قاعة جلسات القمة الأفريقية .. خريطة موريتانية وآباء مؤسسون

ثلاثاء, 01/31/2017 - 01:56

تبدأ جلسات القمة الأفريقية الـ 28 بالعاصمة الإثيوبية “أديس أبابا” داخل مقر الاتحاد الأفريقي، غدا الإثنين، والذي يضم مقرات الهيئات الرسمية الكبرى لمنظمة الاتحاد الأفريقي، ويعد من أبرز وأضخم البنايات في إثيوبيا، المكونة من برج يعتبر الأعلى في المدينة (113 متراً و30 طابقاً)، وهو في الحقيقة “هدية” صينية إلى أفريقيا، وتتصدر جنبات القاعة الرئيسية التي تحتضن جلسات رؤساء الدول ووزراء الخارجية لوحة كبرى لأم كلثوم بالإضافة للوحات فنية أخرى.
المبنى الذي تم تدشينه رسمياً في يناير/ كانون الثاني 2012، شيّد من طرف شركات صينية وعلى نفقة الصين، بكلفة تناهز 200مليون دولار.فيما قدّمت إثيوبيا الأرض التي أقيم عليها المقر، هبة إلى الاتحاد الإفريقي، حيث كانت البقعة الممتدة على 110 آلاف متر مربع في السابق مطاراً للمدينة، تم نقله إلى خارجها.
مقر الاتحاد الأفريقي، أفخم مكان يمكنك ولوجه في القسم الشرقي من القارة الإفريقية.. وما أن تقترب من النافورة الكبرى التي تتوسط الساحة الكبيرة في مدخل المبنى، حتى ينتابك شعور بالعودة إلى تاريخ القارة ، من النضال إلى الفن .. ومن السياسة إلى الثقافة .. من خلال الصور والرموز التي تؤثث فضاءاته.
جنبات القاعة الدائرية، التي تحتضن جلسات رؤساء الدول ووزراء الخارجية، تتزين بلوحات فنية، تتصدرها لوحة كبرى لأم كلثوم، وأخرى لخريطة موريتانيا توضح مكوناتها الثقافية، وثالثة لفنون الزليج الجزائرية، وفي آخر المطاف توجد لوحة فنية تضم صور الزعماء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية باعتبارهم “الآباء المؤسسين” للمنظمة.
وفي الجنبات الخارجية لقاعة الجلسات الكبرى، والتي تحمل اسم وصورة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، علّقت صور 32 من أبرز الزعماء التاريخيين لأفريقيا.. في الصدارة صورة االزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر، صاحب المشروع التحرري للقارة، وقائد مسيرة النضال الأفريقي في مواجهة القوى الاستعمارية الكبرى ..
إلى جانب صور الزعيم الجزائري أحمد بن بله، أحد أبرز زعماء الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، وأول رئيس لدولة الجزائر المستقلة.. وصورة الحبيب بورقيبة، الزعيم التاريخي لتونس المستقلة ..
وإلى جانب عبد الناصر، صورة امبراطور اثيوبيا السابق، هايلي سيلاسي، وفي أعلى المشهد صورة لرئيس دولة جنوب السودان، سالفا كير، وهي الدولة حديثة العهد بالوجود والانضمام إلى الاتحاد الإفريقي.

أقلام