحد, 03/13/2022 - 21:11

أطلقت أمانة الثقافة في جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم أولى حلقات صالونها الثقافي الشهري عبر تنظيم ندوة علمية حول اللغة العربية ومكانتها الشرعية والدستورية.

 

وشارك في الحلقة الأولى علماء وباحثون وقانيون تناولوا مختلف محاور الندوة.

 

وافتتحت الندوة بكلمة مع الأمين العام للجمعية الدكتور المقرئ شيخنا ولد سيدي الحاج رحب فيها بالحضور، واستعرض رؤية الجمعية وأهدافها، وسائلها لتحقيق هذه الأهداف.

 

الشاعر الحساني: الكفية ول بوسيف: ترجمان لغة البرق/ أدي آدب

سبت, 08/14/2021 - 13:44

الشاعر عموما ترجمان الطبيعة، لأنه لم يكتسب هذه الصفة الفارقة، إلا لأنه “يشعر بما لا يشعر به غيره”، كما قال ابن رشيق القيرواني، وعلاقته بعناصر الطبيعة من حوله علاقة اندماج وتماهـ أكثر مما هي مجرد علاقة ترابط عاد، ولذلك كان الشاعر العربي قديما يترجمُ هديلَ الحَمَامِ غناءً في لحَظات الفرَح، وبكاءً في لحَظات الترَح، مثلما كان الشاعرُ الحسَّاني التكاني: محمد بو سروال بن أحمد ددي يترجمُ ” منْطقَ الطير”، ولغة البُوم/ كُوجيل”، الذي يُسكن “الوُدَيّ”، ويُحَو

صدور كتاب "تكملة المتدارك" عن أعلام وأسر أولاد امبارك

اثنين, 06/14/2021 - 17:35

صدرمؤخرا.كتاب تكملة المتدارك في 430 صفحة بمثابة طبعة ثانية مزيدة و منقحة من كتاب المتدارك من أعلام أولاد امبارك الصادر سنة 2020.

و أعاد الكتاب في هذه الطبعة توزيع وعرض مضامين الطبعة الأولى و أضاف معطيات تكميلية؛ بما توفر مِن معلومات عن بطون أولاد امبارك وتطرقٍ لأسرهم المهاجرة في القبائل الأخرى قبل وبعد  وقوع البلد في قبضة الاستعمار.

صدور كتاب جديد للمرحوم الدكتور جمال ولد الحسن عنوانه "المعجزة الموريتانية"

سبت, 05/15/2021 - 18:08

صدر اليوم في تونس ونواكشوط كتاب جديد للمرحوم الدكتور جمال ولد الحسن  (1959 - 2001) تحت عنوان "المعجزة الموريتانية". 

هذا وقد صدر الكتاب بمناسبة الذكري العشرين الأليمة لوفاة الراحل الكبير.

ومادة الكتاب الصادر عن "منشورات الشاعرة خديجة عبد الحي" في 174 صفحة من الحجم المتوسط، عبارة عن محاضرات ألقاها جمال في نواكشوط، ومشاركته في نقاشين مع المفكر محمد عابد الجابري، والبروفيسور عبد الودود ولد الشيخ.

مراسلات بين المؤرخين: الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين والمختار بن حامدٌ / سيدي أحمد ولد الأمير

خميس, 01/14/2021 - 20:41

هذه مراسلات مؤرخين جليلين وشيخين فاضلين وهما الشيخ محمد الإمام ولد الشيخ ما العينين (توفي في غشت سنة 1970) والمختار بن حامدٌ (توفي في يونيو 1991) رحمه الله الجميع، وقد زودتني بها مشكورة أختي الفاضلة الباحثة الأديبة الدكتورة العالية الشيخ ماء العينين حفيدة الشيخ محمد الإمام.

"الرفكة" في التراث الشنقيطي/ بقلم إسلم بن السبتي

أحد, 12/27/2020 - 13:41

لا زلنا نحفر في تراث مدينة شنقيط، قصد استجلاء مضامينه، واستخراج خباياه، والغوص إلى أعماقه، لنضع بين يدي القارئ ما كان مخفيا من هذا التراث بسبب الإهمال وقلة الدرس.

وهذا المفهوم الذي نبحث فيه اليوم هو جزء من حياة أهل شنقيط وعليه مدار الحياة الاقتصادية، فالرفكة، أو الرفقة، أو القافلة، أو العير، هي ذاك التجمع من الجمال الذي يقصد به السفر إلى مكان معين وحمل ما يحتاجه أهل البلد من ميرة تنوعت أشكالها واختلفت أنواعها.

الصفحات