من فوائد «الزنجبيل المطحون»

أربعاء, 05/23/2018 - 19:58

هو نباتٌ من الفصيلة الزنجبيلية، يمتاز برائحته القوية وطعمه اللاذع، بالإضافة إلى لونه الأبيض المصفر، حيث يعتبر الزنجبيل من أهمّ الأعشاب طبياً؛ لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية التي تحمي من الأمراض، كالكالسيوم والكربوهيدرات والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الزنجبيل المطحون بالإضافة إلى طرق استخدامه. 

فوائد الزنجبيل المطحون 

للسرطان: حيث يقلل نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها، وبالتالي يعالج أمراض السرطان وخصوصاً سرطان الرحم. 

لالتهاب الحلق: يخفف مشاكل الجهاز التنفسي، وبالتالي يقلل السعال والرشح، ويكون ذلك عن طريق شرب مزيج الماء والعسل والزنجبيل. 

للغثيان: يعالج الغثيان؛ لاحتوائه على فيتامين (B6). لتخفيف الآلام: لاحتوائه على مضادات الالتهابات.

 للبرد والإنفلونزا: حيث إنّه يعالج نزلات البرد، والنزلات المعوية كالتسمم الغذائي. للصداع النصفي: أظهرت الدراسات أنّ الزنجبيل يمكن أن يعالج الصداع الحاصل في الرأس بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين الذي يسبب الألم في الأوعية الدموية.

 للدورة الشهرية: حيث يخفض مستويات هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب الآلام والتقلصات، وبالتالي يخفف تشنجات الرحم وألام الطمث.

 للكلى: حيث يخفض الزنجبيل معدل الفشل الكلوي عند الفرد. 

لضغط الدم: حيث ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويخفّف ضغط العضلات المحيطة بالأوعية الدموية.

 لمرضى السكر: يحيث يخفض نسبة السكر في الدم، ويكون ذلك بتناول مشروب الزنجبيل على الريق صباحاً. 

لمرضى القلب: حيث يخفض نسبة الكولسترول السيء وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويكون ذلك بشرب منقوع الزنجبيل الساخن. 

للتخسيس: يؤدّي إلى تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيم عميلة الإخراج، وعلاج مشكلة الإمساك، وبالتالي يخفض يخفض نسبة الدهون الموجودة في منطقة الكرش.

 للشعر: يحتوي الزنجبيل على مادة الكيراتين المهمة لتركيب الشعر، حيث يحمي الشعر من الصلع ومشاكل فروة الرأس والقشرة، ويكون ذلك عن طريق مزج ملعقةٍ من الزنجبيل المطحون مع ربع كوبٍ من زيت الزنجبيل، ووضع المزيج على الشعر مدّة عشر دقائق، ثمّ غسله.

للبشرة: حيث يعالج حب الشباب والصدفية، بالإضافة إلى زيادة نعومة الجلد ونضارته؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويتخلّص من النمش عند استخدام زيت الزنجبيل.

 طريقة استخدام الزنجبيل

إضافته إلى الوجبات الغذائية كالتوابل ليعطي نكهةً للطعام. وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الزنجبيل المطحون في كوبٍ من الماء المغلي. 

وضع كوبٍ من السكر وربع كوبٍ من الزنجبيل في وعاء يحتوي على كوبين من الماء المغلي، ثمّ إضافة كوبٍ من عصير الليمون ولترٍ من الصودا إلى المزيج، وتركه حتى يغلي، ثمّ تبريده وشربه.

 

المصدر: مواقع