مقابلات

مقابلة الجزيرة نت مع الفيلسوف نيك بوستروم.. "الذكاء الفائق: المسارات والمخاطر والإستراتيجيات"

أحد, 08/08/2021 - 16:21

يرى نيك بوستروم مؤلف كتاب "الذكاء الخارق" أن أدمغة الآلة إذا تفوقت على أدمغة الإنسان في الذكاء العام، فإن هذا الذكاء الخارق الجديد يمكن أن يحل محل البشر باعتباره الشكل المهيمن للحياة على الأرض

يمتلك دماغ الإنسان بعض القدرات التي تفتقر إليها أدمغة الحيوانات الأخرى، ويقول العلماء إن الحيوانات الأخرى لديها عضلات أقوى أو مخالب أكثر حدّة ، ولكن لدينا أدمغة أكثر ذكاء.

الرئيس غزواني يتحدث لجون أفريك عن “عزيز، سنيم، انقلاب مالي، مقتل ديبي، زيارة ملك المغرب، إلغاء عملية برخان (ترجمة كاملة)

جمعة, 07/30/2021 - 21:59

قضية عزيز، الانقلاب في مالي، مقتل إدريس ديبي إيتنو، الزيارة القادمة لمحمد السادس، إلغاء عملية برخان، إدارة سنيم …  الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني يتحدث حول كل هذه الأسئلة لأول مرة.

الناطق الرسمي باسم لجنة التحقيق البرلمانية يقول: سنستدعي الرئيس السابق كشاهد لا متهم (مقابلة)

أربعاء, 04/22/2020 - 12:27

قال الناطق الرسمي باسم لجنة التحقيق البرلمانية المرابط ولد بناهي إن اللجنة ستستدعي الرئيس السابق بوصفه شاهدا لا متهما، مشيرا إلى أن اللجنة ليست سلطة اتهام قضائية ولا إدارية أو رقابية.

 

وأضاف ولد بناهي في مقابلة مع وكالة الأخبار أن لجنة التحقيق ليست في وارد تقييم التهم وإنما تبحث عن المعطيات والحقاق، مشيرا إلى أن تقريرها سيتضمن توصيات للجهة المعنية.

 

الرئيس محفوظ ولد بتاح في حوار شامل مع صحيفة "النهار": معارضتي وموالاتي تمليهما المصالح العليا للبلد

اثنين, 04/13/2020 - 01:49

ذ/ محفوظ ولد بتاح، شخصية غنية عن التعريف، هو نقيب للمحامين، لأكثر من 12 سنة ووزير للعدل خلال المرحلة الانتقالية، التي يرى البعض أن العدالة الموريتانية، شهدت خلالها ميلادها الثاني على يد هذا الرجل، الذي شرع مباشرة بعد توليه لحقيبة العدل في عملية الإصلاح وسابق الزمن، فكانت الثمرة كبيرة والانجاز ضخم، عززه أن الرجل كان مخولا من طرف النظام، لاتخاذ كافة القرارات داخل قطاعه، لذا نظر إليه أنه كان من أبرز وزراء تلك المرحلة.

الرئيس الغزواني: لقد كان لزيارة الشيخ زايد الدور البارز في الارتقاء بعلاقاتنا بالامارات إلى أعلى المستويات(مقابلة)

أربعاء, 02/05/2020 - 20:21

الزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إلى موريتانيا عام 1974، كانت حاضرة بقوة في حوارنا مع فخامة محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة الذي يقوم بزيارة رسمية للدولة حالياً.

ساعتان مع رئيس غاضب (مقابلة حصرية مع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز)

ثلاثاء, 12/31/2019 - 00:44

لماذا أنا؟

كنت قبل أيام من المؤتمر الصحافي للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قد أبديت للزميل احمد باب ولد علاتي رغبتي في إجراء لقاء مطول مع الرئيس لمعرفتي بعلاقة أحمد باب بأحمد الدوه المكلف بالاتصال لدى الرئيس السابق، الأمر الذي لم يكن حينها، لكنه ربما كان مناسبة لتذكير الرئيس بأن ثمة صحافيا لم يجالسه ولم يحدثه ولم يستطع الحصول على لقاء معه طيلة حكمه، فكان ان استدعيت للمؤتمر الصحافي الذي تهرب منه البعض للأسف.

الامام الشيخ: التحرر من هيمنة العسكر تتطلب وجود مجتمع ورأي عام أكثر وعيا، أكثر تعلما، أكثر حرية، وأكثر فهما للديمقراطية

اثنين, 02/11/2019 - 22:04

الإمام الشيخ هو صحفي وخبير في مجال الاتصال والتنمية الاجتماعية، تقلد وظائف هامة في أوساط السلطة. يتحدث الإمام الشيخ في هذه المقابلة التي خص بها INITIATIVE NEWS ، عن رئاسيات 2019 والرهانات التي تمثلها بالنسبة للطبقة السياسية.

مرشح الإجماع الوطني و نهج الأخوة و المحبة / محمد الشيخ سيدي محمد

خميس, 01/31/2019 - 00:21

حقق الأحمدان محمد ولد عبد العزيز ورفيق دربه محمد ولد الغزواني ،(الزاهدان في القصر والكرسي)، حققا ورفاقهما لموريتانيا ( الوطن والجمهورية) هدفَ الخروج من انسداد سياسي ، حُلِّت عُقده في 3 أغسطس 2005،. أُدرِك شخصيا تفاصيلَ ذلك باليقين من قبلُ، و يوم استقبلتُهما بمكتب المدير العام لوكالة الأنباء الموريتانية ، وهما يُنقّحان البيانَ الأولَ، وينظمان تحركاتِ وِحْدات تغيير 3 أغسطس . كان الأحمدان ينَفذان مهمةَ إنقاذٍ للجميع، لم يكن هدفُهما القصرَ ولا قيصرَه.

نص مقابلة الرئيس ولد عبد العزيز مع صحيفة لموند

جمعة, 12/07/2018 - 00:45

قالت يومية Le Monde الدولية، إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، يعتبر رئيسا رمزا في عدة مجالات؛ فهو الرئيس الذي أحل الأمن ببلاده، في وقت يجد نظرائه في مالي والنيجر وبوركينافاسو صعوبة بالغة في السيطرة على بلدانهم.

وأضافت الصحيفة الصادرة في باريس، أن الرئيس الموريتاني، الذي أكمل للتو عقده السادس، يجسد كذلك رمزا للقائد المتشبث باحترام الشرعية، في حين يواصل آخرون تمسكهم بمسارات غير دستورية.

ولد عبد العزيز يتحدث عن المأمورية الثالثة وقوة الساحل (المقابلة كاملة)

خميس, 11/22/2018 - 13:02

سافر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى مدينة ولاته لافتتاح نسخة 2018 من المهرجان الثقافي للمدن القديمة. وكانت هذه مناسبة لتوضيح نواياه في الانتخابات الرئاسية المقبلة كما تحدث عن تأمين منطقة الساحل ومكافحة الإرهاب في المنطقة وفي موريتانيا.

هل سيترشح الرئيس محمد ولد عبد العزيز لولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية المقبلة في موريتانيا في صيف 2019؟

الصفحات