الرباط: تنظيم طاولة مستديرة حول العلاقات المغربية الموريتانية الثلاثاء المقبل

سبت, 01/14/2017 - 16:00

من المنتظر اأن تنظم بالرباط طاولة مستديرة حول العلاقات الموريتانية المغربية، ستنظم يوم الثلاثاء 17 يناير 2017 بالمكتبة الوطنية بالرباط بالتعاون بين المركز الجامعي للدراسات الصحراوية بجامعة نواكشوط العصرية ومركز الدراسات الصحراوية بجامعة محمد الخامس بمشاركة أكاديميين من البلدين.

 

وهذا هو برنامج الطاولة المستديرة:

العلاقات الموريتانية المغربية

تحديات المستقبل

طاولة مستديرة

الثلاثاء 17 يناير 2017

التاسعة صباحا

المكتبة الوطنية - الرباط

 

ينظم مركز الدراسات الصحراوية (جامعة محمد الخامس) والمركز الجامعي للدراسات الصحراوية (جامعة نواكشوط العصرية)  طاولة مستديرةحول العلاقات المغربية الموريتانية.

       إن شبكة الروابط العميقة، بين المغرب وموريتانيا،  تشمل مجالات تبادل للذاكرة التاريخية المشتركة بين البلدين، وفضاءً كثيفا لانتقال الأفكار، الثقافة والمجموعات البشرية. وتغذت هذه الروابط أيضا بالصلات الفكرية والروحية المتمثلة في التأثير المتبادل بين والأدباء والعلماء والفقهاء والتجار بين ضفتي الصحراء؛ وتشهد على ذلك الصلات الكثيفة بين الطرقالصوفية والزوايا، والمراسلات الأدبية وحركية التأليف الفقهي والتاريخي، عبر الصحراء.   وهو ما جسدته أيضا، عبر قرون طويلة، تجارة القوافل الممتدة بين ضفتي الصحراء، عبر موريتانيا والغرب الصحراوي إلى شمال المغرب والربوع المتاخمة له. 

 

 

 

     واليوم تحتم العلاقات التاريخية المشتركة و الجوار و تحديات الحاضر وآفاق المستقبل التنموية على البلدين  مضاعفة جهود التعاون على كافة المستويات . فالتعاون جنوب – جنوب الذي أصبح رهانا رئيسيا لعملية التنمية في افريقيا لا يمكن له أن ينجح إلا بالبدء بالدول ذات الحدود والقواسم المشتركة بتوفير شروط التعاون البناء بين البلدين عبر  خلق شبكة قوية  بين مختلف الفاعلين بما فيها الأحزاب والمثقفين والمجتمع المدني. إذ لا يمكن للتعاون الاقتصادي أن ينتعش إلا في إطار عوامل يتداخل فيها الاقتصادي بالسياسي والثقافي والاجتماعي.  إن المغرب وموريتانيا تجمعهما روابط متينة لم يتم تثمينها إلى اليوم بما فيه الكفاية، لكي تكون ارضية صلبة لبناء تعاون اقتصادي وسياسي في مستوى تطلعات البلدين. ونعتبر أن أحد اللبنات الأساسية للتعاون بين البلدين تتجسد في التعاون الاقتصادي من أجل تنمية مستدامة تخدم المواطن في كلا البلدين وتعطي لمفهوم التعاون واقعا ملموسا ومعاشا. 

ونحن بمركزي الدراسات الصحراوية بالبلدين نغتنم الدفعة الجديدة التي اعطيت للعلاقات المغربية الموريتانية لكي تكون فرصة سانحة  لدراسة سبل تثمين ما تحقق والنهوض بالتعاون بين البلدين  منطلقين من تجربة التعاون بين  مؤسستين جامعتين ليكونا نموذجا في التعاون الأكاديمي بفتح المجال لنقاش علمي رزين بين جامعيين من البلدين كي يدرسوا واقع وآفاق العلاقات المغربية الموريتانية في جانبه السياسي الدبلوماسي و الأمني و الاقتصادي التنموي والثقافي الفكري.    

 

 

 

الجلسة الافتتاحية

الساعة  09.00

كلمة ذ. أحمد مولود ولد أيده الهلال، مدير المركز الجامعي للدراسات الصحراوية بجامعة نواكشوط العصرية

كلمة  ذ . رحال بوبريك، مدير مركز الدراسات الصحراوية، جامعة محمد الخامس

09.30

الجلسة الأولى :

رئيس الجلسة : محمد سالم الشرقاوي، باحث متعاون بمختبر التواصل، كلية الآداب، الرباط

ديدي ولد السالك، أستاذ و باحث - مركز الدراسات المغاربية، نواكشوط،تعاون اندماجي مع موريتانيا مدخل  لسياسة مغربية فاعلة في إفريقيا.

عبد الفتاح بلعمشي، استاذ باحث بجامعة  القاضي عياض، مراكش، مداخل نظرية نحو سياسة جديدة للجوار بين المغرب وموريتانيا

الشيخ سيدي عبد الله، أستاذ باحث بجامعة شنقيط العصرية، من علامات التواصل الثقافي بين موريتانيا والمغرب 

10.30 مناقشة

11.00

الجلسة الثانية

11.30

رئيس الجلسة : أحمد مولود ولد أيده الهلال، مدير المركز الجامعي للدراسات الصحراوية بجامعة نواكشوط العصرية

امحمدالشكوندي، أستاذ باحث بمعهد الدراسات الإفريقية،  العلاقات الاقتصادية والمالية بين المغرب وموريتانياles relations économiques et financières Maroc-Mauritanie

هشام حميد،أستاذ باحث بمعهد الدراسات الإفريقية،جامعة محمد الخامس، الرباط، العلاقات المغربية الموريتانية رافعة للتعاون جنوب جنوب. les relations Maroc-Mauritanie: un levier fondamental de la coopération sud-sud.

عصمان واكي، أستاذ باحث بجامعة نواكشوط العصرية، موريتانيا والهجرة السرية نحو المغرب

La Mauritanie un territoire à la croisée des flux migratoires irréguliers en direction du Maroc et  la migration post-transit

رشيد بلباه، أستاذ باحث بمعهد الدراسات الإفريقية، جامعة محمد الخامس، الرباط،  الأرض، الجهاد و الهوية، Territoire, jihadisme et demande identitaire. Des enjeux communs de réflexion

 

12.40

مناقشة

13.30

الجلسة الختامية