كلمة سواء

أرشيف قسم "كلمة سوا"

وزارة الصحة توفد بعثة تحقيق إلى مركز استطباب ألاك

ثلاثاء, 03/26/2019 - 07:45

أوفدت وزارة الصحة الموريتانية مساء أمس الاثنين بعثة تحقيق إلى مركز الاستطباب الجهوي بمدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنة بعد ساعات من احتجاجات رفعت خلالها شعارات تتهم إدارة المركز بالمسؤولية عن وفاة عدة أشخاص خضعوا لعمليات جراحية خلال الأسابيع الأخيرة. وحسب مصادر تحدثت للأخبار فإن البعثة عقدت اجتماعا بإدارة المركز وبعض الأخصائيين العاملين فيه كما عاينت الأجنحة التي تم إغلاقها قبل أيام. وشملت أنشطة البعثة زيارة بعض أسر الضحايا وقدمت لهم واجب العزاء.

الامام الشيخ: التحرر من هيمنة العسكر تتطلب وجود مجتمع ورأي عام أكثر وعيا، أكثر تعلما، أكثر حرية، وأكثر فهما للديمقراطية

اثنين, 02/11/2019 - 22:04

الإمام الشيخ هو صحفي وخبير في مجال الاتصال والتنمية الاجتماعية، تقلد وظائف هامة في أوساط السلطة. يتحدث الإمام الشيخ في هذه المقابلة التي خص بها INITIATIVE NEWS ، عن رئاسيات 2019 والرهانات التي تمثلها بالنسبة للطبقة السياسية.

ولد بوحبيني: أعلن انسحابي من معارضة جامدة ترفض النقد والتجديد

اثنين, 02/04/2019 - 19:44

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة على أشرف المرسلين،

رئاسيات 2019: تغيير من أجل أن لا يكون هناك تغيير/ محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

أحد, 12/02/2018 - 19:47
محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

 

"إن أفضل قلعة للحاكم، هي حضن قلوب شعبه" (ميكيافيلي)

***

أوضاعنا الراهنة والسيناريوهات المحتملة/ محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

اثنين, 02/12/2018 - 01:27

تعيش المنطقة العربية اليوم بداية تضعضعا وانكسارا للثورة المضادة، التي نواجه اليوم في موريتانيا جزءا من رذاذها، بدأ قبلها بردة فعل قائد الحرس الرئاسي على إقالته من منصبه، مرورا باستئثاره بالأخضر واليابس، وتجفيفه لكل المنابع المادية للشعب بشكل عام وللمعارضة بشكل خاص، وانتهاء بإجهازه على الصحافة وحرية التعبير، التي أضحت كابوسه الأول، بعد أن كان متجاهلا لها، بل مفاخرا ب"حريتها".

رسالة حز ب اللقاء كما يراها ذ/ محفوظ ولد بتاح

جمعة, 01/05/2018 - 12:29

ننشر اليوم لقرائنا الكرام مقطعا من مقابلة سابقة للأستاذ محفوظ ولد بتاح، سبق وأن أجراها مع موقع الرأي المستنير لكونه يكشف جوهر رسالة حزب اللقاء ورؤية رئيسه لرسالة الحزب ومرجعيته الفكرية

سؤال : ما هو منحاكم الإديولوجي وما هي أبرز معالم برنامجكم السياسي؟ وماذا يميزكم عن الأحزاب الأخرى؟

لك الله يا غزة..تذبح قطر لأنها آخر من يحس بمعاناتك

خميس, 06/08/2017 - 13:25
محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

يبدو أن العواصف والزلازل، التي بدأت تعصف بالمنطقة العربية- منذ أن أحرق البوعزيزي نفسه- وظلت تحكمها آلية الفعل والفعل المضاد، قد ولدت مآسي وحروبا أحرقت الأخضر واليابس في بعض البلدان العربية.. ونسفت ما تبقى من مظاهر الدولة في مناطق أخرى، وهيأت بلدانا أخرى للتصنيف ضمن الدول الفاشلة.

بوسائلهم البسيطة.. شباب يغذون أكبر مجمعات نواكشوط التجارية بالحلويات

ثلاثاء, 06/06/2017 - 14:34

عملنا يغنينا عن السرقة وعن استجداء الناس وطلب ما في جيوبهم، كما أنه ينتشلنا من البطالة. نحن مجموعة اختارت هذه المهنة وعكفت على ممارستها لتزويد السوق بما أمكن منها رغم أنه لا تتوفر لدينا سوى وسائل بسيطة".

 

بهذه الكلمات خاطبنا موسى ولد عاليون صاحب مصنع صغير لصناعة الحلويات "اكريب، والسمبوسة"، مضى على إنشائه أكثر من 5 سنوات على يد مجموعة من الشباب يعتمدون في عملهم على وسائل بسيطة.

 

إمام المسجد الكبير ولد لمرابط : يتحدث عن التزوج ب " الجِنِيةِ" و يقول في ذلك " شعرا"

أربعاء, 05/31/2017 - 16:47

تحدث إمام المسجد الكبير الشيخ أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن في حلقة البارحة من الخيمة الرمضامنية التي قدمها الدكتور أحمد محمود ولد العتيق عن التزوج ب " الجنية " ، و تابع أحد محرري موقع "مراسلون" حديث الشيخ باهتمام حيث ذكر أن الإمام ولد لمرابط قال إن  كتب الفقه تناولت الموضوع حيث نقل عن " كنون " : أنه لقي شيخا من أهل القرءان قد تزوج جنيتين

موريتانيا: مجلس الشيوخ يدشن المرحلة الثانية من المواجهة مع النظام

أربعاء, 05/31/2017 - 10:44

دخل مجلس السيوخ الموريتاني فى مرحلة اعتبرها بعض المحللين أخطر مرحلة فى سياق المواجهة مع نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز .

حيث درس مؤتمر الرؤساء في مجلس الشيوخ خلال اجتماعه الثلاثاء مقترحا جديدا يقضى بإنشاء لجنة تحقيق موسعة حول طرق منح الصفقات العمومية وتنفيذها مقدم من طرف عضو المجلس محمد ولد غده.

أنباء أنفو

الصفحات