كلمة سواء

أرشيف قسم "كلمة سوا"

لك الله يا غزة..تذبح قطر لأنها آخر من يحس بمعاناتك

خميس, 06/08/2017 - 13:25
محمد المختار ولد محمد فال- كاتب صحفي

يبدو أن العواصف والزلازل، التي بدأت تعصف بالمنطقة العربية- منذ أن أحرق البوعزيزي نفسه- وظلت تحكمها آلية الفعل والفعل المضاد، قد ولدت مآسي وحروبا أحرقت الأخضر واليابس في بعض البلدان العربية.. ونسفت ما تبقى من مظاهر الدولة في مناطق أخرى، وهيأت بلدانا أخرى للتصنيف ضمن الدول الفاشلة.

بوسائلهم البسيطة.. شباب يغذون أكبر مجمعات نواكشوط التجارية بالحلويات

ثلاثاء, 06/06/2017 - 14:34

عملنا يغنينا عن السرقة وعن استجداء الناس وطلب ما في جيوبهم، كما أنه ينتشلنا من البطالة. نحن مجموعة اختارت هذه المهنة وعكفت على ممارستها لتزويد السوق بما أمكن منها رغم أنه لا تتوفر لدينا سوى وسائل بسيطة".

 

بهذه الكلمات خاطبنا موسى ولد عاليون صاحب مصنع صغير لصناعة الحلويات "اكريب، والسمبوسة"، مضى على إنشائه أكثر من 5 سنوات على يد مجموعة من الشباب يعتمدون في عملهم على وسائل بسيطة.

 

إمام المسجد الكبير ولد لمرابط : يتحدث عن التزوج ب " الجِنِيةِ" و يقول في ذلك " شعرا"

أربعاء, 05/31/2017 - 16:47

تحدث إمام المسجد الكبير الشيخ أحمدو ولد لمرابط ولد حبيب الرحمن في حلقة البارحة من الخيمة الرمضامنية التي قدمها الدكتور أحمد محمود ولد العتيق عن التزوج ب " الجنية " ، و تابع أحد محرري موقع "مراسلون" حديث الشيخ باهتمام حيث ذكر أن الإمام ولد لمرابط قال إن  كتب الفقه تناولت الموضوع حيث نقل عن " كنون " : أنه لقي شيخا من أهل القرءان قد تزوج جنيتين

موريتانيا: مجلس الشيوخ يدشن المرحلة الثانية من المواجهة مع النظام

أربعاء, 05/31/2017 - 10:44

دخل مجلس السيوخ الموريتاني فى مرحلة اعتبرها بعض المحللين أخطر مرحلة فى سياق المواجهة مع نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز .

حيث درس مؤتمر الرؤساء في مجلس الشيوخ خلال اجتماعه الثلاثاء مقترحا جديدا يقضى بإنشاء لجنة تحقيق موسعة حول طرق منح الصفقات العمومية وتنفيذها مقدم من طرف عضو المجلس محمد ولد غده.

أنباء أنفو

اعتقال تاجر وبعض معاونيه فى السوق المركزي بموريتانيا

أربعاء, 05/31/2017 - 09:54

ذكر موقع "زهرة شنقيط" نقلا عن مصادر قال انها خاصة، إن قوات تابعة لجهاز الدرك أعتقلت أحد تجار السوق المركزى ( منطقة الصرافات) وأربعة من الشباب المتعاملين معه دون معرفة التهمة الموجهة إليه لحد الآن.

وقالت المصادر التى أوردت النبأ، إن الدرك أصطحب معه التاجر "المصطفى" أمس  الثلاثاء من أجل تفتيش محله التجارى، وقاموا بإغلاق المحل عليه لفترة ، قبل أن يغادروا المنطقة دون الحديث مع أي شخص فى المنطقة المذكورة.

"معركة" تغيير العلم وتعديل الدستور وإرهاصات المستقبل/ محمد المختار ولد محمد فال

أحد, 03/05/2017 - 23:51

المتتبع للشأن العام في موريتانيا اليوم، سيجد نفسه أمام لوحة فسيفساء،  بها مطبات وأخاديد تعمق عن قصد، ومناطق معتمة ومؤشرات أخرى  دالة، تجعله في حالة قلق جدي، وسيستنتج أنه أمام احتمالات قد يصبح أحلاها أمر من الحنظل.. وسيزداد قلقه أكثر، عند ما يدرك أن المعنيين بالشأن العام، هم أكثر الناس تفاؤلا بالمستقبل، تقليدا للنعامة.. فهم غارقون في اهتماماتهم الذاتية، ومتجاهلين علنا لكل المخاطر والتحديات الماثلة.