مقالات

الاشعاع الثقافي لموريتانيا أعلاما ومعالم/ محمد المختار ولد محمد فال

اثنين, 04/24/2023 - 23:29

 

 الحديث عن الثقافة الموريتانية، يتسم بإلإشكال والتعقيد، لتداخل المجال الشنقيطي الموريتاني مع مناطق أخرى، هي اليوم واقعة خارج الحدود الدولية لبلدنا، الشيء الذي فرض واقعا جديدا في مجال يجمعه كل شيء، وتفرقه بطاقة التعريف.

الأقصى يستغيث.. فلم نقبل  الدنية في قبلتنا الأولى؟/ محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

خميس, 03/30/2023 - 13:07

تحل اليوم  ذكرى " يوم الأرض" (30 مارس).. وهي ذكرى يذكر فيها الفلسطينيون العالم، بمظلوميتهم وما  تعرضوا ويتعرضون له من ظلم وتنكيل وإذلال وإبادة جماعية ، على يد عصابات، تنتمي إلى قوميات ودول وقارات مختلفة.. قرروا ترك ديارهم، بغية الإستيلاء بالقوة على أرض، هي في الأصل وقف إسلامي، مستخدمين الترهيب وإلإبادة الجماعية، ليستأثروا بغلات مزارع الفلسطينين ويستولوا على بيوتهم  وينتزعوا ممتلكاتهم ويزورون كل شيء في تلك البلاد..

هل ستنصاع موريتانيا لمخطط أوروبي يسعى لتحويل موريتانيا إلى وطن للمهاجرين؟/ محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

اثنين, 03/13/2023 - 10:57

نشر موقع algeriatimes يوم 28/02/2023 خبرا تحت عنوان: " الكشف عن مخطط أوروبي لتحويل موريتانيا إلى وطن للمهاجرين"، تحدث هذا الخبر عن تفاصيل المخطط، الذي قال إن الصحافة الأوروبية نشرت "بعض تفاصيله" قبل أيام قليلة من نشره له، وأن الأوروبيين قد وقع اختيارهم على موريتانيا، لتكون وطنا للمهاجرين الوافدين من القارة الإفريقية، ويؤكد الخبر أن مخطط الاتحاد الأوروبي  "يقضي بإنشاء وكالة حرس للحدود أوروبية (فرونتكس)  تأخذ من دولة ثالثة مقرا لها وتم اقتراح موريتان

العلاقات الموريتانية الكويتية :أسس راسخة في الماضي ، وآفاق واعدة في المستقبل

أحد, 03/05/2023 - 23:15

لبيت دعوة صاحب السعادة/ أبداح  مقعد الدوسري ، سفير دولة الكويت بنواكشوط، بمناسبة اليوم الوطني لاستقلال و تحرير الكويت ، وذلك مساء  الجمعة 24/02/2023.

 

مخطوطات جديدة من مدينة شنقيط/بقلم إسلم بن السبتي

سبت, 02/04/2023 - 21:59

مدينة شنقيط من مدائن هذه البلاد التي تحتفظ بخزان نادر من المخطوطات التي طبعت أصولها في مغربنا ومشرقنا العربيين، ولم يستطع محققوها أن يصلوا إلى هذه النسخ بسبب قلة التواصل، وعدم التعريف بالمكتبات التي تضم تلك النفائس.

ليت الرئيس السابق سكت/ عثمان جدو

اثنين, 01/23/2023 - 09:10

وصف الرئيس السابق النظام الحالي بالضعف حين بدأ كلامه الليلة البارحة 10يناير 2023، وهنا لابد أن نتوقف قليلا مع مفهوم الضعف والقوة في أخيلته هو، هل كلمة الضعف يعني بها عدم حشر أعلى سلطة في هرم الدولة نفسها في الصغيرة والكبيرة كما كان ديدنه هو؟، حتى لكأن المتتبع للشان العام قد يتوقع أن يقف لحظة ما عليه وهو يتشاجر مع مواطن على قضايا لها أكثر من جهة مختصة بمتابعتها؟!، أم أن القوة تعني أن يكون الرئيس مثلا تاجرا لا تمكن منافسته سرا ولا علانية؟، أم أن حقيق

هل ستكون محاكمة ولد عبد العزيز مقدمة للإستقرار وضرب الفساد؟/ محمد المختار ولد محمد فال - كاتب صحفي

اثنين, 01/23/2023 - 08:06

في ظل عالم تنخره الأزمات، وتتداعى في أرجائه صروح العولمة وتضعف فيه قدرة الغرب على تحريك عجلة الإقتصاد العالمي وتترنح فيه القبضة الأحادية على مقدرات الشعوب، ويقف العالم على أبواب حرب عالمية ثالثة يؤكد الخبراء أنها وشيكة وحتمية، وقد تندلع في أي لحظة..

المعارضة ... ومحاولة تصدير أزمتها الداخلية /محمد محفوظ المختار – كاتب صحفي

أحد, 12/25/2022 - 16:08

طالعت بتمعن البيان الصادر عن بعض أحزاب المعارضة أمس الأربعاء، والتي حاولت من خلاله العمل على التشويش على التهدئة السياسية التي ينعم بها المشهد السياسي العام.   وبشيء من التمحيص والتدقيق تأكدت أن البيان يتحدث عن أزمة سياسية داخل المعارضة، وأنه لا يعدو محاولة يائسة لتصدير تلك الأزمة إلى المشهد السياسي الوطني، بدليل أن التصدع الذي تحدث عنه بيان المعارضة هو تعبير عن حالة ذاتية داخل المعارضة، وتأكد ذلك باتهام البيان لمن وصفهم بالفئة " "الدخيلة على المعا

عند ما يصبح الوطن طاردا لمواطنيه/ محمد المختار ولد محمد فال

أحد, 12/18/2022 - 22:36

من الصعب أن نجد تعريفا جامعا مانعا لمعنى الوطن، لأنه مفهوم يتداخل فيه البعد الإنساني والقانوني والمصلحي.. ففيه يشعر الإنسان بدفء الانتماء، ولا يرى ذاته إلا من خلال الانتماء لوطن، يشعر فيه بالكرامة والمساواة والاعتزاز بالذات.. وطن يعتز به مواطنوه، و به يفاخرون ولصالحه يقدمون أغلى الأثمان، والتضحيات الجسام.

هذا في ظل وطن يساوي بين جميع مواطنيه في الحقوق والواجبات، ويحتضن آمال وتطلعات ساكنته.

أين نحن من التحولات العميقة التي تعيش البشرية اليوم مخاضها؟/ محمد المختار ولد محمد فال

سبت, 12/17/2022 - 17:44

لا يختلف اثنان حول تفسير ما يعيشه العالم اليوم من تحولات عميقة، بأنه مقدمة لنهاية نظام عالمي، وضعت معالمه الحرب العالمية الثانية، وجذرته النهاية ادراماتيكية للإتحاد السوفياتي، حيث سيطرت أمريكا على العالم، فانتقلنا من الثنائية القطبية إلى الأحادية القطبية، التي فرضت هيمنتها وأسلوب الحياة الذي يخدم مصالحا هي دون غيرها، فاختل التوازن وغابت المظلة الموازية، فأصبح العالم الثالث كاليتيم في مأدبة اللئام، لا نصير له، يطبق أوامر العم سام وعولمته بسذاجة وهوا

الصفحات