تباين عالمي حول الثقة في طائرة بوينغ « ماكس 8 »

ثلاثاء, 03/12/2019 - 12:43

أعلنت شركة « فلاي دبي » أنها تثق في صلاحية طائراتها من طراز « بوينغ 737 ماكس 8 »، رغم الجدل الذي أثير حولها بعد تحطم طائرة من نفس الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد الماضي، وتسبب في مقتل 157 شخصاً.

وكانت الشركة الإثيوبية ووكالة الطيران في الصين قد أعلنتا أمس عن توقيف جميع رحلات طائراتهما من هذا الطراز في انتظار اكتمال التحقيقات حول إمكانية وجود خلل فني في الطائرة التي دخلت السوق قبل أقل من عامين.

كما اتخذت عدة شركات في العالم نفس القرار، بما فيها الخطوط الملكية المغربية التي أكدت أنها علقت رحلات جميع الطائرات التي بحوزتها من طراز « ماكس 8 ».

ولكن في المقابل ذكرت متحدثة باسم شركة « فلاي دبي »، أمس الاثنين، أن الشركة الإماراتية تثق في طائراتها من طراز “بوينغ 737 ».

وتدير « فلاي دبي » أسطولا من طائرات 737 يضم الطائرة ماكس 8، وقالت المتحدثة: « نراقب الوضع ومستمرون في التواصل مع بوينغ… سلامة ركابنا وأطقمنا أولويتنا القصوى ».

محلياً تمتلك شركة « الموريتانية للطيران » طائرة واحدة من هذا الطراز، ما تزال تقوم برحلاتها التجارية بشكل طبيعي، فيما تلتزم الشركة الصمت حيال هذه التطورات، رغم مطالب بضرورة توقيف الطائرة.

في غضون ذلك قالت شركة بوينغ الأمريكية، إن التحقيق في تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية ما زال في مراحله المبكرة ولا حاجة لإصدار إرشادات جديدة للشركات المشغلة لطراز الطائرة المنكوبة، وذلك استنادا للمعلومات المتاحة لديها حتى الآن.

 

صحراء ميديا