صحة

علاج واعد يحارب الشيخوخة

أحد, 09/12/2021 - 22:20

مع تقدم الإنسان في العمر، تتراكم الأنسجة التي تعرف بالخلايا الشائخة، حيث لم تعد هذه الخلايا تمتلك القدرة على الانقسام وبدلا من ذلك تتسارع عملية الشيخوخة فيها.

ومن خلال فحص مسألة "القرص المنفتق"، التي يشعر فيها المصاب بآلام بالظهر، وجد العلماء أن أدوية الشيخوخة التي تزيل هذه الخلايا المدمرة، يمكن أن تمنع التدهور الذي يدب في الجسم مع تقدمه في سن الشيخوخة.

"الصحة العالمية": متحوّرة "دلتا" ستصبح السلالة المُهيمنة خلال الأشهر المُقبلة

خميس, 07/22/2021 - 17:24

توقّعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن تصبح المتحورة "دلتا" من فيروس كورونا الشديدة العدوى والمسؤولة حالياً عن أكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عددٍ من الدول الكبرى، السلالة الأكثر هيمنةً خلال الأشهر المُقبلة.

أشدّ فتكًا من "دلتا".. ما الذي نعرفه عن متحوّر كورونا "لامبدا"؟

اثنين, 07/19/2021 - 11:10

في الوقت الذي يغزو فيه متحوّر "دلتا" العالم، سجّلت 29 دولة إصابات بمتحوّر أحدث وأكثر شراسة من فيروس كورونا أطلق عليه اسم "لامبدا".

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، انتشر المتحور الجديد في 29 دولة، وأصبح الطفرة المهيمنة في أميركا اللاتينية؛ حيث يشكّل نسبة 70% من الإصابات في كل من التشيلي والأرجنتين في الأسابيع الماضية.

دراسة تحدد الأطعمة التي تحمي من مضاعفات كوفيد19

أربعاء, 07/14/2021 - 11:51

اكتشفت دراسة بريطانية هي الأولى من نوعها، النظام الغذائي الذي يمكن أن يحمي من الإصابة بـ"كوفيد-19" والمرض الشديد منه. 

ووجد الباحثون بقيادة كينغز كوليدج لندن أن الأطعمة الصحية كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بـ"كوفيد-19".

وقالوا إن اتباع نظام غذائي جيد يحسن صحة الأمعاء، والذي بدوره يمكن أن يعزز المناعة ويحميك من المرض.

المدة التي تبقى فيها الأجسام المضادة لـ "كورونا" لدى المتعافين

اثنين, 07/12/2021 - 13:57

كشف باحثون صينيون أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد يمكن أن تبقى لدى المتعافين من الفيروس لمدة 12 شهرا على الأقل.

 

جاء ذلك في دراسة جديدة أجراها باحثون بالمركز الوطني لبحوث الطب التحويلي بجامعة جياو تونج في شنغهاي والمجموعة الوطنية للتكنولوجيا الحيوية، إحدى فروع شركة سينوفارم الصينية لإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

 

أطباء يكتشفون دواءً يقضي على أعراض كورونا طويلة الأمد

أحد, 07/11/2021 - 13:29

نجح أطباء ألمان في علاج مريض كان يعاني من أعراض طويلة الأمد لكورونا. الأعراض اختفت "في غضون ساعات"، فيما تتواصل التجارب على الدواء "السحري"، الذي قد يقلب الموازين قريباً.

 

ونجح الأطباء الذين ينحدرون من جامعة "إرلنغن" الألمانية بولاية (بافاريا) في علاج شخص كان يعاني من أعراض طويلة الأمد لكورونا، وذلك باستخدام دواء لعلاج القلب، حيث قضى هذا الدواء على بقايا أعراض كورونا طويلة الأمد، حسب ما ذكره موقع " ر ن د" الألماني.

 

8 أشياء ينبغي التوقف عن فعلها بعد سن الـ40

أحد, 07/04/2021 - 13:49

الخروج والاستمتاع بأشعة الشمس يساعد على الحفاظ على قوة العظام، إذ تحفز أشعة الشمس الجسم على توليف فيتامين "د" الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويمنع هشاشة العظام.

احتياجاتنا الصحية تتغير مع تقدمنا في العمر، وقد تصبح العادات الصحية التي اكتسبتها بالفعل غير كافية، بل ينبغي أن تطور استجابتك وممارساتك كي تحافظ على صحتك. فماذا يقول لك الخبراء عن هذه المرحلة من حياتك؟

الصحة العالمية: لا آثار جانبية للقاح كورونا بموريتانيا

خميس, 06/24/2021 - 18:00

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في موريتانيا باتريك كابورى إن البلاد لم تسجل أي أعراض جانبية للتطعيم ضد فيروس كورونا منذ بدء العملية.

وأكد كابوري في كلمة له بمناسبة إطلاق حملة لتطعيم موظفي الهيئات والمنظمات الأممية في موريتانيا، على خلو اللقاح من أي مضاعفات جانبية.

ودعا إلى الإقبال على المراكز الصحية لأخذ جرعات اللقاح بوصفه وقاية تمكن من التغلب على المرض وعودة الحياة إلى طبيعتها.

تجنب تناول هذه المواد الغذائية مع اللحم

أحد, 06/20/2021 - 21:58

هناك بعض الأطعمة التي ينصح بعدم تناولها مع وجبات اللحم، لأنها تمنع الجسم من الاستفادة منه وقد تسبب أضراراً للجهاز الهضمي.

كشفت الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا، خبيرة التغذية الروسية وأخصائية الغدد الصماء، أن اللحم لن يجلب أي فائدة للجسم عند تناوله مع بعض المواد الغذائية.

دراسة: نخاع عظم المتعافين فقط يحمل الفرج

خميس, 05/27/2021 - 19:58

بعد حملات التلقيح التي غزت أغلب دول العالم خلال الفترة الماضية، توجّهت اهتمامات العلماء إلى نقاط أخرى قد تساعد في هزيمة فيروس كورونا المستجد.

فقد أشارت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن، بعد أشهر من تعافي الحالات الخفيفة من كورونا، أنه لا يزال لدى الناس خلايا مناعية في أجسامهم تضخ أجساماً مضادة للفيروس المسبب للمرض، ويمكن أن تستمر هذه الخلايا مدى الحياة بإنتاج أجسام مضادة طوال الوقت.

الصفحات