ثقافة

مراسلات بين المؤرخين: الشيخ محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين والمختار بن حامدٌ / سيدي أحمد ولد الأمير

خميس, 01/14/2021 - 20:41

هذه مراسلات مؤرخين جليلين وشيخين فاضلين وهما الشيخ محمد الإمام ولد الشيخ ما العينين (توفي في غشت سنة 1970) والمختار بن حامدٌ (توفي في يونيو 1991) رحمه الله الجميع، وقد زودتني بها مشكورة أختي الفاضلة الباحثة الأديبة الدكتورة العالية الشيخ ماء العينين حفيدة الشيخ محمد الإمام.

"الرفكة" في التراث الشنقيطي/ بقلم إسلم بن السبتي

أحد, 12/27/2020 - 13:41

لا زلنا نحفر في تراث مدينة شنقيط، قصد استجلاء مضامينه، واستخراج خباياه، والغوص إلى أعماقه، لنضع بين يدي القارئ ما كان مخفيا من هذا التراث بسبب الإهمال وقلة الدرس.

وهذا المفهوم الذي نبحث فيه اليوم هو جزء من حياة أهل شنقيط وعليه مدار الحياة الاقتصادية، فالرفكة، أو الرفقة، أو القافلة، أو العير، هي ذاك التجمع من الجمال الذي يقصد به السفر إلى مكان معين وحمل ما يحتاجه أهل البلد من ميرة تنوعت أشكالها واختلفت أنواعها.

الملح في التراث الشنقيطي/ بقلم إسلم بن السبتي

جمعة, 12/25/2020 - 19:47

مادة الملح مادة ضرورية لحياة البشر، فهي مصلحة لطعامه، حتى صارت مضرب المثل في الإصلاح، فقيل: "النحو في الكلام كالملح في الطعام". وقد شكلت هذه المادة جزءا لا يتجزأ من حياة أهل المدن التاريخية في بلاد شنقيط، وحياة مدينة أهل شنقيط بخاصة.

صنعة فهارس مخطوطات موريتانيا(1) الحلقة الأولى/ بقلم إسلم بن السبتي

خميس, 12/17/2020 - 21:29

من نافلة القول أن نقول بأن تراث الأمة من أغلى ما لديها، وبأنه لا مناص من الاهتمام به وجعل الحفاظ عليه من أوكد ما يجب أن تتجه إليه التنمية لمن أراد أن يبقى في ركب الأمم الطامحة إلى الازدهار والديمومة في عصور لا بقاء فيها إلا لمن فهم أهمية التراث والحفاظ عليه.

حياة مثقوبة .. رواية جديدة للكاتب والصحفي أحمد ولد إسَلْمُ

اثنين, 01/20/2020 - 10:53

 

أصدرت دار الشروق في القاهرة رواية للكاتب والصحفي الموريتاني أحمد ولد إسَلْمُبعنوان "حياة مثقوبة" وذلك ضمن منشورات الدار في معرض القاهرة للكتاب 2020.

وتتناول الرواية التي تقع في قرابة مائة وخمسين صفحة من الحجم المتوسط قصة شخص يفقد تدريجيا ذاكراته تحت تأثير مرض غامض..

جولة في أدب "اغنَ" دودو سك المشهور ب ولد ابنو المقداد

اثنين, 01/13/2020 - 23:10

قراءة في أدب محمدن ولد ابنُ المقداد ( دودو سك )
(1867- 1943م)

عرف محمدن ولد المختار دودو سيك، الملقب ولد ابن المقداد، بالنبوغ في الشعر بشقيه الفصيح واللهجي. وكان منزله بمدينة " سان الويس " السينغالية بمثابة سوق عكاظ البيظان حيث يجتمع فيه الأمراء والأشياخ والأعيان والشعراء والفانون فيتناورون ويسمرون ويطربون ويتجاذبون كل حديث شيق.

فكانوا يتذاكرون ويتنافسون في غريب اللغة وشواردها كما في قصص التاريخ وأيام الناس وأنسابهم.

إصدارات علمية جديدة / إسلم بن السبتي- استاذ جامعي

خميس, 11/21/2019 - 13:15

 

صدر للدكتور إسلم بن السبتي أستاذ الأدب القديم بالمدرسة العليا للتعليم، عدة أعمال علمية في مجلات عربية محكمة، وقد جاءت تلك الإصدارات على النحو التالي:

1_ النسخة الشنقيطية الخطية وأثرها في نشر التراث، وذلك ضمن الجزء الثاني من المجلد الثاني والستين، لمجلة معهد المخطوطات العربية، التي تصدر بالقاهرة. وملخصه:

دُورُ التراث في مدينة شنقيط/ بقلم إسلم بن السبتي

أربعاء, 11/20/2019 - 00:14

كنت في فترة سابقة قد عالجت موضوع الفن المعماري لمدينة شنقيط: أصوله ومكوناته، وفي هذا المقال نعتني أكثر بما تحتضنه المدينة القديمة من دور أثرية كانت في فترة سابقة هي أماكن سكنى علماء وأعيان المدينة، ونتيجة لظروف خاصة خرج الجميع إلى الضواحي، وبقي المسجد بعنفوانه وصومعته الشاهقة شاهدا على التراث الخالد لهذه المدينة العريقة.

قصة شيقة تعكس نبل أحد أمراء أولاد امبارك ( اعلي الشيخ ولد هنون ولد بهدل ولد محمد ازناكي )

خميس, 02/28/2019 - 17:31
صورة تخدم النص

المزوزة : قصة الفرس التى استحدثت شور المشّوّش.

 تتميز القصة التالية بكون أحداثها تمزج بين خيال واضح  و واقع ضبابي، لكنها لا تندرج ضمن ما يسمى "الحكاية الخرافية " لأن أبطالها – على الأقل - حقيقيون و أسماؤهم موثقة في كافة المراجع التاريخية المحلية و الأجنبية.

بمعنى أني لا أقدم القصة كحدث حقيقي لأؤكدها كما أني لا أنفيها  كليا أو أنفي بعض تفاصيلها الجزئية لأنكرها.

إصدارات ثقافية جديدة للدكتور إسلم ولد السبتي

ثلاثاء, 02/26/2019 - 16:52

أصدر الدكتور إسلم بن السبتي، أستاذ الأدب القديم بالمدرسة العليا للتعليم، ثلاث كتب، هي:

1_ نوادر المخطوطات الموريتانية، اختارها من المكتبة الشنقيطية الزاخرة بأعلاق المخطوطات التي لم يطلع عليها القارئ الشنقيطي منشورة، أحرى القارئ العربي، وجاء الاختيار على النحو التالي:

1_1_ شرح قصيدة ابن رازكه، للعلامة عبد الله بن الحاج حمى الله، وهو شرح من بين أقدم الشروح الموريتانية على النصوص الشنقيطية.

الصفحات