صحة

دراسة: ارتفاع الكوليسترول « الجيد » قد يساعد في الحماية من ألزهايمر

أربعاء, 04/20/2022 - 13:50

أعلنت دراسة جديدة أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول «الجيد» في السائل المحيط بالمخ والحبل الشوكي، قد تساعد في الحماية من مرض ألزهايمر. 

وقالت وكالة « يونايتد برس إنترناشيونال » إن باحثين قاموا بتحليل تركيزات جزيئات HDL، التي توصف غالبا بـ الكوليسترول الجيد”، في السائل النخاعي لـ180 متطوعا بمتوسط عمر يقارب 77 عاما.

الإعلان عن يوم للكشف الطبي المجاني لصالح مرضى الضغط والقلب بنواكشوط

أحد, 04/17/2022 - 12:18

أعلنت وزارة الصحة تنظيم يوم طبي للكشف المجاني، لصالح مرضى ارتفاع ضغط الدم، والمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وأوضحت الوزارة، أن العيادة المجمعة بنواكشوط، ستحتضن في 21 من إبريل الجاري اليوم الطبي المجاني، للكشف على مرضى ارتفاع ضغط الدم، والمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

علماء يطورون تقنية لعلاج آثار نوبات القلب

أحد, 04/17/2022 - 12:04

يجري علماء في مستشفى كينغز كوليدج لندن دراسات لتكييف التتبع الجيني المستخدم في صنع لقاحات كورونا، للمساعدة في تجديد القلوب المتضررة من السكتات القلبية.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الباحث الرئيسي في الدراسة، البروفيسور ماورو جياكا، قوله: “ولدنا جميعا بعدد محدد من الخلايا العضلية في قلبنا وهي بالضبط نفس الخلايا التي سنموت بها. لا يستطيع القلب إصلاح نفسه بعد نوبة قلبية. هدفنا إيجاد علاج يمكنه إقناع الخلايا الباقية بالتكاثر”.

مدير مستشفى القلب: نعاني من النقص في التكفل بتشوهات الأطفال

سبت, 04/09/2022 - 16:18

قال مدير مستشفى أمراض القلب في نواكشوط الدكتور أحمد ولد أب إن المركز يعاني من نقص في التكفل بالأطفال الذين يعانون من تشوهات في القلب.

 

 

الاخبارجاء ذلك في حديث لولد أب على هامش زيارة أداها وزير الصحة المختار ولد داهي اليوم السبت للمركز بمناسبة إجراء عمليات مجانية للأطفال من طرف  منظمة "سلسلة الأمل" غير الحكومية.

 

آلام الساق قد تشير إلى وجود مشاكل صحية خطيرة!

أحد, 04/03/2022 - 23:43

قد تشعر بآلام بسيطة أو متراوحة الشدة في الساقين وتشك بأنها بسبب التعب فتهمل الأمر، قد يكون ذلك صحيحاً، غير أن تكرار حدوث هذه الأعراض بين حين وآخر حتى وإن هدأت بسرعة بعد الراحة يستدعي استشارة الطبيب، فقد تكون هذه العلامات إشارة لوجود اضطرابات في الدورة الدموية،

لا إصابات ولا وفيات بكورونا للمرة الثانية خلال أسبوع

أربعاء, 03/02/2022 - 23:47

قالت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء إنها لم تسجل خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة أي إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ولا أي وفاة بسبب هذا الوباء، وهي المرة الثانية خلال هذه الأسبوع.

 

وكانت الوزارة قد سجلت 0 إصابة، و0 وفاة يوم الخميس الماضي 24 فبراير، وذلك لأول مرة منذ أكثر من عام.

 

وكشفت الوزارة أنها سجلت خلال 24 ساعة الأخيرة 7 حالات شفاء.

 

دراسة تحذر من الإكثار من تناول “الباراسيتامول”

ثلاثاء, 02/08/2022 - 11:45

حذرت دراسة حديثة من مخاطر الإكثار من تناول أقراص “الباراسيتامول”، خاصة مع إقبال الكثيرين عليها لما لها من مفعول في خفض درجة الحرارة وتسكين الألم، مع التفشي الكبير لمتحور كورونا “أوميكرون”.

ووجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة إدنبرة في اسكتلندا، أن تناول “الباراسيتامول” بشكل منتظم، يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية، لربع البريطانيين.

لماذا لا يصاب بعض الناس بفيروس كورونا مطلقا؟

اثنين, 01/24/2022 - 11:54

قالت صحيفة "لوفيغارو" (Le Figaro) الفرنسية إن بعض الناس، وإن كانوا غير كثيرين، أقل عرضة من غيرهم للإصابة بكوفيد-19، رغم مخالطتهم أشخاصا مصابين بفيروس كورونا، وذلك بفضل مجموعة من العوامل المحددة للغاية.

هذا ما جاء في البيان الصادر عن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد 19 إثر اجتماعها اليوم

أربعاء, 01/05/2022 - 17:58

ترأس معالي الوزير الأول السيد محمد  بلال مسعود٬ اليوم اجتماعا بتقنية "الفيزيوكونفرانص" للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة انتشار "كوفيد ـ 19 ، تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بضرورة الحرص على مواجهة كل ما من شأنه أن يمس صحة وسلامة المواطنين.

هذا النوع من الكمامات لا يوفر حماية ضد أوميكرون

اثنين, 01/03/2022 - 13:10

وجد الأطباء أن أقنعة الوجه القماشية لا توفر حماية كافية ضد عدوى كورونا وخصوصا بعد انتشار متغير “أوميكرون” ويوصي الخبراء بضرورة ارتداء أقنعة طبية أقوى، وفقا لما نشرته وسائل إعلام.

ويدرك خبراء الصحة أن أنواع الأقنعة التي يرتديها البعض تلعب دورا مباشرا في المساعدة على حمايتنا. ولكن بعض الأطباء شبهوا أقنعة القماش التي باتت منتشرة كـ”زينة للوجه” وغير كافية للحماية.

 

الصفحات