الإستعدادات جارية لتشغيل ميناء "انجاكو" متعدد الاختصاصات

ثلاثاء, 04/21/2020 - 13:22

من المنتظر أن يبدأ تشغيل ميناء انجاكو، الواقع على بعد 220 كم جنوب نواكشوط و40 كم جنوب كرمسين، وهي مقاطعة حدودية مع سينلوي في السنغال.

وقد انطلقت أشغال الميناء في عام 2016 وتبلغ تكلفة إنجازه 352 مليون دولار ليكمل البنية التحتية البحرية للبلاد على ساحل المحيط الأطلسي. ويتكون من ميناء عسكري وميناء للصيد وورشة لإصلاح السفن والقوارب بسعة 70 وحدة في السنة ورصيف بطول 80 مترًا للسفن التجارية ورصيف آخر للصيد التقليدي خارج الميناء.

هذا المنفذ الجديد متعدد الوظائف، تشيّده شركة Polytechnology الصينية عند مصب نهر السنغال وسيدعم البنية التحتية التحية والنقل البحري للبلاد ويعزز القدرات العملياتية للقوات المسلحة في مواجهة التحديات الأمنية ويعزز سيادة الدولة في المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة.

عند افتتاحه، سيشكل ميناء انجاكو أيضًا بنية أساسية لاستغلال الغاز من حقل السلحفاة الكبرى/آحميم التي اكتشف في عام 2015 من قبل شركة على الحدود البحرية بين موريتانيا والسنغال وسيبدأ تشغيله بحلول العام 2022 بعد تأجيله بسبب أزمة فيروس كورونا.

كما سيعزز هذا الميناء أيضًا إمكانية فتح خط للنقل النهري على نهر السنغال على مسافة حوالي 15 كم من الميناء لربط المدن الموريتانية الواقعة على طول النهر حتى الحدود مع مالي.

ترجمة ونشرم.  الصحراء