مصائب قوم عند قوم فوائد / د.يربان الحسين الخراشي

خميس, 01/31/2019 - 01:26

في الوقت الذي تواصل فيه فرق الإنقاذ محاولاتها الأخيرة في سبيل العثور على أكثر من 300 عامل مفقودين، و قد يكونون طمروا تحت آلاف الأطنان من الطين والوحل عندما كانوا يتناولون الغداء يوم  الجمعة الماضي جراء إنهيارات وانزلاقات للتربة خطيرة في منجم بولاية ميناس جيرايس تعود ملكيته للعملاق العالمي شركة فالي البرازيلية... تواصل أسعار خامات الحديد ارتفاعها الجنوني الذي أدى حتى الآن إلى زيادة بحوالي 13% في أقل من أسبوع، حيث كانت الأسعار يوم 25 من الشهر الجاري تاريخ وقوع الحادث تصل إلى 75.4 دولارا للطن بالنسبة لخام الحديد القياسي تركيز 62 %، و وبلغت اليوم  85.05 دولار للطن.

ووفقاً لآخر التقارير صادرة عن وسائل الإعلام البرازيلية، فقد تسبب الحادث حتى الآن في مقتل 65 شخصاً على الأقل، وفقدان 279 آخرين، كما أدى إلى انخفاض سهم الشركة المعنية المدرجة في الولايات المتحدة بأكثر من 14.35 % ، وقد طالبت النيابة البرازيلية بتجميد حوالي 3 مليار دولار من حسابات الشركة للمساعدة في تمويل إصلاح الأضرار، ومطالبات التعويض للمفقودين.

تداعيات الحادث التي فاقت كل التوقعات خاصة تأثيرها على الأسعار قد تستمر على المدى القصير لكن لا نتوقع أن تؤثر كثيرا على الإمدادات البرازيلية خاصة أن المنطقة المنجمية التي وقع فيها الحادث تساهم فقط بحوالي 2% من حجم الإنتاج البرازيلي، وأن المخزون من الخامات البرازيلية على مستوى الموانئ الصينية والماليزية وفير نسبيا.

أما عن مسحوق خام الحديد الموريتاني تركيز (%62) فقد حقق قفزة معتبرة اليوم بواقع 3.7 دولارا للطن جعلته على عتبة 75 دولارا للطن، و قد تكون استراليا أكثر المستفيدين من هذا الحادث، حيث وصل مسحوقها من خام الحديد المشهور (PB Fines ) تركيز 61%  إلى 82 دولارا للطن في تعاملات اليوم بالسوق الصيني الأكبر عالميا للمادة الخام.

 

مو ريتانيا الان