إصدارات ثقافية جديدة للدكتور إسلم ولد السبتي

ثلاثاء, 02/26/2019 - 16:52

أصدر الدكتور إسلم بن السبتي، أستاذ الأدب القديم بالمدرسة العليا للتعليم، ثلاث كتب، هي:

1_ نوادر المخطوطات الموريتانية، اختارها من المكتبة الشنقيطية الزاخرة بأعلاق المخطوطات التي لم يطلع عليها القارئ الشنقيطي منشورة، أحرى القارئ العربي، وجاء الاختيار على النحو التالي:

1_1_ شرح قصيدة ابن رازكه، للعلامة عبد الله بن الحاج حمى الله، وهو شرح من بين أقدم الشروح الموريتانية على النصوص الشنقيطية.

1-2_ شرح ميمية حميد بن ثور الهلالي للعلامة محمذ ين سيدي أحمد، وهو شرح نادر لا نظير له في المكتبة الشنقيطية.

1_3_ طرة على قصيدة باب أحمد بن الشيخ سيدي المختار الكنتي، الطرة مجهولة المؤلف، والقصيدة نادرة من حيث لغتها القاموسية، ومضمونها الصوفي الرائع.

1_ 4_ نفث القلم بشرح لامية العجم، نص طريف ألفه العالم، أبو عبد الله بن سيدي محمد بن ابَّ بن أحمد، وهو أنموذج لشرح الشناقطة على القصيدة الذائعة الصيت والموسومة بلامية العجم للطغرائي.

1_ 5_ شرح القصيدة المنسوبة لإبراهيم التيمى، شرحها العلامة محمد النابغة بن أعمر القلاوي، شرح أسهب فيه، وذهب في كل مذهب وشحنه بالأمثلة الكثيرة من القرآن والحديث النبوي الشريف صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والشعر العربي الفصيح، والأمثال العربية السائرة.

2_ شرح لامية الأفعال للعلامة محمد بن مالك، شرحها يعقوب بن سعيد بن يعقوب المكلاتي، أفاض المؤلف في شرحه وجمع فيه من الشواهد الجميلة ما جعله أقرب إلى المتعلم من غيره. صنع المحقق لهذا الشرح فهارس فنية نافعة بحول الله تعالى. واعتمد فيه على ثلاث نسخ خطية، اثنتان منها تمتلكهما الخزائن الشنقيطية.

3_ الفروسية والسيادة في شعر عوف بن عطية بن الخرع، وبشر بن أبي خازم الأسدي،       (دراسة موثقة ومقارنة).

والعمل أصل لرسالة المؤلف لنيل درجة دكتوراه السلك الثالث(دبلوم الدراسات العليا) من جامعة محمد الخامس بالمملكة المغربية. نال صاحبها درجته العلمية بتقدير: حسن جدا. والعمل يدخل في دراسة الشعر الجاهلي، من خلال تحقيق شعر عوف بن عطية بن الخرع، تحقيقا تاما، وقد نشر هذا التحقيق منجما في مجلة" (العرب) التي تصدر عن مركز المرحوم حمد الجاسر بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. ثم التعريف بالشاعر، الفارس سيد، قبيلة أسد، بشر بن أبي خازم الأسدي، ودراسة شعره مقارنة مع شعر عوف بن عطية السابق الذكر.