موريتانيا والجزائر: مشاريع لنقل الغاز والكهرباء في موريتانيا وغرب إفريقيا

أربعاء, 02/27/2019 - 23:43

وقع مجمع ”سونلغاز” أمس، مع مجمع ”آش بي” الموريتاني اتفاقا يسمح للجانبين بإنجاز مشاريع كهربائية وغازية مشتركة في موريتانيا وبلدان إفريقية أخرى. وأكد الرئيس المدير العام لسونلغاز محمد عرقاب أن هذا الاتفاق يعد ”أول خطوة ملموسة” تخطوها الشركة للاستثمار في إفريقيا، مشيرا إلى أهمية فتح المعبر الحدودي لتسهيل هذا التوجه نحو لولوج السوق الإفريقية عبر موريتانيا.

ويسمح الاتفاق كذلك لفروع سونلغاز المختصة في الإنتاج الصناعي، بتسويق منتجاتها من تجهيزات ومواد تصنعها محليا إلى السوق الموريتانية وكذا سوق غرب إفريقيا ولاسيما مالي والسنغال، حسبما ذكره السيد عرقاب في تصريحات صحفية على هامش حفل التوقيع الذي احتضنه مقر الشركة بالجزائر العاصمة، والذي يأتي في سياق زيارة لوفد من رجال الأعمال الموريتانيين لبلادنا في الفترة الحالية. وقال عرقاب في هذا الصدد إن الجزائر يمكنها تقديم خدمات كهربائية وغازية هامة لموريتانيا وبأسعار تنافسية، بعد أن أصبحت تنتج العديد من التجهيزات، محليا ولاسيما الكوابل والاكسسوارات والمحركات، فضلا عن قدراتها على الإنجاز والاستغلال والتكوين. وأكد أن المتعاملين الموريتانيين زاروا مصانع الإنجاز، وأبدوا اهتمامهم بالصيغة التي اقترحتها سونلغاز عليهم في إطار شراكة لإنجاز مشاريع مشتركة في مجال شبكات توزيع الغاز والكهرباء وكذا إنجاز المحطات الكهربائية. وتم الاتفاق - حسبه - على إجراء دراسات جدوى من قبل سونلغاز حول الشبكة وتقديم الاستشارة للجانب الموريتاني، مشددا على أن الهدف هو اقتحام سونلغاز لسوق غرب إفريقيا عبر موريتانيا باعتبارها تمثل ”أحسن طريق كهربائي نحو إفريقيا”. وستعمل شركة ”سونلغاز” في مرحلة أولى على إنجاز 600 كلم من الشبكة الكهربائية العالية الضغط، في انتظار تجسيد مشاريع أخرى. حيث ذكر عرقاب بأن ”سونلغاز” أنجزت في السابق محطة كهربائية بموريتانيا، ”لكن كان الأمر يتعلق بهبة، والشركة تتطلع حاليا للقيام بـ”البزنس”. وهو ما يتطلب وضع إستراتيجية خاصة تمكن من تجسيد ذلك”.

من جهته، أكد الرئيس المدير العام لشركة ”آش بي” الموريتانية المختصة في مجالات اللوجستيك والعبور والخدمات والطاقات المتجددة والبناء والأشغال العمومية والتجارة، حمادي بوشراية، أن شركته التي تعد أول مجموعة موريتانية قامت بفتح 3 قاعات عرض لمنتجات جزائرية، ستقوم بفتح قاعة عرض ”لسونلغاز”، مبرزا بأن هذه الأخيرة ”لديها خبرة وتكنولوجيا ويمكنها القيام بعدة أعمال مع موريتانيا، في إطار إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز”.

كما أشار إلى أن ”سونلغاز” بإمكانها مساعدة موريتانيا لتصدير الغاز نحو الخارج، كونها ”شريك لديه خبرة”، مشددا على رغبة الجانب الموريتاني في كسب شركاء حقيقيين وليس مجرد ”تجار يبيعون سلعهم ويرحلون”.

 

المساء